رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 28 مايو 2024 11:49 ص توقيت القاهرة

الدكرورى يكتب عن أبو بكر الصديق " الجزء الثامن

إعداد / محمـــد الدكـــرورى

ونكمل الجزء الثامن مع الصحابى الجليل خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أبى بكر الصديق رضى الله عنه، وقد توقفنا مع عبد الله بن أبى بكر الصديق، وموقفه فى الهجرة، فكان عبد الله بن أبي بكريكون في قريش نهاره معهم، يسمع ما يأتمرون به وما يقولون في شأن النبي صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، ثم يأتيهما إذا أمسى فيخبرهما الخبر، وكان عامر بن فهيرة يرعى في رعيان أهل مكة، فإذا أمسى أراح عليهما غنم أبي بكر فاحتلبا وذبحا، فإذا غدا عبد الله بن أبي بكر من عندهما إلى مكة اتبع عامر بن فهيرة أثره بالغنم يعفي عليه، حتى يخفى أثر أقدامه، حتى لا تراه قريش، وكانت السيدة أسماء بنت أبي بكر تأتيهما من الطعام إذا أمست بما يصلحهما، وتقول السيدة أسماء بنت أبى بكر، ولما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر أتانا نفر من قريش فيهم أبو جهل بن هشام، فوقفوا على باب أبي بكر، فخرجت إليهم، فقالوا أين أبوك يا ابنة أبي بكر؟ قلت لهم لا أدري والله أين أبي.

فرفع أبو جهل يده وكان فاحشا خبيثا، فلطم خدي لطمة طرح منها قرطي ثم انصرفوا، ثم تقول السيدة أسماء بنت أبي بكر رضى الله عنهما، ولما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخرج أبو بكر معه، احتمل أبو بكر ماله كله معه، وكان خمسة آلاف درهم أو ستة آلاف درهم، فانطلق بها معه، فدخل علينا جدي أبو قحافة وقد ذهب بصره، فقال لنا والله إني لأراه قد فجعكم بماله مع نفسه، فقلت له، كلا يا أبت، إنه قد ترك لنا خيرا كثيرا، فتقول وأخذت أحجارا فوضعتها في كوة في البيت الذي كان أبي يضع ماله فيها، ثم وضعت عليها ثوبا، ثم أخذت بيده فقلت له يا أبت ضع يدك على هذا المال، فتقول فوضع يده عليه فقال لا بأس، إذا كان قد ترك لكم هذا فقد أحسن، وفي هذا بلاغ لكم، وقالت ولا والله ما ترك لنا شيئا ولكن أردت أن أسكن الشيخ بذلك، وبدأ المشركون باقتفاء أثر النبي صلى الله عليه وسلم، فلما بلغوا جبل ثور اختلط عليهم، فصعدوا الجبل فمروا بالغار، فرأوا على بابه نسج العنكبوت، فقيل أنهم قالوا.

لو دخل ها هنا أحد لم يكن نسج العنكبوت على بابه، وعن أنس بن مالك أن أبا بكر حدثه فقال، قلت للنبي صلى الله عليه وسلم، ونحن في الغار، لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا تحت قدميه؟ فقال صلى الله عليه وسلم "يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما؟ " ومكث النبي صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر في الغار ثلاث ليال، ثم خرجا حتى وصلا المدينة المنورة، وعن عروة بن الزبير قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لقي الزبيرفي ركب من المسلمين كانوا تجارا قافلين من الشام إلى مكة، فكسى الزبيرُ رسول الله صلى الله عليه وسلم،وأبا بكر ثياب بياض، وسمع المسلمون بالمدينة بمخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، من مكة، فكانوا يغدون كل غداة إلى الحرة فينتظرونه حتى يردهم حر الظهيرة، فانقلبوا يوما بعدما أطالوا انتظارهم، فلما أووا إلى بيوتهم أوفى رجل من اليهودعلى أطم من آطامهم لأمر ينظر إليه، فبصر برسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه مبيضين يزول بهم السراب.

