رئيس مجلس الإدارة   ..
دكتورة  / نبيــــــــــلة ســـــــــامي                  

تحيا مصر تحيا مصر                                                

الاعلام البديل 

الاثنين 16 سبتمبر 2019 12:41 م توقيت القاهرة

البرص يباع بالدولار أياكم من ضربه وقتله مرة أخرى لانة سيصبح من أسباب السعادة للأسر المصرية

كتب /عاطف عبد السيد بنى سويف
"البرص" الديناصور المصرى الصغير يصدر بـ10 دولارات لأوروبا
تجارة رابحة يمارسها أهالى قرية أبو رواش من منازلهم، فالمشقة تكمن فقط فى رحلة صيد الديناصور المصرى الصغير "البرص"، فأنواعه متعددة وكذلك أشكاله وألوانه فهو من رتبة الحرشفيات ينقسم إلى عدة فصائل وأجناس ويعيش فى المناطق الأكثر دفئا لذا نجده يظهر فى فصل الصيف بكثرة.
الوزغ، أو أبو بريص، أسماء أخرى تطلق على البرص، ومن خواصه أنه ذاتى الانشطار البعض منها وليس جميعها، حيث تفصل الذيل عن الجسد حينما تشعر بالخطورة، والمعروف أن البرص بلا جفن وتستطيع بعض الأبراص المشى على الحوائط مثل البرص المنزلى.
يقول أسعد راشد، تاجر زواحف وأبراص، إن الأبراص تختلف من حيث النوع والسعر، فهناك أبو عين واسعة والبتر وخشن الجلد وأبو أربع نقاط وأبو كف، مضيفا: "نصطاد هذه الأنواع والتى تستخدم فى البحث العلمى فى مصر، والبعض الآخر نصدره خارج البلاد" .
وتابع أن التصدير يتم لدول أوروبا وآسيا ويتم تجهيز الشحنة من حيث التغليف الجيد بعد الاتفاق مع المورد ويتم تصديرها إلى العميل كلا على حسب نوعه، قائلا: "بالنسبة للوزغ فالأسعار قريبة من بعضها البعض فأغلى برص يصل إلى 10 دولار والأرخص يبدأ من 2 دولار".
وأردف، أن البرص القفاز وأصفر البطن هما من أغلى الأنواع لأنها نادرة، أما الأبراص المنتشرة بكثرة مثل المنزلى أبو أربع نقاط فيتراوح سعره من 2 إلى 3 دولارات، البرص المنزلى متواجد فى غالبية المنازل والناس يشعرون بالقلق البالغ منه خاصة فيما يشاع عن أنه سام أو بيرش الطعام فهذه معلومات مغلوطة وإشاعة، ولا يوجد منه ضرر حتى فى حالة عض الإنسان .
وأكد أسعد راشد ، أن الأبراص المنزلية منتشرة على أسوار الجنانين أو أسوار المنازل، وهناك أنواع أخرى أرضية تعيش على الأرض فقط، وهى موجودة فى البيئة الصحراوية مثل البرص أبو عين واسعة أو البترى أو رفيع الأصابع، لأن هناك شيئا اسمه التنوع البيولوجى لهذه الكائنات، فكل نوع له بيئة يعيش فيها ومن المستحيل أن تجد برص بيترى فى منزل، فهذا متواجد فى بيئة صحراوية رمالها ناعمة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.