رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 26 أبريل 2024 2:16 ص توقيت القاهرة

الدكتور وليد الدالي يكشف عن كيفية علاج تمدد الشريان الاورطي (أكبر وعاء دموي في جسم الإنسان)

كتبت هدي العيسوي

يعتبر الشريان الأورطي هو أكبر الأوعية الدموية في الجسم وهو يحمل الدم وينقله من القلب إلي الرأس ومن الذراع حتى البطن والساقين والحوض.
وأكد الدكتور وليد الدالي أستاذ الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، إن تمدد الشريان الأبهر أو الأورطي في البطن يسمى ( القاتل الصامت) لأنه يعتبر من الأمراض الشائعة خاصة في الرجال بعد الستون من عمرهم، حيث انه شائع بين الرجال بشكل أكبر من النساء في هذا العمر.
وأوضح الدكتور وليد الدالي أسباب تسمية هذا المرض بالقاتل الصامت حيث انه لا يظهر له اي أعراض عند الإصابة به حتى يحدث انفجار له نتيجة للتمدد وهنا تحدث حالات الوفاة المفاجأة بنسبة 80%، ولكن هناك 20 % يمكن أن يتم شفاؤهم في حالة سرعة نقلهم الي المستشفى.
وكشف الدكتور وليد الدالي عن الأسباب التي تؤدي إلي تمدد الشريان الأورطي والتي يكون على رأسها أمراض تصلب شرايين الجسم والتي يمكن من خلالها اللجوء للجراحة.
وفي السياق ذاته، أعلن الدكتور وليد الدالي إن علاج تمدد الشريان الأورطي يتوقف على حجمه وسرعة نمو التمدد فإذا كان التمدد أقل من 5 سم فيكون الخطر قليل وبالطبع في هذه الحالة يقوم الأطباء بمراقبة الأعراض ونمو التمدد عن طريق الموجات الصوتية على البطن، أما إذا كان التمدد أكبر من 5 سم يكون أكثر عرضة تمزق الشريان من تمدد الأوعية الدموية الصغيرة أو البطيئة النمو، ويمكن أن يؤدي تمزق الشريان إلي حدوث نزيف داخلي ومضاعفات خطيرة.
وأشار الدكتور وليد الدالي إلي إنه كلما زاد تمدد الأورطي، كلما احتاجت للجراحة وإذا كان يسبب تسريبا للدم ربما يحتاج إلي العلاج، ويوجد حالات جراحية لمنع تمزق الشريان منها تركيب دعامة تساعد على تقليل الضغط على شرايين الجسم لمنع حدوث الإنفجار مع استمرار توصيل الدم الي الساقين ، حيث يتم تركيبها عن طريق عمل فتحة صغيرة في الفخذ لادخال القسطرة بالتدريج وتركيب الدعامات ولا يحتاج المريض بعدها الي البقاء في المستشفي لفترات طويلة، ويعود لممارسة حياته الطبيعية بعد تركيب الدعامة بشهر وذلك بعد أن يقوم بإجراء اشعة مقطعية بالصبغة حتى يتأكد الطبيب من عمل الدعامة بشكل صحيح ويتم المتابعة بعد ذلك.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.