رئيس مجلس الإدارة   ..
دكتورة  / نبيــــــــــلة ســـــــــامي                  

تحيا مصر تحيا مصر                                                

الاعلام البديل 

الجمعة 18 أكتوبر 2019 3:39 م توقيت القاهرة

بركست تسببت في إستقالة 21 وزير بريطاني ثم تريزا ماي

كتب لزهر دخان
تنوي رئيسة وزراء بريطانيا إستقالتها من رئاسة حزبها . وبالتالي الإستقالة أيضا من منصبها الأكبر وهو منصب رئيسة الوزراء . تريزا ماي التي شغلت أيضا منصب وزيرة داخلية في حكومة براون المستقيل من منصب رئيس الوزراء . بعدما صوت شعب بريطانيا لصال إخراج البلاد من عضوية الإتحاد الأوربي . في سنة 2016م بعد إنتخابات توقع الخبراء أن تكون نتائجها سبب ركود عالمي كبير .وهو الأمر الذي حدث فعلا في الكثير من الدول الفقيرة والغنية .
وفي إطار السباق لخلافة تريزا ماي في منصب رئيس وزراء البلاد . أعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت . ترشحه لزعامة حزب المحافظين ، خلفا لرئيسة الوزراء تيريزا ماي. كما قالت بعض المصادر أن الوزير الأسبق في نفس المنصب " بوريس جونسون " ينوي الترشح للمنصب .
وكذلك أفادت المصادر بأن غراهام برادي إستقال من رئاسة "لجنة 1922" المسؤولة عن التنظيم في حزب المحافظين . ليقدم ملف ترشحه لزعامة الحزب.
وفي كلمة لبوريس جنسون قال أنه سيكون بوسع رئيس وزراء البلاد القادم مواصلة الحوار مع الإتحاد الأوربي حول "صفقة الخروج" وأضاف "ستتاح للرئيس الجديد الفرصة لفعل الأشياء بطريقة مختلفة". علماً أن الحوار بين أوربا وحكومة ماي متوقف حاليا . وللإشارة كانت ماي قد قادت فريقا وزاريا كبيرا جندته للخروج من عضوية الإتحاد الأوربي. وقد فشل فريقها في تنفيذ مهمته . وتسبب بركست في إجبار 21 وزير بريطاني على تقديم إستقالته من نصبه خلال الفترة 2017 م/ 2019 م.
وتأتي السيدة تريزا ماي في ذيل ترتيب قائمة من أقالهم بركست . وقد أعلنت اليوم الجمعة 24مايو2019م أيار على أنها ستتنحى عن رئاستي الحكومة وحزب المحافظين .وأشارت إلى أنها ستطبق قرارها بتاريخ سبعة يونيو .وأكدت أن قرارها تلبية لدعوة من الحزب الحاكم.
وحسب ترشيحات نسبت إلى وسائل إعلام بريطانية . تضم قائمة أبرز المرشحين لخلافة ماي أسماء إنجلزية كبيرة من بينها - بوريس جونسون (54 عاما) وزير الخارجية البريطاني السابق - ومايكل غوف (51 عاما) وزير البيئة، -- وجيريمي هانت (52 عاما) وزير الخارجية الحالي - واندريا ليدسوم (56 عاما) الوزيرة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمرشحة التي نافست ماي على رئاسة الحكومة عام 2016 - ودومينيك راب (45 عاما) عين وزيرا لشؤون بريكست - لكنه استقال بعد أربعة أشهر بسبب خلافاته مع ماي - وساجد جاويد (49 عاما) وزير الداخلية البريطاني - وآمبر راد (55 عاما) .

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.