رئيس مجلس الإدارة   ..
دكتورة  / نبيــــــــــلة ســـــــــامي                  

تحيا مصر تحيا مصر                                                

صحافة من أجل الوطن 

الخميس 2 ديسمبر 2021 3:20 ص توقيت القاهرة

افتتحت اليوم اعمال الدورة التدريبية الأولى للمراكز الوطنية للبيانات

كتب بيان إعلامي
افتتحت اليوم الأحد 26 يناير 2020، اعمال الدورة التدريبية الأولى للمراكز الوطنية للبيانات (نزع السلاح) للدول الناطقة باللغة العربية في مرسى علم- محافظة البحر الأحمر والتي ينظمها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالتعاون مع منظمة الحظر الشامل لإجراء التجارب النووية في الفترة من 26-31 يناير 2019 وذلك بحضور السيد الأستاذ الدكتور/ جاد القاضي رئيس المعهد، والسيد/ احمد الفاضلى، مدير إدارة شؤن نزع السلاح والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، بوزارة الخارجية المصرية، والسيد / محمد الدريائى، مساعد السكرتير التنفيذي لمنظمة معاهده اتفاقية الحظر الشامل لإجراء التجارب النووية، بفيينا.
وفى كلمته، استعرض الدكتور/ جاد القاضي دور المعهد ومشاركاته منذ بدء الإجراءات الدولية عام 1984 في مجموعة الخبراء الفنيين في الاختبارات الفنية لنزع السلاح وحتى توقيع المعاهدة عام 1996، ثم البدء في انشاء المركز الوطنى للبيانات والذي يستضيفه المعهد منذ عام 1997. وأوضح ان المعهد لا يدخر جهدا في تطوير إمكانيات المركز الفنية والعلمية وتأهيل كوادره البشرية دعما من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والجهات الوطنية أعضاء مجلس إدارة المركز.
كما أكد السيد / احمد الفاضلى في كلمته بان استضافة هذه الدورة يأتى نتاج جهد حثيث للمجموعة العربية عامة والمصرية خاصة في مجال تطوير برامج بناء القدرات باللغات الرسمية للأمم المتحدة وعلى رأسها اللغة العربية في منظمة الحظر الشامل لإجراء التجارب النووية والعمل على تعزيز العمل العربي المشترك ودعم بناء القدرات للدول العربية في هذا المجال. ويأتي هذا ايضا في إطار الموقف المصري المناهض لإجراء التجارب النووية والدعم الكامل لمنظومة نزع السلاح التي تهدف إلى النزع الكامل للأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل حيث تعد مصر من أكثر الدول النشطة في هذا المجال..
ويشارك في هذه الدوره أكثر من 21 مشارك من 11 دولة عربية يمثلون المراكز الوطنية للبيانات بالدول العربية بالإضافة لممثلي السكرتارية الفنية للمنظمة. وتناقش الدوره التكنولوجيات الأربعة المستخدمة في نظام التحقق من إجراء التجارب النووية.
جدير بالذكر ان أول رئيس للمركز الدولي للبيانات بفيينا هو الأستاذ الدكتور/ رشاد قبيصى، الأستاذ المتفرغ بالمعهد، ورئيس المعهد السابق والذي تولى إجراءات انشاء هذا المركز الدولى

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.