رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

السبت 27 أبريل 2024 12:52 ص توقيت القاهرة

"اردوغان يندد بأعمال اسرائيل ويدعو حماس لتجنب الصراع"

يارا المصري

ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالأعمال الإسرائيلية في القدس ودعا إلى التدخل الدولي من أجل الفلسطينيين. فيما قالت مصادر تركية إن اسطنبول نقلت رسائل إلى قطاع غزة لإقناع حماس بتجنب الانجرار إلى صراع عسكري مع إسرائيل.

بناءً على طلب جهات دولية ، نقلت اسطنبول رسائل إضافية لتخفيف التوتر في القدس الشرقية وتهدئة الوضع مع اقتراب العطلة من نهايتها.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ما حدث بالأزمة البالغة بعد أن أطلقت الشرطة الإسرائيلية الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية على شبان فلسطينيين رشقوها بالحجارة عند المسجد الأقصى في القدس يوم الجمعة، وأضاف أن أنقرة أطلقت مبادرات لتعبئة المؤسسات الدولية.

جاءت الاشتباكات في ثالث أقدس المواقع الإسلامية وفي محيط القدس الشرقية، والتي أسفرت عن إصابة 205 فلسطينيين و17 من أفراد الشرطة، وسط غضب متزايد من احتمال طرد فلسطينيين من منازل مقامة على أراض يدعي مستوطنون يهود ملكيتهم لها.

وسوف تعقد المحكمة العليا الإسرائيلية جلسة بشأن القضية يوم الإثنين.

ودعا أردوغان، الذي كان يتحدث في حفل في اسطنبول، كافة الدول الإسلامية والمجتمع الدولي لاتخاذ خطوات "فعالة" إزاء ما يجري، مضيفا أن أولئك الذين يلتزمون الصمت سيكون ذلك بمثابة عار عليهم وموقف ضد الإنسانية التي يدعون إليها.

وتابع أن تركيا "أطلقت على الفور المبادرات الضرورية لدفع الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وكل المؤسسات المعنية للتحرك".

ونددت معظم أحزاب المعارضة التركية بإسرائيل في مؤشر نادر الحدوث على الوحدة.

ولم يتسن على الفور الحصول على رد من وزارة الخارجية الإسرائيلية على طلب للتعليق. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان إنه سيتم الحفاظ على القانون والنظام في القدس وكذلك الحق في العبادة.

وعلى الرغم من قيود الإغلاق التام المفروضة في تركيا لاحتواء وباء كوفيد-19، احتشد مئات الأشخاص خارج سفارة إسرائيل في أنقرة وقنصليتها في اسطنبول في وقت متأخر من يوم الجمعة احتجاجا على أعمال العنف في القدس والأقصى.

كانت تركيا قد نددت بما وصفتها "محاولة منهجية من إسرائيل لطرد الفلسطينيين"، في إشارة إلى القضية القانونية طويلة الأمد الخاصة بحي الشيخ جراح. وطالب أردوغان اليوم السبت بوقف محاولات الطرد.

ونددت أنقرة مرارا باحتلال إسرائيل للضفة الغربية ومعاملتها للفلسطينيين ووصفت القضية بأنها "خط أحمر".

وعلى الجانب الأخر فقد تواصلت أنقرة مع قيادات حماس من أجل دعوتها إلى تخفيف التوتر حتى تزول حالة الاحتقان التي تسود المنطقة من أجل تقليل ما يمكن من الخسائر التي يتكبدها الفلسطينيين سواء خسائر بشرية، وهي الأهم، أو خسائر مادية واستراتيجية

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.