رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 26 أبريل 2024 8:38 م توقيت القاهرة

العالم بين يديك

الرئيس السيسي يستعرض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية على مستوى الجمهورية

اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الموارد المائية والري، والتموين والتجارة الداخلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة، واللواء أ.ح وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.
 
وصرَّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية في قطاع الأمن الغذائي والزراعة على مستوى الجمهورية.

وقد أطلع السيد الرئيس في هذا الإطار على الموقف التنفيذي لمجمع الصناعات الغذائية "قها وإدفينا"، والذي يقع بمدينة السادات على مساحة ١٢٠ فدان، وبتكلفة استثمارية حوالي ٥,٥ مليار جنيه، وذلك بالمشاركة بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، حيث سيضم المجمع ٩ مصانع للمعلبات والمجمدات الغذائية بكافة أنواعها، وقد وجّه السيد الرئيس بضغط الجدول الزمني لتنفيذ المشروع، ووضع خطة متكاملة لتشغيل خطوط إنتاجه وفقًا لأحدث النظم والمعايير والمواصفات العالمية للتصنيع الغذائي، بما يؤهله لتلبية الاحتياجات المحلية وكذلك التصدير.

كما تم استعراض المشروع القومي للتحول لزراعة قصب السكر بالشتل، للتغلب على مشاكل الزراعة التقليدية، كما أطلع السيد الرئيس على أهم محاور الرؤية المستقبلية لتنمية قطاع الثروة السمكية في البحيرات المصرية على مستوى الجمهورية، سواءً من خلال المصايد الطبيعية أو عن طريق الاستزراع السمكي، ووجّه سيادته بتوفير كافة الإمكانات اللازمة لتعزيز منظومة تنمية الثروة السمكية بهدف تعظيم المخزون السمكي في مصر
رئيس الوزراء يتابع مشروعات التطور الرقمي وأبرز مؤشرات منصة مصر الرقمية
 

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الوزارة.

واستهل الوزير العرض بمشروعات التحول الرقمي، وبالأخص منصة "مصر الرقمية" التي أُطلِقت في يوليو 2020، لافتًا إلى أن 34 خدمة بدأت تؤدى خلال عام 2020 بصورة رقمية عبر المنصة، كما شهد العام 2021 الوصول إلى 103 خدمة، ومن المستهدف أن يصل حجم الخدمات الرقمية على المنصة إلى 150 خدمة بحلول الربع الثاني من العام الجاري 2022، وصولاً إلى 200 خدمة بنهاية 2022.

وتطرق الوزير إلى جهود وزارة الاتصالات فيما يتعلق بإجراءات انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، موضحًا أنها ساهمت في تدريب حوالي 23 ألف متدرب من المنتقلين، كما قامت بتشكيل وحدات التحول الرقمي في كافة الجهات المنتقلة، وتشارك في تنفيذ أبراج المحمول التشاركية بسائر العاصمة الإدارية لتوفير تغطية كاملة للمحمول.

الولايات المتحدة تعلن عن تسليم دفعة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا
 

 
قالت السفارة الأمريكية، أمس السبت، إن الشحنة الأولى من حزمة الدعم الأمني الأمريكية البالغة 200 مليون دولار لأوكرانيا وصلت إلى كييف، وجاء التسليم في أعقاب زيارة وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين" إلى كييف، وسط مخاوف من أوكرانيا وحلفائها الغربيين 
بشأن عشرات الآلاف من القوات الروسية المتجمعة على الحدود، فى حين تنفى روسيا التخطيط لهجوم عسكري 

 

   /     على أوكرانيا

 

وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس تزور روسيا في فبراير القادم
 
ذكرت وكالة الإعلام الروسية، أمس السبت، أنه من المتوقع أن تزور وزيرة الخارجية البريطانية "ليز تروس موسكو" في فبراير؛ وذلك لإجراء محادثات مع نظيرها الروسي سيرجي لافروف.
وتأتي الزيارة المخطط لها وسط تصاعد التوترات بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا، هذا ولم يحرز "لافروف" ووزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكين" أي تقدم في المحادثات حول هذه القضية، لكنهما اتفقا على مواصلة الحديث لمحاولة حل الأزمة التى أثارت مخاوف حول اندلاع صراع عسكري. 

