رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 8 مايو 2024 10:14 ص توقيت القاهرة

رودينا ياسين بسيوني" تنضم بمؤسسة المرأة المصرية والأفريقية للتنمية

كتب - علاء حمدي

توجت جهود مؤسسة المرأة المصرية والأفريقية للتنمية والخدمات، بانضمام الدكتورة "رودينا ياسين بسيوني" الخبيرة فى الشئون الإفريقية، ونجلة الداعية الإسلامية الحاضرة الغائبة الدكتورة "عبلة الكحلاوي"، حتى يزيد المؤسسة نورا وإشراقا .
وقررت الدكتورة نجوى إبراهيم رئيس المؤسسة، أن تسعد لجنة الشئون الأفريقية واللجنة الاقتصادية، بعضوية الدكتورة رودينا ياسين بسيونى، اعتبارا من تاريخه . ولا نستطيع حين يذكر اسم الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوى رحمة الله عليها وبركاته، أن يمر الحديث دون أن نلقى الضوء على سيرتها الطيبة، فقد وُلدت عبلة محمد الكحلاوي في 15 ديسمبر 1948، ووالدها هو المنشد الديني المصري محمد الكحلاوي، والتحقت عبلة بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر تنفيذا لرغبة والدها، وتخصصت في الشريعة الإسلامية، حيث حصلت على الماجستير عام 1974 في الفقه المقارن، ثم على الدكتوراه عام 1978 في التخصص ذاته.
انتقلت إلى أكثر من موقع في مجال التدريس الجامعي، منها كلية التربية للبنات في الرياض، وكلية البنات في جامعة الأزهر، وفي عام 1979 تولت رئاسة قسم الشريعة في كلية التربية في مكة المكرمة، ثم بدأت عبلة الكحلاوى طريقها في مجال التربية للبنات في مكة المكرمة تعلن طرق التفقه في الدين وتضع أيديهن على أمهات الكتب ومخازن علوم الشريعة متأسية بالآية الكريمة التي تقول "للذين أحسنوا الحسنى وزيادة".
اتجهت عبلة إلى الكعبة لتلقى دروسًا يومية بعد صلاة المغرب للسيدات، وقد استمرت هذه الدروس منذ عام 1987 إلى 1989 كانت تستقبل خلاله مسلمات من سائر أنحاء العالم، وبعد عودتها إلى القاهرة بدأت في إلقاء دروس يومية للسيدات في مسجد والدها الكحلاوى في البساتين وركزت في محاضراتها على إبراز الجوانب الحضارية للإسلام بجانب شرح النصوص الدينية والإجابة عن التساؤلات الفقهية، طلبت منها السيدة ياسمين الخيام أن تلقى دروسًا دينية في مسجد والدها الشيخ محمود خليل الحصري بمحافظة 6 أكتوبر فرحبت بذلك، كما كُلفت بإلقاء دروس دينية في الجامع الأزهر وكان لها درس إسبوعي في بيت الحمد في مسجد المقطم أيضًا.
وقدمت الدكتورة عبلة الكحلاوى برنامج « في حب المصطفى » والذي بث على قناة الرسالة، وقدمت عددًا من البرامج الأخرى على قنواتٍ تلفزيونية مختلفة منها قناة الناس، كما أسست جمعية خيرية في المقطم لرعاية الأطفال الأيتام ومرضى السرطان وكبار السن من مرضى آلزهايمر تحت اسم جمعية الباقيات الصالحات.
من مؤلفاتها: « المرأة بين طهارة الباطن والظاهر (دراسة مقارنة)» عام 1996، «بنوك اللبن» عام 1998، «الخلع دواء ما لا دواء له: دراسة فقهية مقارنة » عام 2000، «التحريم المتعلق بالدم» عام 2003، «مسافر بلا طريق» عام 2003، «قضايا المرأة في الحج والعمرة»عام 2005، «البنوة والأبوة في ضوء القرآن الكريم والسنة» عام 2005 «أحبوه كما أحبكم» عام 2011، «قلبي معاك» عام 2011.
توفيت الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي في القاهرة يوم 24 يناير 2021 م، عن عمر ناهز 72 عامًا، وذلك إثر إصابتها بمرض فيروس كورونا.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.