رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

السبت 20 أبريل 2024 2:10 ص توقيت القاهرة

خالد عبد الغفار يترأس اجتماع مجلس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا

أمل كمال

ترأس د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ظهر اليوم اجتماع مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بحضور د. محمود صقر رئيس الأكاديمية، و د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، و د. عمرو عدلي نائب الوزير لشئون الجامعات، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة.
في بداية الاجتماع أكد الوزير علي أهمية البحث العلمي، و ضرورة توجية الأبحاث العلمية لخدمة تنمية المجتمع مشيرا للمنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي الذي نظمته الوزارة في مطلع الشهر الجاري، مشيدا بالمناقشات الثرية التي جرت ضمن فعاليات المنتدى للدراسات و الأبحاث العلمية التي تقدمت بها الجامعات والأكاديمية خاصة حول مجال التكنولوجيا البازغة، و ضرورة ملاحقة المستجدات والتطورات العالمية في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا.
كما أكد الوزير علي ضرورة الاهتمام بمراكز التميز البحثي، بالتعاون مع الجامعات لما لها من دور في تطوير البحث العلمي وخدمة الباحثين.
وأكد الوزير علي أهمية نشر ثقافة البحث العلمي في المجتمع، وأشاد بجهود الأكاديمية في هذا المجال مشيرا للنجاح الذي حققه برنامج القاهرة تبتكر وتحقيق معدلات مشاهدة مرتفعة.
واستعرض الاجتماع جهود الأكاديمية خلال الفترة القادمة كما ناقش المجلس إنشاء ٤ جوائز أفراد وأكد د. محمود صقر رئيس الأكاديمية أن جوائز الأفراد تعد نموذجا لمشاركة المجتمع المدني في دعم البحث العلمي، والجوائز المقترحة كالآتي: جائزة باسم جامعة حورس، جائزة باسم د. طارق أسعد في مجال الطب النفسي، جائزة د. هبه خفاجي في مجال الأورام، و جائزة د. يحيي عبد اللطيف في مجال السيليلوز و الورق والأخشاب.
كما تم إعلان نتائج جوائز الدولة ( النيل، التقديرية، التشجيعية) وجوائز المرأة، وجوائز الرواد لعام ٢٠١٨ في مجال العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة، وكذلك جوائز شباب الباحثين الأفارقة في العلوم لعام ٢٠١٩. وتبلغ القيمة الإجمالية للجواىز ٦،٩٥٠ مليون جنية وجاءت الجوائز كالتالي:
جائزتين للنيل بقيمة ٥٠٠ ألف جنية، وفاز بهما في مجال العلوم د.جمال الدين ابراهيم أبو السرور كلية طب جامعة الأزهر، وفاز بها في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة د. نبيل عبد الباسط ابراهيم أستاذ متفرغ بالمركز القومى للبحوث، وفازبجوائز الدولة التقديرية ١٠ باحثين بمعدل ٥ في مجال العلوم، و ٥ في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة وتبلغ قيمة كل جائزة ٢٠٠ ألف جنية. و فاز بجائز الدولة للتفوق ٧ باحثين وبلغت قيمة كل جائزة ١٠٠ ألف جنية، وبلغ عدد الفائزين بجواىز الدولة التشجيعية ٤٠ باحثا وقيمة كل جائزة ٥٠ ألف جنية.
وفيما يخص جوائز الرواد بلغ عددها ٤ جوائز قيمة كل منها ١٠٠ ألف جنية، كما بلغت جوائز المرأة التقديرية ٤ جوائز قيمة كل منها ٥٠ ألف جنية، و ٤ جوائز تشجيعية قيمة كل منها ٣٠ ألف جنية،.
وفاز ٣ باحثين أفارقة بجائزة شباب الباحثين الأفارقة وقيمتها الإجمالية ١٥ ألف دولار.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.