رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 25 أبريل 2024 10:00 ص توقيت القاهرة

تفاصيل جديدة من خلال حوارنا مع الدكتورة ليلى الشاذلي مدير معهد الرمد التذكاري

كتب : رنا شعبان ،هاجر البعو

- 20 عيادة خارجية تستقبل أكثر من 1000 مريض يوميًا

-إنشاء 10غرف عمليات مجهزة بأحدث أجهزة طب العيون في مصر

- أكبر عدد لغرف العمليات في مركز للعيون على مستوى الجمهورية

- العمليات تصل لـ50 و60 عملية يوميًا تتنوع بين عمليات المياه البيضاء، المياه الزرقاء
- يوجد تجهيزات طبية على أعلى مستوى

- لدينا أكثر من 25جهاز للكشوفات

-قسم الطوارئ على مدار الساعة

-نقدم خدمة العلاج والدواء بالمجان

- عمليات زراعة القرنية على نفقة الدولة لغير القادرين

- لا توجد به قائمة انتظار

- ندعم البحث العلمي قاعة محاضرات كبرى تتسع لـ350 فرد مجهزه والنقل المباشر للعمليات من داخل غرف العمليات مباشر

- بلغت تكلفة المرحلة الأولى 60مليون جنيه للمركز العلمي

يعد معهد الرمد التذكاري من أقدم المستشفيات المتخصصة في تشخيص وعلاج أمراض الرمد، حيث يقع المعرض بالجيزة، وهو تابع الهيئة العامة للمستشفيات التعليمية، الذي يرئسها الاستاذ الدكتور محمد صلاح رئيس الهيئة،وهو أحد مديرة و إنجازات هذا المعهد التذكاري والذى يتبناه من قبل وبعد مع باقي المستشفيات التابعة للهيئة،حيث يتردد عليه آلاف الحالات يوميًا، والذي يتمتع بأقسام خاصة بجراحات الرمد، عيادات متخصصة، مراكز لأبحاث الرمد، وكذلك ينفرد بتخصيص قسم خاص لرمد الأطفال، كما يقوم المعهد أيضًا بالقضاء على أزمة قوائم الانتظار في عمليات الرمد، وفي هذا الصدد تجري جريدة "شبكة مصر ٢٤ " حوارًا مع الدكتورة "ليلى الشاذلي" مدير معهد الرمد التذكاري.

- ما الفرق بين معهد الرمد التذكاري والمعهد القديم؟

نحن هنا معهد الرمد التذكاري، وكان بجوار المعهد مستشفى الرمد بالجيزة، ثم حدث ضم للكيانين معًا وأصبحت المستشفى تسمى معهد الرمد التذكاري.

- ما عدد الحالات التي يستقبلها المعهد يوميًا وأسبوعيًا؟

لدينا إقبال شديد على المعهد يوميًا على مدار الساعة، حيث لدينا أكثر من 20 عيادة خارجية تستقبل أكثر من 1000 مريض يوميًا، كما أن العمليات تصل لـ50 و60 عملية يوميًا تتنوع بين عمليات المياه البيضاء، المياه الزرقاء، جسم زجاجي، عمليات حول، أكياس دهنية، وعمليات الشبكية.

-ما هي تجهيزات المعهد طبيًا لاستقبال الحالات الحرجة وما أكثر ما يميز المعهد عن مستشفيات العيون الأخرى؟

يتمتع المعهد بتجهيزات طبية على أعلى مستوى، حيث لدينا أكثر من 25جهاز للكشوفات، أجهزة قياس نظر، وكذلك لدينا عيادات متخصصة ما بين عيادات حول، عيادات جسم زجاجي، عيادات شبكية، عيادات قرنية، وعيادات المياه الزرقاء، وكذلك لدينا مركز أبحاث تم افتتاحه حديثًا، كما نقوم بتطوير المعهد بإنشاء مركز للأطفال لطب العيون والذي لم يُنشأ بعد في أي مستشفى للعيون بعد، وكذلك لدينا مدرسة للتمريض، ونسعى لتحسين الخدمة العلاجية والتجهيزات الطبية أكثر فأكثر.

- ماذا عن خدمة الطوارئ والاستقبال وهل تعمل على مدار الـ24 ساعة أم لا؟

يعمل قسم الطوارئ على مدار الساعة بالفعل، أما بالنسبة للعمليات لا يمكن أن تعمل على مدار الـ24 ساعة لأنها تحتاج لطاقم كامل من أطباء التخدير، أطباء العيون وطاقم للتمريض، كما أن عمليات الرمد ليست بالعمليات الطارئة التي تحتاج التدخل الجراحي اللحظي.

