رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 6 مايو 2024 12:42 م توقيت القاهرة

ثقافة الإنفوشي تسلط الضوء علي إبداعات الشاعرة ايمان يوسف

كتب - علاء حمدي

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الفعاليات الأدبية والثقافية بمواقع فرع ثقافة الإسكندرية وسط إتخاذ الإجراءات الاحترازية، حيث عقد نادي الأدب بقصر ثقافة الأنفوشى اللقاء الأسبوعي لنادي الأدب عقد لقاء مع الشاعرة إيمان يوسف وحوار حول رحلتها الإبداعية، بحضور الدكتورة والشاعرة المبدعة. شيرين العدوي وعيدي جمعه كما اقام نادي القصة لقاء لمناقشة رواية "حب عتيق" للقاص العراقي علي لفته سعيد، ناقشها د. حسام عقل وحنان محمد، الرواية صادرة عن دار الدراويش للنشر والترجمة وتناقش الواقع السياسي في العراق منذ عام 1900 حتى عام 1958، وحصلت على الجائزة الثانية في الدورة الثانية لمسابقة توفيق بكار التونسية للرواية العربية التي ترعاها وزارة الثقافة التونسية من بين 52 رواية عربية شاركت في المسابقة من مختلف الدول العربية، جدير بالذكر أن المؤلف سبق له وصدر له 8 روايات منها ثلاثية الصورة الثالثة ومزامير المدينة، وشم ناصع البياض ومثلث الموت.

والجدير بالذكر أن الشاعرة المصرية إيمان يوسف أصدرت أعمالها الكاملة في ثلاثة مجلدات، وهي قصائد مكتوبة بالعامية المصرية، ترصد فيها مشاعرها المختلفة نحو الذات والوطن ومدينتها الإسكندرية ببحرها وناسها وشوارعها... هذه المدينة التي أمضت فيها معظم حياتها، قبل أن تنتقل لتعيش تجربة مختلفة في القاهرة، وقد صاحبت هذا التنقل المكاني تجارب إبداعية أخرى، إذ أصدرت مجموعة قصصية، وكتاباً نثرياً عن حكايات الميدان، وتقصد هنا “ميدان التحرير”، ورؤيتها له يومياً قبل ثورة 25 يناير 2011 وفي أثنائها وبعدها... هذا الرصد كان أشبه بيوميات واقعية، رأتها بأم عينيها، بسبب قرب الميدان من مكان عملها. ولإيمان يوسف تجارب إبداعية، استحقت عليها الكثير من الجوائز .

وشاركت الشاعرة ايمان يوسف في الأمسيات في مختلف أنحاء مصر، كما سافرت من قبل للاطلاع على تجربة معرض الكتاب في أبو ظبي، وكانت عضواً في الكثير من الجمعيات الأدبية والنقابية، منها هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، واتحاد نقابات عمال مصر، وحالياً ترأس نادي الأدب في قصر ثقافة الجيزة، ومن خلاله تنظّم الندوات وتشارك في الأمسيات الشعرية، التي تحاول من خلالها جذب الجمهور المتعطش الى الثقافة.

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.