رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 24 مايو 2024 4:53 ص توقيت القاهرة

داهش: يشارك في مبادرة وزارتي الزراعه والري بتحويل الري بالغمر الي الري الحديث بابشواي

 
متابعة : د.شاهي علي.....
 المهندس طه داهش  يشارك في مبادرة وزارتي الزراعه والري بقرية قصر بياض.ابشواي تحت رعاية وكيل وزارة الزراعة بالفيوم الدكتور ربيع محمد مصطفى.
وفي إطار إتجاه الدولة المصرية نحو التغلب على التحديات التى تواجه الموارد المائية وتنفيذ للقرار الوزاري رقم ١١٦ لسنة ٢٠٢٠ عن مشروع تطوير الرى الحقلى لتغيير منظومة الري بالغمر الي الري الحديث بالتنقيط لمواجهة زيادة الطلب على المياه والتوسع فى برامج تنمية وتطوير القطاع الزراعى، والتوسع فى خطة استصلاح الاراضى من خلال وزارتي الزراعة والري وايضا بتحويل مالي من البنك الزراعى المصري بقرض بفائدة 5٪ على خمس سنوات

وذلك بحضور الأستاذ محمد موسى نائب رئيس المركز
وعن السيد وكيل وزارة الري المهندس محمد مختار مدير عام التوجيه المائي وعن السيد وكيل وزارة الزراعة المهندس طه داهش ومديري الجمعيات الزراعية بدائرة وحدة سنرو القبلية وكبار المزارعين والإعلامية شادية عجمي بإدارة ابشواي الزراعيه.

وأكد مختار عن الأهمية البالغة لهذه المنظومة التي أولاها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اهتماما خاصا، من خلال تكليفه بالتوسع في تطبيق نظام الري الحديث للأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه وتوفيرها، والتي تضم أيضاً رفع كفاءة الترع لتقليل الفاقد، وكذا تقليص مساحات المحاصيل كثيفة استهلاك المياه.

حيث شرح داهش للمزارعين عن أهمية ترشيد استخدام المياه في قطاع الزراعة، فهو من أهم محاور الخطة القومية للموارد المائية عن طريق بعض الإجراءات، والتي يأتي في مقدمتها تطوير أنظمة الري واستخدام أنظمة الري الحديث.

وأشار إلى أهمية منظومة الري الحديث والتحول من أنظمة الري بالغمر إلى أنظمة الري الحديث في الأراضي القديمة والجديد من خلال آلية سريعة من خلال إشراك المزارعين في التنفيذ والإدارة والصيانة، مما سيؤدي إلى رفع كفاءة استخدام المياه على مستوى الحقل وتقليل فواقد النقل في المساقي والمراوي.

وفي نهاية الندوة دار الحوار مع المزارعين حول خطط وآليات تطبيق إستخدام طرق الرى الحديثة حيث أن مشروع  الرى المطور  يهدف إلى استخدام أساليب الرى الحديثة كالرش والتنقيط بدلا من الغمر  لتحسين جودة التربة وزيادة مساحة الأراضي من خلال تغطية المراوى والمساقى والفتحات، واستبدالها بمواسير قطرية داخل الحقول لعدم نفاذية المياه فى التربة وأيضا لعدم تبخرها فى  الهواء.
 
 وايضا فوائدة عديدة  منها  ترشيد استهلاك المياه وإحداث وفرة نوعية من حيث استهلاك الوقود المستخدم فى تشغيل ماكينات الرى التقليدية، ويعمل على تقليل مياه الرى المستخدمة فى الزراعة واستخدام ماكينات تعمل بالتيار الكهربائى بديله لماكينات الديزل، رفع كفاءة استغلال الموارد المائية فى الزراعات.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.