رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

السبت 20 أبريل 2024 4:00 م توقيت القاهرة

الرئيس السيسى في روسيا الإثنين المقبل .. و هذه تفاصيل الزيارة

الرئيس السي في روسيا الإثنين المقبل .. و هذه تفاصيل الزيارة
كتبت د/ هدى رأفت

أكدت وكالة «انترفاكس» الروسية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيشارك في حفل تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المقرر عقده الاثنين المقبل في العاصمة الروسية موسكو، موضحة أن حفل التنصيب سوف يختلف عن السابق.

ونقلت وكالة الأنباء عن ديمتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الكرملين، قوله: " إن حضور قادة العالم قد يمتد حتى الأربعاء المقبل والذي يتزامن مع احتفالات يوم النصر".

وقال كبير الباحثين في السياسة الخارجية في معهد الدراسات الإفريقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية: " أن مشاركة السيسي تأتي وسط تعميق العلاقات المصرية الروسية، وتأكيدًا عليها حيث يتمتع بوتين بعلاقة حميمة مع السيسي"، مضيفًا: " لقد تطورت العلاقات بين مصر وروسيا بعمق وبسرعة".

وأكد التقرير عزم روسيا مجددًا على تطوير التعاون متبادل المنفعة في العديد من المجالات، بما في ذلك الطاقة والصناعة والنقل حيث تعمل روسيا حاليًا على مشاريع ضخمة بما في ذلك بناء محطات نووية ومنطقة صناعية في البلاد.

وقال التقرير: " إنه فضلًا عن الجانب الاقتصادي، فإن روسيا تقدم لمصر قدرات عسكرية روسية متقدمة، وكان قد وعد بوتين السيسي بأن يكون معه فى الأزمات الإقليمية، وبنفس الرؤى فى الشرق الأوسط، في ظل صراعات القوى الكبرى"، مضيفًا أن مصر تعطي لأية دولة فى العالم القوة لتنافس القوى الكبرى الأخرى، لأسباب كثيرة منها موقعها الجغرافي ونفوذها الإقليمي وقوة جيشها وسياستها المتوازنة تجاه القضايا الإقليمية والدولية، فمصر أكبر دولة من حيث عدد السكان فى العالم العربي، وهو ما يعطيها قوة أيضا.

ومن ناحيته، صرح يورى أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، لوسائل الإعلام المحلية، أن «بوتين» سوف يستخدم فرصة احتفال التنصيب واحتفالات النصر والعرض العسكري لعقد عدد من الاجتماعات الثنائية مع «السيسي» وكبار الزعماء الأجانب المشاركين في الحدث.

وأوضح خبراء في قضايا السياسة الخارجية أن التعاون العسكري والأمني من أهم الملفات المطروحة بين الرئيسين، فضلًا عن ضرورة تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.