رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 9 مايو 2024 7:01 م توقيت القاهرة

حزب الله اللبناني يعيد ترتيب أوراقه بعد أن كادت تضيع بوصلته المحلية

كتبت ـ سمـــــــاره حســــــن

كشر حزب الله اللبناني، عن أنيابه للخصوم والحلفاء على السواء، فقد لجأ الحزب إلى المشاغبين من أنصاره ليوجهوا رسالة إلى حاكم مصرف لبنان، كما قرّر الحزب المضي قدماً في تشكيل الحكومة رغم أنف حليفه المدلل الوزير جبران باسيل صهر رئيس الجمهورية الأثير، وحتى لو استلزم الأمر الضغط على رئيس الوزراء المكلف حسان دياب.

وأعلن وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسن خليل، الخميس 16 يناير 2020، قرب تشكيل حكومة اختصاصيين من 18 وزيراً.

وقال خليل في مؤتمر صحفي عقده عقب لقاء بين رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب: «تقدمنا اليوم إلى حد كبير جداً، ونحن على عتبة تأليف الحكومة الجديدة، وهي حكومة اختصاصيين من 18 وزيراً كما طرح دياب، واعتمد فيها معايير موحدة».

ويبدو أن حزب الله لملم شتات نفسه بعد اغتيال سليماني، بعد أن كادت تضيع بوصلته المحلية، بسبب صراع الحلفاء قبل الخصوم، وانشغاله بمقتل سليماني.

فقد وجد حزب الله رئيس الحكومة المكلف، حسان دياب، يتصارع مع حليفه الصهر المدلل جبران باسيل، واستفاق الحزب على تلويح رئيس مجلس النواب نبيه بري بقلب الطاولة، بسبب الأداء المتكرر لباسيل، وتعاطيه المستمر مع مقاربات تشكيل أي حكومة.

فباسيل تعوّد التعطيل منذ 2008، وغضّ الطرْف عنه من قبل الحزب؛ لشعوره بأهمية الغطاء المسيحي الذي يؤمّنه الرئيس ميشال عون.

ولكن الوضع لم يعد يَتحمل تدلل الوزير جبران باسيل، في ظل صراخ الشارع المأزوم من الحالة الاقتصادية المتدهورة، والكلام عن الانهيار المتسارع، بسبب السياسات المالية الهوجاء لأمراء الحكم المتعاقبين على السلطة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.