رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 19 مايو 2024 8:08 ص توقيت القاهرة

عاجل... الرقابة الادارية تشن حملات على شون و صوامع القمح بجميع المحفظات

عيد صالح

شنت هيئة الرقابة الإدارية، أمس الثلاثاء، حملات على صوامع وشون القمح فى جميع محافظات الجمهورية، للتأكد من مدى جاهزيتها واستعدادها لاستقبال موسم القمح.

وتشكلت كل حملة من: عضو بهيئة الرقابة الإدارية، وعضوين من مديريتى التموين والزراعة، لرصد المخالفات فى الصوامع.

فى السويس، كشفت الحملة عددًا من الملاحظات على مطاحن «الخمس نجوم» بالمحافظة، والمسئولة عن تغذية المخابز فى نطاقها، وفى شمال وجنوب سيناء، وبعض المناطق فى قطاع شرق الدلتا أيضًا، حيث تبين تعطل وحدات التشوين، فضلا عن غياب خطة مواجهة الحرائق والطوارئ.

كما راقبت الحملة عمليات التطهير التى تحدث للقمح، وإجراءات الأمن والسلامة واختبارات القمح وقياس الرطوبة والرماد، لقياس وجود مواد غير قابلة للاحتراق.

ويضم المطحن فى السويس شونتين لتخزين القمح، اتضح للحملة أن إحداهما فقط تعمل، أما الأخرى فبدت غير مجهزة ولا تصلح للتخزين، وبرر المدير المسئول عن المطحن ذلك بأن شركة مطاحن شرق الدلتا طرحت مناقصة تقدمت لها عدة شركات لتنفيذ وتجهيز الشونة، ولم يتم صرف الاعتمادات المالية اللازمة للتنفيذ.

وطلبت الحملة من إدارة المطاحن، مخاطبة مديرية أمن السويس لإرسال خبير بالدفاع المدنى لوضع خطة مكافحة للحرائق والطوارئ.

فيما كشف القائمون بالحملة فى الأقصر، عن وجود العديد من المخالفات فى شونة أرمنت، أبرزها عدم اتباع تعليمات السلامة والصحة المهنية، وسوء النظافة العامة، وعدم توافر وسائل الحماية المدنية، وسوء الأرضية المخصصة لتخزين القمح، إضافة إلى عدم توزيع «طفايات الحريق» فى أرجاء المكان، فضلًا عن عدم وجود خطة طوارئ أو حريق.

وناقش عضو هيئة الرقابة الإدارية بالأقصر، مع مسئولى الشون، مقترحاتهم للاستخدام الأمثل لها، وكيفية تخزين القمح بطريقة مناسبة، وطالبهم بالتعاون مع الأجهزة الرقابية والتنفيذية، والإبلاغ عن أى مخالفات، لوقف حالات الغش والتلاعب، والقضاء على الفساد بجميع أشكاله، وحث المواطنين على توريد المحصول لزيادة الكميات الموردة خلال العام الحالى، لتخفيض الكميات المستوردة من الخارج والاعتماد على القمح المحلى.

وفى شونة فيصل، التابعة لشركة مطاحن جنوب الجيزة، كشفت الحملات عن الكثير من المخالفات فى التخزين، وإهدار الأقماح، ووجود ورش للتصنيع داخل شونة القمح، وحررت محاضر بالمخالفات.

وفى دمياط، تمت معاينة شونة مطحن السادات، وتبين أن الأرض أسفلتية ومطابقة لشروط التخزين، فضلا عن توافر الألواح الخشبية التى يتم تخزين القمح عليها، وأيضًا تبلغ سعة الشونة 5000 طن.

كما واصلت الرقابة الإدارية جولتها بتفقد شونة مطحن السنانية، الذى يتسع لـ9 آلاف طن قمح، وتبين صلاحية الشون، وتوافر شروط سلامة التخزين، وسوف تواصل الرقابة الإدارية جولتها لمدة 10 أيام لتشمل جميع شون وصوامع المحافظة التى يبلغ عددها 12 منطقة.

كما شنت هيئة الرقابة الإدارية بأسوان، بالاشتراك مع مديرية التموين والتجارة الخارجية، حملة تفتيشية على 4 صوامع للتأكد من جاهزيتها لاستقبال موسم الحصاد.

وتلاحظ للهيئة احتياج أسوان لإنشاء صوامع لزيادة السعة التخزينية، حيث إن السعة الحالية تبلغ 10 آلاف طن.

وأكد ضباط الرقابة الإدارية انتظام سير العمل بالصوامع، مشددين على المسئولين بضرورة تنظيف الصوامع، وقررت الهيئة إعادة المرور مرة أخرى لتلافى هذه الملحوظة.

فيما شنت الهيئة، بالتعاون مع مديريتى التموين والزراعة بمحافظة الغربية، حملة تفتيشية على شون تخزين القمح فى مدينة طنطا، للوقوف على آخر استعداداتها لاستقبال موسم حصاد القمح.

بدأت الحملة بجولة تفتيشية على شونة «الريان» بمدينة طنطا، للوقوف على مدى استعدادها لاستقبال القمح وتشوينه، وتبين استيفاؤها جميع الاشتراطات المقررة لتخزين القمح.

وأشار سعيد عبدالمنعم، مدير الشونة، إلى أن السعة الإجمالية لها، بشقيها الأسمنتى والترابى، تصل إلى 16 ألف طن من القمح، مؤكدًا أنه تم تجهيزها لاستقبال القمح، بالعروق الخشبية والمفارش والأجولة التى يتم توزيعها، مشددًا على استيفاء الشونة جميع الاشتراطات الصحية والأمنية.

كما شملت الحملة المرور على شون صوامع طنطا المعدنية، وتبين استيفاؤها الاشتراطات الصحية والتخزينية.

كما تفقدت الحملة الصوامع المعدنية الجديدة التى لم تدخل الخدمة بعد، وتم الوقوف على آخر استعداداتها لاستقبال القمح فى موسم الحصاد، والتأكد من جاهزيتها لدخول الخدمة فى الموسم الجديد، حيث تستوعب نحو 60 ألف طن قمحًا، بواقع 5 آلاف طن لكل صومعة.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.