بايدن وكيشيدا يتفقان على تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي  
 

 
اتفق الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ورئيس الوزراء الياباني "فوميو كيشيدا" في اجتماع افتراضي عبر الإنترنت، يوم الجمعة الماضية، على تعزيز التعاون في القضايا الاقتصادية والأمنية الملحة، بما في ذلك الصين وصواريخ كوريا الشمالية والتهديد الروسي لأوكرانيا.
ويعتبر هذا الاجتماع أول محادثات جوهرية لهما منذ أن أصبح كيشيدا رئيسًا لوزراء اليابان في أكتوبر 2021، هذا وصرح مسؤول أمريكي "إن بايدن وافق في الاجتماع مع رئيس الوزراء الياباني، الذي استمر ساعة وعشرين دقيقة على القيام بزيارة رسمية إلى اليابان في النصف الأول من العام الجارى للمشاركة في قمة لمجموعة "الحوار الأمني الرباعي" (كواد) التي تضم أستراليا والهند واليابان والولايات المتحدة.
ويدرج بايدن إعادة العلاقات الأمريكية اليابانية إلى سابق عهدها بين أولوياته منذ توليه الرئاسة قبل عام، بعدما شهدت فتورًا في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي شكّك في جدوى العلاقات بين واشنطن وعدد من حلفائها في آسيا وأوروبا.

طوكيو تسجل رقمًا قياسيًّا جديدًا فى حالات الإصابة بفيروس كورونا
 
سجلت طوكيو رابع رقم قياسي من الإصابات اليومية بكوفيد -19، أمس السبت، متجاوزة 10 آلاف حالة، بينما تجاوزت اليابان 50 ألف إصابة لأول مرة مع استمرار انتشار أوميكرون بسرعة، وقالت الحكومة المحلية إن العاصمة شهدت 11.2 آلف حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، وذلك بعد يوم من إعادة فرض قيود على الحركة وأنشطة الأعمال حتى 13 فبراير القادم.

احتجاجات فى أوروبا بسبب جواز سفر اللقاح
 

 
تجمع آلاف الأشخاص في العواصم الأوروبية، أمس السبت؛ للاحتجاج على جوازات سفر اللقاحات والمتطلبات الأخرى التي فرضتها الحكومات على أمل إنهاء جائحة كورونا، حيث خرجت مظاهرات في هلسنكي، ولندن، وباريس، وستوكهولم.
هذا وقد تضمنت القيود حظر التجمعات، والحد من خدمة المطاعم وإغلاق الأماكن التي يكون فيها الناس أكثر عرضة لخطر التعرض بكوفيد-19، مع السماح لبعض المطاعم طلب جوازات سفر لقاح من الزبائن.

وصول طائرات أسترالية مُحملة بالمساعدات إلى تونجا بعد ثوران بركاني
 
وصلت ثلاث رحلات جوية من أستراليا تحمل أغذية ومياه وإمدادات طبية ومعدات اتصالات إلى تونجا، أمس السبت، في الوقت الذي تكافح فيه الدولة الواقعة في المحيط الهادئ، آثار ثوران بركاني تحت الماء وموجات مد عاتية (تسونامي).
وقال زيد سيسيلجا، الوزير الأسترالي للتنمية الدولية والمحيط الهادئ، إن طائرات من دول أخرى، بما في ذلك نيوزيلندا واليابان، قد جلبت أيضًا المساعدة التي تشتد حاجة الشعب التونجي إليه

حرائق الغابات فى كاليفورنيا تجبر السكان على ترك منازلهم
 

 
قالت إدارة الغابات والحماية من الحرائق بكاليفورنيا، أمس السبت، إن الحريق الذى اندلع في الغابات والمدفوع بالرياح في الجبال الوعرة فوق بيج سور، أجبر السكان على إخلاء منازلهم، والسلطات على إغلاق جزء من طريق ساحل المحيط الهادئ السريع، هذا وقد احترق لا يقل عن 2.3 ميل مربع (6 كيلومترات مربعة) من الغابات، وقد تم احتواء الحريق بنسبة 5٪.
 

هل تشهد أوروبا الشرقية صراعًا طويل الأمد في الأزمة الأوكرانية؟
 
التوترات والتصعيد سريع الوتيرة بين القوات الروسية وقوات حلف شمال الأطلسي بالقرب من أوكرانيا من شأنهما إشعال صراع طويل الأمد في منطقة أوروبا الشرقية.
 
