رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 19 أبريل 2024 6:34 ص توقيت القاهرة

شبكة إعلام المرأة العربية تقرر تكريم البطل المصري العالمي محمد رشوان بإعتباره " البطل القدوة "

كتب - محمود الهندي

قررت شبكة إعلام المرأة العربية برئاسة المستشار الإعلامي د.معتز صلاح الدين تكريم البطل المصري الأوليمبي العالمي كابتن محمد على رشوان بإعتباره "البطل القدوة" على مدى عدة عقود وخلال اتصال تليفونى أجراه المستشار الاعلامى د. معتز صلاح الدين مؤسس ورئيس شبكة إعلام المرأة
العربية مع البطل المصرى الأولمبي العالمى كابتن محمد على رشوان أبلغه بقرار الشبكة بتكريمه فى احتفالية خاصة وتم الاتفاق أن يكون حفل التكريم فى الاسبوع الاخير من شهر نوفمبر القادم بإذن الله .

وأكدت شبكة إعلام المرأه العربية أن قرار الشبكة بتكريم البطل المصرى الأولمبي العالمى كابتن محمد على رشوان جاء بإجماع أعضاء الهيئة العليا للشبكة كما أنه تفعيلا لتوصية صادره عن الاجتماع الخامس عن احد لجان الشبكة وهى اللجنة المجتمعيه العلميه العربية لاستعادة دور الأسرة والمدرسة والإعلام التوعوي حيث أن أحد توصيات هذه اللجنة هى إبراز النموذج القدوة فى كافة المجالات وتكريمهم باعتبارهم قدوة للأجيال الجديدة وأضاف بيان الشبكة أن التاريخ الرياضى والأخلاقى للبطل المصرى الاولمبى العالمى كابتن محمد على رشوان لا يخفى على أحد حيث أنه فاز بالميدالية الفضية في الجودو بدورة لوس أنجلوس الأوليمبية عام 1984 بعدما أعطى العالم كله درسا عظيما فى الرياضة والأخلاق .

فقد دخل محمد رشوان تاريخ رياضة الجودو عالميا مرتين مرة بخلقه الرياضي الرفيع ومرة بمستواه العالمي كبطل معروف في الدورات الأولمبية فقد أحرز الميدالية الفضية في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984 م، عندما تعمد الخسارة أمام الياباني «ياسوهيرو ياماشيتا» بطل العالم الذي كان مصاباً في المباراة النهائية لهذه البطولة ورفض أن يستغل إصابته وفضل أن يخسر الذهبية بشرف عن أن يفوز بالمركز الأول بالخسة لينال احترام وتقدير العالم وتشيد بموقفه النبيل جميع وسائل الإعلام .

-كما حصل محمد رشوان على العديد من الميداليات العالمية ففى العام 1980م فاز بالميدالية البرونزية في بطولة العالم العسكرية والتي أقيمت في كولورادو، وحاز على نفس الميدالية في البطولة الثانية التي أقيمت بالبرازيل و في عام 1982م فاز محمد رشوان بذهبيتى إفريقيا في وزن الثقيل والمفتوح واحتفظ بهما أيضًا في البطولة التالية عام 1983م.
كما أحرز رشوان الميدالية الفضية في وزن فوق 95 كجم في الجودو في دورة ألعاب البحر المتوسط الحادية عشرة التي أقيمت في أثينا، ويبلغ رصيده من الميداليات واحداً وثلاثين ميدالية، من بينها ثلاث عشرة ميدالية ذهبية حصل عليها في بطولات العالم المفتوحة .

كما أصدرت منظمة اليونسكو في يوم المباراة عام 1984 بيانا أشادت فيه بموقف اللاعب محمد رشوان ومنحته ميدالية الروح الرياضية من منظمة اليونسكو والتي تعتبر روح الألعاب الأولمبية قبل أي نتائج، كما منح جائزة اللعب النظيف عام 1985م، وجائزة أحسن خلق رياضي في العالم من اللجنة الأوليمبية الدولية للعدل والتي توجد بفرنسا، كما كرم في مصر وقلده الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بأرفع الأوسمة، وكان لرشوان تكريما أخر ولكن في اليابان التي استقبلته بها الجماهير اليابانية بكل احترام تقدير لموقفه النبيل، وقد بادل رشوان الشعب اليابانى الحب والأحترام وتزوج من إحدى بنات اليابان بعد أن أشهرت إسلامها وأنجب منها ثلاثة أبناء .

كما نال أيضا جائزة «بيار دي كوبرتان» باعث الألعاب الأولمبية الحديثة الدولية عام 1984 م، وحصل على شهادة امتياز خاصة لأحسن خلق رياضي لعام 1984 م. وجاء ضمن أفضل ستة لاعبين في العالم عام 1984 م. واختارته مجلة «الإيكيب» الرياضية الفرنسية كثاني أحسن رياضي في العالم في الخلق الرياضي .

أعتزل رشوان اللعبة في العام 1992م ليكون بعدها حكما دوليا في اللعبة، وعضوا في اللجنة الفنية لاتحاد الجودو.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.