رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 24 أبريل 2024 3:44 ص توقيت القاهرة

الحشرات التي تصيب الموالح بالفيوم.

شادية عجمي
نظمت إدارة ابشواي الزراعية ندوة بعنوان (الحشرات التي تصيب الموالح) في مدرسة حقلية بقرية زيد. ابشواي. الفيوم بالجهود الذاتية تحت رعاية وكيل الوزارة حسن العبادي الفيوم ومدير عام الإدارة سيد الحاين .

و نرحب بأي صديق سواء كان ( طبيب (بشري - بيطري ) مدرس .. محامي .. صيدلي أو مهندس ) لديه من العلم ما يخدم به الناس البسيطة في ( الفيوم ) و يستطيع المشاركة معنا لتشغيل عجلة التنمية في الريف المصري .

الشرح
تصاب أشجار الموالح فى مصر(الفيوم) بمجموعة من الآفات الحشرية منها مايتغذى على الأوراق بإمتصاص العصارة النباتية مثل المن والحشرات القشرية والبق الدقيقي والذباب الأبيض ، ومنها مايتغذى على الأزهار والثمار مثل دودة أزهار الموالح وذبابة فاكهة البحر المتوسط بالإضافة إلى بعض الأمراض الفطرية والفيروسية ٠

وفيما يلى أهم هذه الآفات وطرق مكافحتها.
1- الحشرات القشرية والبق الدقيقىٍ Scale and mealy bugs

تصاب أشجار الموالح بأنواع مختلفة من الحشرات القشرية وبعض أنواع البق الدقيقي حيث تمتص هذه الحشرات عصارة النبات وتسبب الندوة العسلية التى ينمو عليها الفطر الهبابى مما يسبب اصفرار الأوراق وتساقطها وجفاف الأفرع ، وعند إنتقال الإصابة إلى الثمار تسبب تشوهها وعدم وصولها إلى الحجم الطبيعى وبالتالى تنخفض قيمتها التسويقية.

المكافحة  

1- استخدام مبيد مارشال 20% EC  بمعدل 5و37سم /100 لتر ماء حيث يمكن للمبيد القضاء على أنواع البق الدقيقى المختلفة. 

2- وتعالج هذه الحشرات صيفاً باستخدام أحد الزيوت الصيفية مثل زيت سوبر مصرونا أو زيت سوبر رويال أو زيت كزد أويل وذلك بتركيز 5و1٪ ( ٩ لتر/600 لتر ماء ويلاحظ أن العلاج الصيفى أساسى لمكافحة الحشرة وذلك قبل انتقال الإصابة إلى الثمار حيث يبدأ فى أول يوليو وحتى آخر سبتمبر حتى يمكن تفادي فترة النشاط للطفيليات خلال موسم الربيع.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.