رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 19 أبريل 2024 10:18 ص توقيت القاهرة

عاجل:إصابة 5 فلسطينيين في قصف صهيونى جنوب غزة

كتبت : إيمان رأفت

أصيب خمسة فلسطينيين أمس، في قصف مدفعي على الحدود الشرقية لمحافظة خانيونس جنوب القطاع. في وقت طالب البرلمان العربي الأمم المتحدة بإرسال لجنة تحقيق دولية إلى سجون الاحتلال الإسرائيلي؛ للاطلاع على الممارسات العنصرية والانتهاكات بحق الأسرى.وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن خمسة فلسطينيين أصيبوا، أحدهم جروحه خطرة، في قصف مدفعي اسرائيلي على موقع لـ«كتائب عز الدين القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، شرق بلدة خزاعة في جنوب قطاع غزة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة وشهود عيان، أن «مدفعية الاحتلال المتمركزة على الشريط الحدودي شرق خزاعة أطلقت خمس قذائف صوب موقع القسام، ما أدى إلى إصابة خمسة فلسطينيين أحدهم جروحه وصفت بالخطرة، نقلوا على إثرها إلى المستشفى الأوروبي للعلاج».

وأشار إلى أن «طواقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني تعرضت لإطلاق نار خلال توجهها لإنقاذ وإسعاف الجرحى من مكان الاستهداف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في أبراج المراقبة العسكرية الحدودية شرق خزاعة».

كما أدى القصف الإسرائيلي إلى تضرر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في المكان.

وفي أعقاب القصف توغلت آليات عسكرية إسرائيلية عدة في المكان، وشرعت بأعمال تمشيط بغطاء من طائرات الاستطلاع.

من جهته، أعلن الجيش الاسرائيلي ان عناصره «رصدوا خمسة مشبوهين أحدهم على الاقل كان مسلحاً، يقتربون من السياج الامني في جنوب قطاع غزة، ما دفع بالقوات الى إطلاق النار عليهم».

إلى ذلك، بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركتهم في مسيرة العودة الكبرى شرق قطاع غزة منذ 30 مارس الماضي حتى أمس، 33 شهيداً، إضافة إلى شهيدين يحتجز الاحتلال جثمانيهما، ليرتفع العدد بذلك إلى 35 شهيداً.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في إحصائية رسمية، إن من بين الشهداء ثلاثة أطفال، بينما وصل عدد المصابين إلى 4279 مواطناً فلسطينياً، منهم 642 طفلاً و243 سيدة.

وأوضحت الإحصائية أن الإصابات راوحت بين الخطرة والمتوسطة والطفيفة، بحسب ما استخدمه الاحتلال من آلات القمع بحق المتظاهرين، حيث أصيب 1539 مواطناً بالرصاص الحي، كما أصيب 388 مواطناً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما بلغت حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع 1878 مواطناً، منهم 459 تحولوا للمستشفى، إضافة إلى 478 مواطناً أصيبوا بإصابات أخرى.

وبينت الإحصائية أن درجة الخطورة تفاوتت في مجمل الإصابات التي وصلت للمستشفيات، حيث كان بينها 134 إصابة خطرة و1183 متوسطة و2962 طفيفة.

وأشارت إلى أن الإصابات تنوعت في أماكنها، حيث أصيب 196 مواطناً في الرقبة والرأس، وأصيب 384 في الأطراف العلوية، و96 في الظهر والصدر، و116 في البطن والحوض، و1496 في الأطراف السفلية، و113 في أماكن متعددة.

وأكدت أن بعض هذه الإصابات أد إلى بتر الأطراف، حيث بترت أربع أطراف علوية و13 طرفاً سفلية.

وأضافت أن الاستهداف المباشر للطواقم الطبية والصحافية أدى إلى إصابة 44 مسعفاً وأطقم الدفاع المدني بالرصاص الحي والاختناق بالغاز، إضافة إلى تضرر جزئي لـ19 سيارة إسعاف ودفاع مدني وإعاقة حركتها.

وحول استهداف الصحافيين، سجلت الإحصائية استشهاد صحافي واحد وإصابة 66 آخرين بالرصاص الحي والاختناق.

من ناحية أخرى، طالب رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي، أمس، الأمم المتحدة بإرسال لجنة تحقيق دولية لسجون الاحتلال الإسرائيلي للاطلاع على الممارسات العنصرية والانتهاكات الجسيمة التي تنتهجها يومياً بحق الأسرى الفلسطينيين.

وأكد في بيان بمناسبة ذكرى يوم الأسير الفلسطيني الذي يحل في 17 أبريل من كل عام، أن مواصلة الاحتلال الإسرائيلي احتجاز آلاف الفلسطينيين بمن فيهم الأطفال والنساء والشيوخ والقادة السياسيون، واستمرار حملات الاعتقالات التعسفية التي لم تقتصر على شريحة معينة أو فئة محددة بل طالت كل فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني دون تمييز؛ تُعد جرائم ومخالفة جسيمة لمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الثالثة بشأن معاملة أسرى الحرب وقرارات الأمم المتحدة.

وطالب الأمم المتحدة والمؤسسات والهيئات الدولية وهيئات حقوق الإنسان الدولية بتحمل مسؤولياتها وتسمية الجرائم التي تنتهجها القوى القائمة بالاحتلال «إسرائيل» بحق الأسرى الفلسطينيين باسمها الحقيقي كجريمة حرب وجرائم ضد الإنسانية تتطلب ملاحقة مرتكبيها ومحاكمتهم محاكمة دولية ناجزة.

وشدد على ضرورة إلزام الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في سجونه، خصوصاً النساء والأطفال، ووقف الانتهاكات العنصرية التي تنتهجها سلطات الاحتلال ضدهم، وإنهاء الاحتلال البغيض وإحلال السلام الدائم والعادل والشامل وفق قرارات الشرعية الدولية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.