رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 19 أبريل 2024 5:49 م توقيت القاهرة

السيره الذاتيه للرئيس عبد الفتاح السيسي

دكتورة نائلة عبد الرحيم بالقصر الجمهوري بعابدين

إعداد المادة/ حازم خزام بالهيئة العامة للإستعلامات برئاسة الجمهورية

السيرة الذاتية للرئيس عبد الفتاح السيسي :

رئيس جمهورية مصر العربية منذ 18 يونيو 2014، تولى حكم البلاد عقب أول انتخابات رئاسية جاءت بعد ثورة 30 يونيو 2013 التي اطاحت بحكم الاخوان المسلمين ليشهد النظام السياسي في مصر فترة انتقالية لمدة عام برئاسة المستشار عدلي منصور.

ولد عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي يوم 19 نوفمبر 1954 في القاهرة، حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية 1977م، كما حصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان 1987م، ومن كلية القادة والأركان البريطانية 1992م، بالإضافة إلى زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا 2003، وزمالة كلية الحرب العليا الأمريكية 2006، هو متزوج ولديه ثلاثة أولاد وبنت.

تدرج عبد الفتاح السيسي في عدد من المناصب العسكرية حيث عمل في سلاح المشاة، وتولي جميع الوظائف القيادية فكان رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع، وقائد كتيبة مشاة ميكانيكي، وملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية، وقائد لواء مشاة ميكانيكي، كما كان رئيسا لأركان المنطقة الشمالية العسكرية، حتى أصبح قائد المنطقة الشمالية.

كما تولى منصب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، وكان أصغر أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة حتى أصدر الرئيس “محمد مرسي” في 12 أغسطس 2012 قرارًا بترقيته من رتبة لواء إلى رتبة فريق أول وتعيينه وزيرًا للدفاع وقائدًا عامًا للقوات المسلحة خلفًا للمشير محمد حسين طنطاوي.

وقد نال “عبد الفتاح السيسي” خلال مشواره العسكري العديد من الميداليات والأنواط حيث حصل على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1998، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية 2005، ونوط الخدمة الممتازة 2007، وميدالية 25 يناير 2012، بالإضافة إلى نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولي 2012م.

وهو أول من اعترف بأن أفراد القوات المسلحة يجرون ما يسمى بكشوف العذرية، والتي بررها بكونها تحمي الفتيات من الاغتصاب والجنود من الاتهام بالاغتصاب، كما قام بمهاجمة عنف الأمن في التعامل مع المتظاهرين مؤكداً ضرورة تغيير الأمن لثقافته في تعامله مع المواطنين وضرورة حماية المعتقلين وعدم تعرضهم للتعذيب.

وفي 3 يوليو من عام 2013 أعلن “السيسي” خضوعه لرغبة الشعب المصري -الذي خرج في مظاهرات حاشدة يوم 30 يونيو 2013 لإعلان عدم رغبته في استمرار حكم الاخوان المسلمين- واطاح بالرئيس السابق محمد مرسي ثم اعلن عدة إجراءات عُرِفت بخارطة الطريق، إلا أن مؤيدي جماعة الإخوان والبعض من المجتمع الدولي اعتبروا ما حدث انقلابا عسكريا على شرعية البلاد.

حقق السيسي شعبية كبيرة دفعت الجماهير إلى مطالبته بالترشح لرئاسة الجمهورية، إلى أن أعلن يوم 26 مارس 2014 استقالته من منصبه وترشحه للرئاسة لينافسه حمدين صباحي في الانتخابات التي جرت في يونيو 2014 وفاز فيها السيسي فوزا كاسحا ليصبح رئيسا للجمهورية بنسبة 96.9 %، وذلك بعد أن تمت ترقيته لرتبة مشير بقرار من الرئيس عدلي منصور في 27 يناير 2014.
الرئيس الحالي لجمهورية مصر العربية ..
حازم خزام بالهيئة العامة للإستعلامات برئاسة الجمهورية

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.