عمدت روسيا ودول "الناتو" إلى حشد قواتهما وأسلحتهما على الحدود الأوكرانية، كما أن هناك عددًا كبيرًا من الوحدات العسكرية الأمريكية في الدول المجاورة لأوكرانيا تم نقلها إلى رومانيا، ورفعت "واشنطن" مستوى توصيفها للأزمة؛ حيث صعَّدتها إلى مرتبة الأزمات الوشيكة بدلًا من كونها أزمة مُحتملة فقط، ويُعد ذلك أعلى مستوى لأي تصعيد يسبق اندلاع صراع.

هذا ورغم تباطؤ إجراءات انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، يتلقّى الجيش الأوكراني في الوقت الراهن دعمًا كبيرًا من الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية، ومن شأن انضمام أوكرانيا إلى "الناتو" أن يجعل هناك سندًا قانونيًّا لتحرك قوات الأخير من أجل حماية الأمن الأوكراني من التهديدات الروسية؛ وذلك من خلال تطبيق البند الخامس من ميثاق الحلف، والذي يفيد بضرورة دعم جميع الدول الأعضاء في "الناتو" للدولة العضو إذا ما تعرضت لهجوم.

دوافع "بوتين" الحقيقية لغزو أوكرانيا؟
 
بات الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، مستعدًا لخوض أكبر مُخاطرة في محاولة لاستعادة مجد روسيا، وإصلاح ما يعتبره فشلًا في الماضي بعد هزيمة "الاتحاد السوفيتي" السابق في الحرب الباردة؛ حيث يسعى "بوتين" إلى إعادة صياغة الترتيبات الأمنية لأوروبا.
 
في هذا الصدد، حشد "بوتين" أكثر من 100 ألف جندي لغزو مُحتمل لأوكرانيا، وطالب بانسحاب القوات الأمريكية من أوروبا الوسطى، في محاولة لتسليط الضوء على نقاط الضعف الاستراتيجية للولايات المتحدة الأمريكية.
 
يكمُن هدف "بوتين" الحالي في الحفاظ على علاقات الاعتماد المتبادل المُتناسق مع دول الاتحاد السوفيتي السابق، بيد أن أوكرانيا، عمدت إلى تقويض ذلك الهدف منذ الغزو العسكري عام 2014.
 
وترى "فيونا هيل" ضابطة المخابرات الوطنية الأمريكية السابقة لروسيا وأوراسيا، أن الهدف الذي يرغب بوتين فى تحقيقه يتمثل في إثارة الخلافات بين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الأوروبيين.
تحديات سياسية وإقليمية تواجه الصين بسبب الأزمة في كازاخستان
 
مثَّلت الأزمة السياسية التي اندلعت في كازاخستان مطلع يناير 2022، تحديًا رئيسًا أمام الصين، لاسيّما في ضوء سياسات الأخيرة الرافضة لمبدأ "التدخل الأجنبي" في شؤون الدول، وهو ما يتعارض مع حاجتها إلى حماية مصالحها المتنامية على المستوى العالمي.
 
في هذا الصدد، أعلن وزير خارجية الصين، بعد مرور أسبوع على اندلاع الأزمة، أن بلاده مستعدة لزيادة التعاون الأمني مع كازاخستان، بيد أن وزير خارجية كازاخستان أعلن رفض بلاده للعرض الصيني، رغم الموافقة على تدخُّل روسيا بقوات عسكرية للمساعدة في حفظ الأمن بكازاخستان، تحت مظلة منظمة معاهدة الأمن الجماعي.
 
اتصالًا، يوجد إجماع قوي على أن نهج روسيا كان فعالًا في أزمة كازاخستان من خلال معاهدة الأمن الجماعي، التي ضمنت تعبئة القوات العسكرية الروسية لتحقيق الاستقرار في كازاخستان.
 
 وفي ضوء ذلك، أشار أستاذ السياسة الدولية في جامعة "فودان" بشنغهاي "شين يي"، إلى ضرورة عدم الاكتفاء بتحقيق الأمن والاستقرار الداخلي للصين، ولكن أيضًا مساعدة الدول الأخرى على التعامل مع التهديدات والتحديات الأمنية، مُطالبًا "بكين" بإطلاق مرحلة جديدة واستراتيجية في التعامُل مع الدول.

 

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.