رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 18 أبريل 2024 5:13 ص توقيت القاهرة

إيضاحات مجلس إدارة الاتحاد الدولي لكورة القدم IFAB

كتب/ صلاح متولي

- بعد عدد من الطلبات التي تصله،وافق مجلس إدارة الاتحاد الدولي لكورة القدم(IFAB) على الايضاحات والمباديء التوجيهية والتذكيرات التالية فيما يتعلق بقوانين اللعبة ٢٠١٩-٢٠٢٠ م،حيث ينتهز المجلس هذه الفرصة للتأكيد على المتطلبات المهمة،المنصوص عليها،في النظام الأساسي في الاتحاد الدولي للعبة،المتمثلة في احترام قوانين اللعبة،وفقا لتفسيرها من قبل مجلس إدارة الاتحاد الدولي لكورة القدم (IFAB)، والاتحاد الدولي لكورة القدم (FAFA) 
وإليكم ماريناه مهما إلى الأن :
القانون رقم ٣-اللاعبون :
يتطلب التغير الاخير في إجراء التبديل ان يطلب من اللاعب المراد استبداله :
- مغادرة الملعب من أقرب نقطة،على خط الحدود.
يجب أن يتم تطبيق ذلك بصرامة،مالم يكن هناك اسباب واضحه للسلامة،أو أن الحكم يسمح للاعب بالمغادرة بسرعة عند خط المنتصف.وفي هذه الحاله،اذا لم يغادر اللاعب بسرعة،فيجب انذاره بالبطاقة الصفراء.

القانون ٨ - بداية استئناف اللعب. 
تصبح كورة مسقطة عندما تلامس الكورة الحكم،أو(احد الحكام الأخرون)،و(تبقى في اللعب)،اما اذا خرجت الكورة خارج ميدان اللعب، يتم إعادة استئناف المباراة كما انها لم تمس حكم المباراة.

القانون ١٠- تحديد نتيجة المباراة. 
في يونيو ٢٠١٩ حصل الاتحاد الدولي(كأس العالم للسيدات٢٠١٩) واتحاد أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا،وكوبا ليبرتادوريس،وكوبا سود امريكانا) على إعفاء خاص،حيث كانت تقنية حكم الفيديو المساعد قيد الاستخدام :
- عدم إنذار(بطاقة اصفر) اذا ارتكب حارس المرمى مخالفة أثناء الركلات من علامات الجزاء،تؤدي إلى إعادة تنفيذ الركلة.

يمكن إستخدام هذا الاعفاء في اي مسابقة تستخدم تقنية حكم الفيديو المساعد،وترغب في استخدامه،ولكن فقط للركلات من علامة الجزاء..لا ينطبق على ركلات الجزاء خلال الوقت الوقت العادي، ومع ذلك اذا كان الحارس يخالف بإستمرار أثناء الركلات من علامة الجزاء، فيجب على الحكم إنذاره (البطاقة الصفراء) لارتكابه سلوك غير رياضي أو للاصرار.

القانون ١٢ - الاخطاء وسوء السلوك . 
يطلب الان من الحكام إشهار بطاقة صفراء وحمراء لمسئولي الفريق،فيما يتعلق بالمخالفات المدرجة بالقانون ١٢ ويوجه انتباه خاص الى شروط اصدار بطاقة حمراء اذا دخل مسئول فريق إلى ميدان اللعب لمواجهة حكم المباراة،بما في ذلك استراحة مابين الشوطين،أو نهاية المباراة.

القانون ١٤ - ركلة الجزاء.

احد التغيرات الرئيسية في إجراءات ركلة الجزاء(بما في ذلك الركلات من علامات الجزاء)أعطى حراس المرمى حرية اكبر في الحركة من خلال الحد من شرط أن يكون كل / جزء من القدمين على خط المرمى الا فقط قدم واحده،مع حرية اضافية بأن القدم لا يكون ملامسة للخط وممكن تكون فوقه (بالهواء).

بعد الحصول على هذه الحرية الأكبر،يتعين على حراس المرمى الان احترام القانون ويجب على حكام المباريات التأكد من انه اذا خالف حارس المرمى قبل أن تلعب الكورة وانقذ ركلة الجزاء.يتم إعادة تنفيذ الركلة،ومع ذلك اذا أخطأت الركلة الهدف،أو إذا ارتدت الكورة من قائمي المرمى/العارضة فإن الحكم عاده ماقد يطبق روح القانون،ولن يأمر بإعادة تنفيذ الركلة،مالم تكن المخالفة قد أثرت بشكل واضح على الراكل. هذا سوف يطبق في المباريات التي تستخدم تقنية حكام الفيديو المساعد،حيث يجب على حكم الفيديو (التحقق)من أي مخالفة من قبل حارس المرمى أو /الراكل

حكم الفيديو المساعد(VAR) البروتوكول

استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد مخصص فقط للاخطاء الواضحة،والظاهرة، وللحوادث المهمة الغائبة(حيث لم يرى حكام المباراة ماحدث) فيما يتعلق بهدف/لاهدف.. ركلة جزاء/لاركلة جزاء..أو حادث البطاقة الحمراء المباشر،أو للهوية الخاطئة المتعلقة ببطاقة صفراء حمراء.

يسري مبدأ ان القرار الأصلي المتخذ في ميدان اللعب يبقى مالم يكن(خطأ واضح وظاهر) ينطبق هذا على جميع القرارت القابلة للمراجعة،ولا يتم تغير القرار مالم يكن خطأ واضحا. 
بالنسبة القرارت الواقعية(على سبيل المثال، موقع المخالفة،موقف اللاعبين في التسلل، المخالفة التي يرتكبها حارس المرمى عند ركلة الجزاء،أو الركلة من علامة الجزاء،الكورة داخل اللعب/خارج اللعب وما إلى ذلك)يجب على حكم الفيديو المساعد إبلاغ الحكم اذا كان هناك دليلا واضحا،اما اذا كان دليل الاعادة غير واضح(بسبب موضع زاوية الكيمرة،وصعوبة تحديد لحظة لعب الكورة. وما إلى ذلك) فإن حكم الفيديو المساعد لايتدخل.

لايسمح البرتكول للحكام (بمراجعة) حادثة لايكون فيها القرار الاصلي في ميدان اللعب خطأ(واضحا وظاهرا) ولايسمح بالمراجعات للحصول على فرصة ثانية.للنظر في الحادثة أو للتأكيد أو(تتبع) قرار لم يكن خطأ بشكل واضح.

- نأمل أن تساعد هذه الايضاحات في تطبيق قوانين اللعبه في ٢٠١٩ و٢٠٢٠ ونطلب منك توصيلها للحكام والمشاركين ووسائل الإعلام في اقرب وقت ممكن.

مجلس إدارة الاتحاد الدولي لكورة القدم الايفاب (IFAB)

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.