رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

السبت 20 أبريل 2024 1:23 م توقيت القاهرة

حجم التجارة الخارجية يتجاوز الـ21 مليار دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف

قال طارق فايد وكيل محافظ البنك المركزي إن إجمالي حجم عمليات التجارة الخارجية المنفذة خلال الفترة منذ تحرير الجنيه وحتى نهاية فبراير الماضى بلغت 21 مليار دولار.

أضاف فى بيان صادر عن البنك المركزى أن هذه العمليات تشمل سداد مستندات تحصيل واعتمادات مستندية بنحو 14 مليار دولار، وفتح اعتمادات مستندية بنحو 7 مليارات دولار أخرى.

كان البنك المركزى قد أعلن عن تحرير الجنيه فى الثالث من نوفمبر الماضى، وهو ما ضاعف قيمة الدولار فى السوق المحلية خلال أيام من القرار، ويبلغ سعر الدولار حاليا نحو 17.46 جنيه مقابل 8.88 جنيه قبل التحرير.

وأدى ضعف الجنيه إلى تراجع العجز فى الميزان التجارى خلال يناير الماضى بنحو 44% على أساس سنوى، بعد تراجع الواردات بمعدل 25% وزيادة الصادرات بنفس المعدل، وتشكو مصر من عجز مزمن فى تجارتها مع العالم الخارجى وتعول على تحرير الجنيه فى تخفيض هذا العجز.

وتضررت عمليات تمويل التجارة الخارجية على مدار العام الماضى نتيجة استفحال أزمة نقص العملة الصعبة، وفرض قيود من البنك المركزى والحكومة على الواردات من خلال إجراءات شملت تقييد تمويل استيراد السلع غير الأساسية ورفع الرسوم الجمركية على عدد كبير من السلع واشتراط تسجيل المصانع المصدرة إلى مصر فى سجل لدى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات فى وزارة الصناعة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.