رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 24 أبريل 2024 11:26 م توقيت القاهرة

غضب في إيران بسبب تصريحات روحاني عن الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام

متابعة ..د هدى رأفت

في ظل المناخ المضطرب الذي تعيشه إيران والتقلبات السياسية داخليًا وخارجيًا فضلًا عن الأزمات الاقتصادية الراهنة أثارت تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني أثناء اجتماعه بوزير الشئون الاقتصادية ونائبه لتثير جدلًا واسعًا امتد إلي الأوساط الدينية في إيران.

وردًا علي الانتقادات التي توجه إلي حكومته قال روحاني "لا أحد فوق الانتقاد في الدولة ولا عصمة لأحد من ذلك حتي لو ظهر المهدي الغائب المعصوم فإنه سيكون من الجائز انتقاده كذلك كان الرسول يسمح بأن يتم انتقاده".

وأثارت تصريحات الرئيس الإيراني موجة من الانتقادات من قبل الصحف المعارضة، ومنها ما جاء في صحيفة "أفكار" الإيرانية التي قالت في تقرير نشرته أمس الاثنين: "يا روحاني لا تعبث بعقيدة الناس" معتبرة أن ما قاله روحاني يخالف إلى حد الإنكار العقيدة الشيعية في الجزء المتعلق بمسألة "العصمة".

وتساءلت الصحيفة الإيرانية قائلة: "تصريحات روحاني تعج بالتناقضات، فهو يقول إن لا عصمة لأحد من الانتقاد حتي ولو كان من الأئمة المعصومين، والسؤال هنا هل يمكن انتقاد أقوال وأفعال المعصومين؟".

وواصلت الصحيفة هجومها علي روحاني، وتشككت في قدرته علي الإفتاء من الأساس.

من جانب آخر، نفى مدير مكتب الرئيس الإيراني، محمد نهاونديان، ما نسب إلي روحاني من تصريحات جاءت علي لسان صحف وخطباء وسياسيين ومن بينهم علماء، واصفًا هذا الأمر بأنه " كذب محض و تلفيق بيّن".

ونقلت وكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية عن نهاونديان قوله: "بالطبع الرئيس لم يكن يقصد بما قاله المساس بالأمور القطعية و مسلمات المذهب الشيعي فيما يتعلق بعصمة الأنبياء والأئمة، ولكن نص حيثه قد اقتطع من سياقه، فالرئيس لم يكن يقصد القول بانتقاد المعصومين بل كان مقصده أننا نسألهم للاسترشاد ونفكر فيما فعلوه بهدف الاستدلال والاستنباط".

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.