فلم يملك اليهودي أن قال بأعلى صوته يا معشر العرب، هذا جدكم الذي تنتظرون، فثار المسلمون إلى السلاح، فتلقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، بظهر الحرة، فعدل بهم ذات اليمين حتى نزل بهم في بني عمرو بن عوف، وذلك يوم الاثنين من شهر ربيع الأول، فقام أبو بكر الصديق رضى الله عنه للناس وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم، صامتا، فطفق من جاء من الأنصار ممن لم يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحيي أبا بكر، حتى أصابت الشمس رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقبل أبو بكر الصديق حتى ظلل عليه بردائه، فعرف الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم، عند ذلك، فلبث رسول الله صلى الله عليه وسلم، في بني عمرو بن عوف بضع عشرة ليلة، وأسس المسجد الذي أسس على التقوى، وصلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم ركب راحلته وسار يمشي معه الناس حتى بركت عند مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالمدينة، وهو يصلي فيه يومئذ رجال من المسلمين.

وكان مربدا للتمر لسهيل وسهل وهما غلامين يتيمين في حجر أسعد بن زرارة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين بركت به راحلته " هذا إن شاء الله المنزل" ثم عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، الغلامين فساومهما بالمربد ليتخذه مسجدا، فقالا بل نهبه لك يا رسول الله، فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يقبله منهما هبة حتى ابتاعه منهما، ثم بناه مسجدا، فطفق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ينقل معهم اللبن في بنيانه، وهو يقول حين ينقل اللبن وهو الطوب للبناء "هذا الحمال لا حمال خيبرهذا أبر ربنا وأطهر " وفد نزل أبو بكر الصديق رضى الله عنه، على خبيب بن إساف الخزرجي بالسنح، وقيل على خارجة بن زيد بن أبي زهير الخزرجي، وقد شهد أبو بكر الصديق رضى الله عنه، مع النبي صلى الله عليه وسلم، غزوة بدر والمشاهد كلها، ولم يفته منها مشهد، فقد شارك أبو بكر الصديق رضى الله عنه، في غزوة بدر فى السنة الثانية للهجرة، وكانت له فيها مواقف مشهورة، فلما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم.

نجاة القافلة وإصرار زعماء مكة على قتال النبي صلى الله عليه وسلم، فقد استشار أصحابه في الأمر، فقام أبو بكر الصديق رضى الله عنه، أولا فقال وأحسن، ثم قام عمر بن الخطاب رضى الله عنه، فقال وأحسن، وقد ظهرت من أبي بكر شجاعة وبسالة، وقد شارك ابنه عبد الرحمن في هذه المعركة مع المشركين، فلما أسلم قال لأبيه، لقد أهدفت لي أي ظهرت أمامي، يوم بدر، فملت عنك ولم أقتلك، فقال له أبو بكر الصديق لو أهدفت لي لم أمل عنك، وقد شهد أبو بكر الصديق رضى الله عنه، غزوة أحد فى السنة الثالثه من الهجرة، ولما تفرق المسلمون من حول النبي صلى الله عليه وسلم، وتبعثر الصحابة في أرجاء الميدان، وشاع أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قد قتل، فقد شق أبو بكر الصديق رضى الله عنه، الصفوف، وكان أول من وصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد اجتمع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، آنذاك كل من أبو بكر الصديق، وأبو عبيدة بن الجراح، وعلي بن أبي طالب، وطلحة بن عبيد الله.

والزبير بن العوام، وعمر بن الخطاب، والحارث بن الصمة، وأبو دجانة، وسعد بن أبي وقاص، وغيرهم، رضى الله عنهم جميعا، وقد شهد أبو بكر الصديق، غزوة بني النضير فى السنة الرابعه من الهجرة، وغزوة بني المصطلقفى السنة الخامسة من الهجرة، وكانت معه فيها راية المهاجرين، وقد شهد غزوة الخندقفى السنة الخامسة من الهجرة، وكما شهد غزوة بني قريظةفى السنة الخامسة من الهجرة، وكان فيهما مرافقا للنبي صلى الله عليه وسلم، وكما شهد صلح الحديبية فى السنة السادسة من الهجرة، وكما شهد رضى الله عنه، غزوة خيبر فى السنة السابعه من الهجرة، وكان أول قائد يرسله النبي صلى الله عليه وسلم، كما شهد سرية نجد، وكان الأمير على المسلمين فيها، وكان الأمير على المسلمين في غزوة بني فزارة أيضا، وكان أبو بكر من المسلمين الذين ذهبوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم،ليعتمروا عمرة القضاء فى السنة السابعه من الهجرة، وكما شهد رضى الله عنه، سرية ذات السلاسلفى السنة الثامنه من الهجرة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.