رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 18 أبريل 2024 3:21 ص توقيت القاهرة

رصد زخة شهب الجوزاء من مرصد القطامية الفلكى

..كتب.سعيدسعده...
صرح الدكتور/ جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بان الأرض حاليا تستمتع بمشاهدة زخة شهب الجوزاء. وتنتج زخة الجوزاء (او ما تسمى أيضا بالتوأمان) من الغبار الذي يخلفه كويكب فايثون 3200 الذي تم اكتشافه عام 1982، بينما يمر كوكبنا في هذا السيل الغزيز من الحطام، نستمتع بعرض ليلي سخي يتألف من نحو 150 شهاباً في الساعة في ذروته، وزخة شهب الجوزاء هي ملكة الزخات الشهابية ، حيث يعتبرها الكثيرون أفضل الزخات على مدار السنة بالاضافة الى تعدد ألوانها
وصرح دكتور/ اشرف شاكر رئيس قسم الفلك بالمعهد بان  شهب الجوزاء تأتى سنويا  في الفترة من 7 إلى 17 ديسمبر ، وتبلغ ذروتها هذا العام في ليلة 13 وفجر يوم 14 ديسمبر وتكون أفضل مشاهدة من مكان مظلم تماما بعد منتصف الليل بعيدا عن اضواء المدينة حيث تظهر شهب الجوزاء كما لو كانت آتية من كوكبة الجوزاء (التوأم). وأضاف انه تم رصدها بدءا من ليله الأمس من مرصد القطامية الفلكى بشكل جميل ورائع. وجارى أيضا رصد باقى الظواهر الفلكية لهذا الشهرن خلال مجموعات بحثية من القسم.
والمعهد اذ يفتح ابوابة لجميع هواه الفلك والدارسين للاستمتاع بتلك الظواهر الفلكية..وكذا إمكانية الرصد والمبيت في المرصد الفلكى بالتنسيق  والترتيب المسبق مع إدارة المعهد والقسم من خلال قنوات التتصال الرسمية والموجودة على صفحة المعهد.
.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.