رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 28 أبريل 2024 12:27 م توقيت القاهرة

سباق تسلح القوى الجوية بالمنطقة : مصر و إسرائيل خطوة بخطوة

 

تسلمت القوات الجوية الإسرائيلية حتى الان 5 مقاتلات من طراز F-35A من أصل 33 مقاتلة متعاقد عليها ينتهى إستلامها بنهاية عام 2021 ، كما وافق مجلس الوزراء المصغر مؤخراً على شراء 17 مقاتلة إضافية يبدء تسليمها بداية من 2022 .

الـ50 مقاتلة المقررين في مخطط سلاح الطيران الاسرائيلي ستتوزع على سربين مقاتلين سيقومان بالتمركز بقاعدة " نيفاتيم Nevatim " الجوية جنوب شرق بئر سبع على بعد 70 كم شرق الحدود المصرية .. النسخة الاسرائيلية من المقاتلة هي من الإصدار F-35A ذات خاصية الاقلاع والهبوط التقليدي وتحمل اسم " F-35I Adir "
هذه المقاتلات ستحل محل النسخ القديمة من مقاتلات F-16 الاسرائيلية طراز F-16A/B Block 5/10/15 والمقدر عددها بـ125 مقاتلة خرجت جميعها من الخدمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فى المقابل تسلمت القوات الجوية المصرية 11 مقاتلة رافال ، كما ستتسلم 3 مقاتلات اضافية من نفس الطراز قبل نهاية هذا العام ليرتفع العدد الى 14 مقاتلة من اصل 24 ينتهى تسليمها خلال عامين ، مع نية للتعاقد على 12 مقاتلة اضافية يبدء تسليمها بعد ذلك لكى يرتفع العدد الكلى الى 36 مقاتلة رافال ، مع امكانية التعاقد على اعداد اضافية فى المستقبل .. المميز فى الرافال انها احدث مقاتلات سلاح الجوى الفرنسى وتعتمد عليها فرنسا لمواجهة مقاتلات الجيل الخامس اعتماداً كاملاً إذ لا تنوى بناء مقاتلة جيل خامس وستكتفى فقط بالتطوير F3R الذى سيطبق على المقاتلات المصرية والفرنسية بالتوازى بدءً من العام القادم حسبما نص عقد الشراء المبرم فى 2015 .. وكذا التطوير F4 الذى سيبدء تطبيقه 2025 ومن المؤكد أنه سيطبق على الطائرات المصرية هى الأخرى كما الحال فى الـ F3R .
لم تكتفى مصر بالرافال مع ان فرنسا قد اكتفت بها ، بحيث بنهاية هذا العام ستكون مصر قد تسلمت 5 مقاتلات ميج 35 ضمن عقد وقع سابقنا بتسليم 46 مقاتلة ميج 35 بمواصفات مصرية خاصة منها خاصية تزويد المقاتلات بعضها البعض بالوقود جواً ( نفس الخاصية موجودة فى الرافال ) ، وحمل ثلاث خزانات وقود اضافية مع باقية متنوعة من الذخائر بعيدة المدى عالية الدقة ومحرك محسن غير مصدر للعادم عكس النسخ السابقة وبدن من المواد المركبة قليلة البصمة الرادارية والحرارية اذا تصل الى النصف مقارنة بالنسخ السابقة ، مع عدد اخر من التعديلات .
حيث تطمح القيادة المصرية ان تمكنها مقاتلات الميج 35 والرافال الجديدة بالتعاون مع رادارت جديدة ومنظومات دفاع جوى حديثة كالتور ام والبوك ام واس 300 الروسية الحديثة ، من مواجهة خطر الـ F-35 الاسرائيلية التى دخلت الخدمة مؤخراً اذا ما اقتضت الضرورة ذلك .

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.