رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 26 أبريل 2024 5:08 م توقيت القاهرة

الفساد ارهاب ..بقلم بقلم المستشار الاعلامى - احمدمحسن المطعنى

أنواع الفساد ...

( 1 ) الفساد الإداري
يعتبر الفساد الإداري اختلالاً في السلوك الشخصي للإنسان، ولابد له من تقويمه حتى يتمكن من أداء الوظيفة الشرعية المكلف بها ضمن مجتمعه، فهو من ضمن الآثام المنتشرة في أوساطنا الاجتماعية، والتي يتوجب شرعاً التخلص منها في المجتمعات الإسلامية، وان محاربة الفساد يعتبر عاملا أساسيا نحو التغيير والتطور النوعي في بناء المجتمعات من حيث تقويم السلوك الأخلاقي لشخصية الإنسان.

قد تناولت الكثير من الدراسات مفهوم الفساد الإداري كونه – كما تقدم – ظاهرة إنسانية لا يخلو منها أي مجتمع على مر العصور وغير مرتبطة بالزمان والمكان، لذا فإن اغلب الباحثين يجمعون على أن ضعف الرقابة الداخلية ورقابة المجتمع، وعوامل أخرى، مثل: الجشع، وحب الشهوات المادية، وترجيح المصالح الشخصية، وضعف التدين هي من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الفساد بكافة أشكاله، ومنها الفساد المالي والإداري.

وقد أشارت دراسة الدكتور جون سليفان بان تعريف الفساد «إساءة استعمال واستغلال الصلاحيات الممنوحة إلى شخص ما بهدف تحقيق مكاسب شخصية» تشير هذه الدراسة إلى استغلال الموقع أو المنصب الوظيفي للمصلحة الشخصية والمنفعة الذاتية من خلال استخدام الممارسات المغلوطة المتمثلة بالرشوة والمحسوبية. كذلك دراسة امضر وحيد عبد الحسين حول تعريف مفهوم الفساد الإداري «استغلال موظفي دوائر الدولة لمواقع عملهم وصلاحياتهم للحصول على كسب غير مشروع أو منافع ومآرب شخصية يتعذر تحقيقها بطرق مشروعة».

وقد أشارت دراسة الدكتور جون سليفان بان تعريف الفساد «إساءة استعمال واستغلال الصلاحيات الممنوحة إلى شخص ما بهدف تحقيق مكاسب شخصية» تشير هذه الدراسة إلى استغلال الموقع أو المنصب الوظيفي للمصلحة الشخصية والمنفعة الذاتية من خلال استخدام الممارسات المغلوطة المتمثلة بالرشوة والمحسوبية. كذلك دراسة مضر وحيد عبد الحسين حول تعريف مفهوم الفساد الإداري «استغلال موظفي دوائر الدولة لمواقع عملهم وصلاحياتهم للحصول على كسب غير مشروع أو منافع ومآرب شخصية يتعذر تحقيقها بطرق مشروعة».

ومن كل ما تقدم من التعريفات السالفة الذكر يمكن أن نتوصل إلى أن الفساد في اغلب الأحيان مسألة اجتماعية لا أخلاقية، وسلوك مرفوض لا تبريرات لمشروعيته، يسهم في التخلف والحد من النمو الاقتصادي، ويساعد على خلق أنظمة إدارية غير كفْ وغير منافسة، ويهدد بقاء المؤسسات، ويتطلب مكافحته من قبل الحكومات في جميع المجتمعات الغنية والفقيرة من خلال إخضاع سلوك الفساد إلى مبدأ الرقابة والعقاب.

تابعونى
انواع الفساد
العدد القادم
2- الفساد الثقافي 3 – الفساد السياسي 4 – الفساد المالي 5 – الفساد الأخلاق
ي

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.