- هل يقدم المعهد خدمة العلاج المجاني للمرضى؟

بالتأكيد نقدم خدمة العلاج بالمجان، حيث يقدم المعهد التذكرة المجانية منذ الساعات الأولى من الصباح حتى الثانية عشر ظهرًا، ويتم صرف الدواء مجانًا من المستشفى، وكذلك يوجد العيادات الاقتصادية بقيمة تذكرة 10 جنيهات، وكذلك العيادات الاستشاري بتذكرة بقيمة 30 جنيهاً، وذلك على مدار اليوم حتى الثانية ظهرًا.

-هل يقوم المعهد بإجراء عمليات بأسعار مميزة عن باقي المراكز الطبية؟

بالتأكيد فمثلا عملية الليزك التي تجرى في المراكز الطبية والمتشفيات الأخرى بتكلفة 7000 جنيه، نقوم بإجراءها بـ3000 جنيه، فنحن لدينا الجهاز المختص بالعمليات الجراحية، وكذلك نقوم بتدريب الأطباء الصغار على عمليات المياه البيضاء والشبكية والجسم الزجاجى، ويعمل الجهاز كأنه داخل عين المريض" والذي يبلغ ثمنه 4 ملايين جنيه.

وتجري المستشفى كذلك عمليات زراعة القرنية على نفقة الدولة، ويعتبر المعهد هو المكان الحكومي الوحيد الذي لا توجد به قائمة انتظار، وتصل نسب نجاح عملية زراعة القرنية حوالى 90%.

فخلال عام يتم إجراء من 150 إلى 200 عملية، كما أن زراعة القرنية بالمعهد بـ10 آلاف جنيه، في حين أنها خارج المعهد تتم بحوالى 25 ألف جنيه، ولدينا وحدة متخصصة لتصحيح الإبصار للذين يعانون من القرنية المخروطية، كما لدينا تقنيات مثل تثبيت القرنية بالأشعة وزرع الدعامات".

- ما هي مراحل وآليات تطوير المعهد التي تتبعها وزارة الصحة؟

جاء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من تطوير المعهد في عام 2015 بقرار من رئاسة الوزراء، والتي تشمل إنشاء مركز التدريب والأبحاث، مركز لتدريب أطباء العيون على مستوى الجمهورية على جميع أنواع الجراحات بواسطة جهاز محاكي الجراحات وهو الوحيد على مستوى وزارة الصحة والسكان، مع قاعات محاضرات لتدريس جميع فروع طب العيون لأطباء الزمالة والدراسات العليا.

كما تم إنشاء مركز للأبحاث ملحق به مكتبة علمية مع مركز معلومات، وذلك لتدعيم البحث العلمي في طب العيون، ويحتوى المركز على قاعة محاضرات كبرى تتسع لـ350 فرد مجهزة بأحدث الوسائل السمعية والصوتية التي تمكنها من النقل المباشر للعمليات من داخل غرف العمليات دعماً للتدريب والتعليم الطبي المستمر، حيث بلغت تكلفة المرحلة الأولى 60مليون جنيه.

كما تم تطوير مبنى سكن الأطباء ليشتمل على 12 غرفة على ثلاثة أدوار مجهزة على أعلى مستوى يليق بالأطباء، مجهزة بدش مركزي، تكييف وحمام بكل غرفة مع استراحة ومصعد خاص بالمبنى، وتم إنشاء عيادات للأسنان مجاني واقتصادي مجهزة على أعلى مستوى، وإنشاء مدرسة للتمريض بدأت الدراسة بها منذ عامين تسع 30 طالبة، وذلك لتدعيم هيئة التمريض بالهيئة، وإنشاء 10غرف عمليات مجهزة بأحدث أجهزة طب العيون في مصر وهو أكبر عدد لغرف العمليات في مركز للعيون على مستوى الجمهورية، كما تم أيضاً تطوير المعامل والصيدليات الخاصة بالمعهد وتطوير المطبخ والمغسلة وتدعيمهم بأحدث الأجهزة.

كما ستشتمل المرحلة الثانية من التطويرعلى تطوير القسم الداخلي المجاني والفندقي مع إضافة أسرة مرضى للعدد الحالي وهو 90 سريرا، وإنشاء مركز متخصص لتشخيص وعلاج عيون الأطفال مجهز على أحدث مستوى ليكون الوحيد على مستوى وزارة الصحة وجارى العمل به لافتتاحه بعد عدة أشهر، كما سيتم تطوير مبنى المتحف القديم بالمعهد مع إضافة كاميرات مراقبة داخلية وخارجية لجميع أنحاء المعهد.

رئيس الهيئة العامة للمستشفيات التعليمية الدكتور محمد صلاح ومديرة المعهد التذكاري

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.