رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 2 مايو 2024 4:57 ص توقيت القاهرة

الرمال السوداء كنز وثروة للمستقبل

بقلم _ محمد الجوجري 

 

الرمال السوداء هي رمال تحتوي على نسبة عالية من المعادن الثقيلة تكتسب أهمية اقتصادية حيث تدخل في صناعات استراتيجية هامة، وأطلق عليها هذا الاسم لاحتوائها على نسبة عالية من معادن الحديد ذات اللون القاتم الأسود مثل الإلمنيت والماجنتيت.

 

مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة.

 

ويعتبر المصنع، إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التى تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التى تستخدم فى العديد من الصناعات الدقيقة ما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطنى وعملية التنمية الشاملة. 

 

النهاردة الرئيس السيسى كان بيفتتح مشروع مجمع مصانع الرمال السوداء الضخم فى كفر الشيخ، ويمكن ناس كتير متعرفش ايه هى الرمال السوداء والصناعات المرتبطة بيها، لكن باختصار هى جزء من موارد مصر الطبيعية بل هى ثروة كبيرة هنستخلص من خلالها معادن نستخدمها فى كتير من الصناعات اللى عشنا طول حياتنا نستودرها وجه اليوم اللى هنبقى مركز لتصديرها للعالم كله خاصة إن مصر عندها 11 موقع غني بالرمال السوداء، زى صناعات الالكترونيات وهياكل الطيارات والصواريخ وغيرها من الصناعات العملاقة القائمة على الثروة دى من مواردنا الطبيعية..

 

المشروع ده نقدر نعتبره حلم عاشت أجيال عشان يتنفذ، والنهاردة جه اليوم اللى بقى الحلم حقيقة وهنشوف المشروع ده واقع فى مصر وهنستفيد منه بإذن ا،لله ويمكن أنا عايز أقول إن المشروع ده وقبله مشاريع تانية كتير فضلنا نتكلم عنها سنين ومتنفذتش غير لما بقى فيه إرادة سياسية لتنفيذه، وهو ده الفارق الحقيقي اللى عمله الرئيس السيسى فى البلد ومشى بيها خطوات للأمام..

 

شكرا رئيس مصر

 

أهم المعادن المستخلصة من "الرمال السوداء" المشروع القومي الضخم الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم :

 

العنصر الأول هو "الإلمنيت" ويستخدم في إنتاج التيتانيوم الإسفنجي وفلز التيتانيوم وسبائكه إضافة إلى معدات ثقيلة ، وثاني أكسيد التيتانيوم (البويات ، البلاستيك ، الورق ، الجلود).

 

والثاني هو معدن "الزيركون" الذي يستخدم في صناعة السيراميك، الأدوات الصحية والزجاج، تبطين الأفران، قلوب المفاعلات النووية، صناعة الحراريات. 

 

والثالث هو "الجارنت" ويستخدم فى صناعة أحجار التجليخ، تلميع الأسطح المعدنية، أوراق الصنفرة ، فلاتر المياه. 

 

العنصر الرابع هو "الماجنيتيت" ويدخل في صناعة الحديد الإسفنجى، تغليف أنابيب البترول، الخرسانات الثقيلة.

 

أما العنصر الخامس المستخرج من الرمال السوداء فهو "الروتايل" ويدخل في صناعة فلز التيتانيوم، الأصباغ، البويات، الورق والمواد الغذائية ، أسياخ اللحام.

 

 والسادس هو "المونازنت" ويدخل في إنتاج العناصر الأرضية النادرة المستخدمة فى الصناعات عالية التقنية ومصدر ثانوى للحصول على المعادن المشعة (الثوريوم واليورانيوم).

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.