رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 29 أبريل 2024 8:05 م توقيت القاهرة

الدكتور قياتي عاشور يؤكد صدور كتابه الأول "الثقافة والإبداع" 

متابعة - علاء حمدي 

صرح الدكتور قياتي عاشور الباحث أكاديمي، مدرس مساعد علم الاجتماع السياسي بكلية الآداب جامعة بني سويف أنه صدر كتابه الأول "الثقافة والإبداع"  مع دار نشر روابط للنشر وتقنية المعلومات.  وانه سوف يعرض قريبا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب ٢٠٢١ ابتداء من يوم الاربعاء الموافق 30 يونيو في صالة 2 جناح C33

أصبح من المتفق عليه إلى حد كبير الآن بين المفكرين ومثقفي العصر أن الفروق بين الدول المتقدمة والدول المتخلفة هي فروق في امتلاك الدول للعقول المبدعة أو عدم امتلاكها لها؛ فقد أصبح الإبداع هو المحك الحاسم في الإسراع بتقدم شعب من الشعوب أو تخلفه ووقوفه عند حاوية التخلف والجهل. ونحتاج إلى الإبداع والابتكار في كل مجالات النشاط الإنساني حيث يساعد فهم تأثير الثقافة في الإبداع في إلقاء الضوء على المشكلات المعوقة للإبداع، وتقييم وتطوير الممارسات التربوية التي تنمي القدرة الإبداعية. 

وينطلق هذا الكتاب من تساؤل محوري مؤداه: ما العلاقة بين الثقافة والإبداع؟ وقد حددت حزمة من الأهداف تتسق مع هذا التساؤل على النحو التالي: التعرف على ملامح صورة المبدع عن ذاته الإبداعية. والوقوف على الدور الذي تلعبه مؤسسات الغرس الثقافي الرسمية (النظام التعليمي)، وغير الرسمية (الأسرة) في تنمية الإبداع وتطوره لدى المبدعين. وإبراز دور الثقافة السائدة في المجتمع، وهل هي محفزة للإبداع أو معيقة له؟ وأخيرا التعرف على أبرز معوقات القدرة الإبداعية في المجتمع، كما يراها المبدعون داخل مؤسسات إنتاج المعرفة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.