رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 19 أبريل 2024 4:41 م توقيت القاهرة

د. خالد العناني وزير الآثار يلقى محاضرة في جامعة حلوان

أمل كمال

القى اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار محاضرة بعنوان "الآثار المصرية... بين الاكتشافات الحديثة والمشروعات الكبرى"، وذلك بدعوة من جامعة حلوان.
حضر المحاضرة الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان وعمداء الكليات المختلفة، ولفيف من الأساتذة، وعدد كبير من طلاب الكليات المختصة.

و خلال المحاضرة عرض د. العناني سلسلة من أهم الاكتشافات الأثرية التى قامت بها وزارة الآثار خلال العامين السابقين والاهتمام العالمي والإعلامي بمتابعة كل ما هو جديد عن الحضارة المصرية القديمة، ومدى تأثير ذلك على مجال العمل الأثري، وجعل مصر محطة لانظار العالم اجمع. ومن أهم هذه الاكتشافات مقبرة "واح تي" بسقارة وهو كاهن التطهير الملكي في عهد الملك " نفر اير كا رع" من عصر الأسرة الخامسة، وورشة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن تعود إلي عصر الأسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين بسقارة، والتي صنف القناع الفضي المذهب لكاهن الإله موت و لإلهة نيوت المكتشف بها، كاحد أهم 10 إكتشافات أثرية لعام 2018 طبقا لتصنيف مجلة Archaeology)الاثار) الأمريكية.

كما استعرض مجموعة من اهم المشاريع الجارية بالوزارة؛ ومنها مشروع المتحف المصري الكبير، والمتحف القومي للحضارة المصرية، واعمال ترميم قصر البارون، والمعبد اليهودي بالإسكندرية.

ومن ناحية اخرى نوه د. العناني علي حرص الوزارة الدائم علي دعم التعاون المشترك مع جامعة حلوان وجميع الجامعات المصرية من خلال اقامة الندوات والمحاضرات التعليمية والتثقيفية، واقامة ورش عمل مشتركة تهدف إلى رفع الوعي الأثري لدى طلاب الجامعة، وبحث امكانية اقامة حفائر أثرية لجامعة حلوان. كما حث د. العناني طلاب الجامعة على ضرورة واهمية زيارة المناطق الأثرية والمتاحف والتي تثقل فكرهم بتاريخ وحضارة بلادهم، وأن الوزارة أعدت كارنية خاص بطلاب الجامعات لتمكينهم من زيارة كافة المتاحف والمناطق الأثرية بأنحاء الجمهورية مقابل تكلفة رمزية.
وفي نهاية المحاضر أهدي د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان إلي د. العناني درع الجامعة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.