رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 29 أبريل 2024 7:39 م توقيت القاهرة

إنشاء محطة تعمل بالفحم بقدرة 6000 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار

كتبت / د . هدى رأفت

 

تعتزم وزارة الكهرباء عن إنشاء محطة تعمل بالفحم بقدرة 6000 ميجاوات باستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار ، وهناك عروض لإنشاء محطات فحم في مصر بقدره 21150 ميجا وات والوزارة تخطط لإدخال 7000 ميجا وات مولده من الفحم بنهاية 2023 ، و 16000 ميجا بحلول 2030.

*و تعد  المحطة هي الأكبر في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا لتوليد كهرباء سواء من الفحم أو الغاز أو الطاقه المتجددة ، وستصبح أكبر من محطه الفحم في جنوب إفريقيا التي تولد 4116 ميجا .

*المحطه تساوي 3 اضعاف ما ينتجه السد العالي .

و تفاضل “الكهرباء” بين 6 شركات لإنشاء المحطة هي : «شنغهاى اليكتريك»، و«دونج فانج» و«تحالف هاربن- جنرال اليكتريك»، وتحالف «السويدى – ماروبينى»، وتحالف «ميتسوبيشى –هيتاشى»، وشركة «سموميتومو»، وسيتم اختيار أفضل العروض الفنية والمالية والقانونية.

و قد تم توقيع مذكرات تفاهم مع هذه الشركات لإنشاء محطات كهرباء تعمل بالفحم، لإختيار أحدها لتنفيذ المحطة  بقدرة 6000 ميجاوات بنظام التصميم والتمويل والإنشاء والتشغيل «EBC+finance».

وأوضحت  وزارة الكهرباء تخطط لإنتاج 70000 ميجاوات من محطات تعمل بالفحم بحلول 2023، بجانب المشروع المزمع تنفيذه من جانب شركة النويس الإماراتية.

 وكشفت مصادر بالوزارة ، عن تقدم شركة سموميتومو بعرض لإقامة محطة تعمل بالفحم بطاقة 2000 ميجاوات بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة بمنطقة سيدى شبيب بمرسى مطروح، كما تقدم تحالف «ميتسوبيشى- هيتاشى» بعرض لتدشين محطة تعمل بالفحم بنفس التكنولوجيا على مرحلتين بطاقة 4 آلاف ميجاوات وتقام بمحافظة مرسى مطروح.
 

 وعرض تحالف «هاربن – جنرال إليكتريك» إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء تعمل بالفحم النظيف بقدرة 6510 ميجاوات وباستثمارات تبلغ 8 مليارات دولار، وتم الاتفاق مع 3 بنوك صينية على تمويل المشروع المزمع تنفيذه بنظام EBC +Finance، وتضم الجهات التمويلية «التصدير والاستيراد الصينى» و«التجارى الدولى الصينى» و«هيئة تنمية الصادرات الصينى».
 

 ووقعت وزارة الكهرباء مذكرة تفاهم مع تحالف «ماروبينى – السويدى» لإنشاء محطة توليد كهرباء بالفحم بقدرة 4 آلاف ميجاوات فى غرب مطروح على ساحل البحر المتوسط بنظام EBC +Finance.

وقال أحمد السويدى رئيس شركة السويدى اليكتريك، فى تصريحات سابقة، إن مذكرة التفاهم التى تم توقيعها تتضمن إنشاء محطة إنتاج كهرباء تعمل بالفحم على مرحلتين كل منهما بقدرة 2000 ميجاوات، بالإضافة إلى تحلية 360 ألف متر مكعب يومياً من مياه البحر، فضلاً عن القيام بأعمال استقبال وتداول وتخزين شحنات الفحم

 وتقدمت شركة شنغهاى إليكتريك الصينية بعرض لانشاء محطات كهرباء تعمل بالفحم فى منطقة الحمراوين على ساحل البحر الأحمر بقدرة 4640 ميجاوات وباستثمارات تصل 7 مليارات دولار.

و قال مصدر بشركة شنغهاى إلكتريك فى مصر، إن شركته مستعدة للتعاقد مع وزارة الكهرباء فى أى وقت، لاسيما وأنه تم الاتفاق مع 3 بنوك صينية على تمويل المشروع، وتتضمن البنك التجارى الدولى الصينى ICBC، وبنك التصدير والاستيراد الصينى «Exaim bank of china»، وبنك هيئة تنمية الصادرات «CDB
 

كما عرضت شركة «دونج فانج» الصينية إنشاء محطة كهرباء تعمل بالفحم النظيف بقدرة 66 آلاف ميجاوات فى منطقة الحمراوين بالبحر الأحمر.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.