رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 27 مايو 2024 10:41 ص توقيت القاهرة

"فساد القمح" ما بين الزراعة و التموين

كتب : احمد محمد 

تقدم الدكتور سمير صبري المحامي بالنقض والدستورية العليا، ببلاغ لنيابة الأموال العامة العليا، ضد عصام فايد "وزير الزراعة"، لمسئوليتة مع خالد حنفي "وزير التموين" المستقيل عن الفساد في منظومة القمح.

وقال صبري في البلاغ : أكدت استقالة او اقالة - وهي الأصح - وزير التموين خالد حنفي، ان هناك فسادا متوغل في الوزارة، في منظومة القمح ومن المعروف ان منظومة القمح تشمل الوزارتين،  التموين والزراعة كما أن سجلات توريد القمح تكون وزارة الزراعة مسئولة عنها بطريقة أو باخرى، و لا يمكن تنحية وزير الزراعة عن المشهد بهذا الشكل، وان بنك التنمية الزراعي هو المختص بمتابعة تسليم وتوريد المحصول إلى الشون، كما أن هناك شون تابعة للبنك يتم توريد المحصول إليها بدلا من الشون الخاصة.

وحتى وقتٍ قريب كان هناك لجنة مشتركة مابين الزراعة والتموين والتخطيط، يتم تأسيسها خصيصاً لمتابعة عملية توريد القمح، وأن هذه اللجنة وقفت عملها هذا العام بشكلٍ مفاجئ.

ويتم كل عام تدقيق السجلات وتكون هناك لجنة مشتركة بين الوزارات المشتركة، واللجنة يكون مسئول عنها وزيرا الزراعة والتموين معًا، ولا يستثنى أحدًا منهما.

وبذلك يكون وزير الزراعة متهم هو الآخر في فساد منظومة القمح، حيث ان وزارة التموين والزراعة عملهما مشترك، وبالتالي فإن وجود فساد في المنظومة يخص الوزيرين، وكم الفساد الموجود في وزارة الزراعة، باعتبار أن وجود فساد في وزارة التموين هو انعكاس طبيعي لوجود فساد فائض عن الحد بوزارة الزراعة، وعلى ذلك يتعين التحقيق مع وزير الزراعة باعتباره المسئول عن فساد القمح، بالتحقيق بجانب خالد حنفي، خاصة اذا أخذ في الاعتبار أنة كان محددا موعدا في مجلس النواب لمناقشة وزير التموين عن الفساد الموجود في منظومة القمح، الأمرالذي اعتبره متخصصون محاولة للهروب من الاستجوابات المقدمة ضده والتي تُدينه في وقائع فساد و إهدار للمال العام قدرت بالملايين.

وامام ذلك لايسع المبلغ الا التقدم لسيادتكم بهذا البلاغ للتحقيق فيه، وتقديم وزير الزراعة عصام فايد للمحاكمة الجنائية، في حالة تقديم خالد حنفي وزير التموين للمحاكمة الجنائية باعتبارهما مسئولان عن الفساد في منظومة القمح.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.