رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 26 أبريل 2024 6:14 ص توقيت القاهرة

قضايا المرأة في المجتمع المعاصر في مؤتمر لثقافة بورسعيد بمشاركة مركز النيل وقومي المرأة

.                                  كتبت .سماح حامد 
فى إطار الاحتفال بيوم المرأة المصرية  عقد بيت ثقافة النصربالتعاون مع مركز النيل للإعلام ببورسعيد  مؤتمر بعنوان "قضايا المرأه في المجتمع المصرى المعاصر.. بورسعيد نموذجا" بمشاركة المجلس القومى للمرأة بحضور لفيف من المتخصصين في مختلف المجالات.
وذلك بحضور الأستاذة سماح حامد مدير مركز النيل للإعلام ببورسعيد و الأستاذة ايمان سمير مسئول المتابعه بفرع ثقافة بورسعيد والأستاذ فتحى فاضل مدير بيت ثقافة النصر و الأستاذة دعاء السيد مدير الشئون الثقافيه بفرع ثقافة بورسعيد هذا وقد افتتح اللقاء بكلمات حول أهداف ومحاور  المؤتمر و ضرورة التوصل لعدد من التوصيات الى تفيد المرأة فى عدد من المجالات . 
ثم عرض تفصيلي  للمحاور لمختلفة حيث  عرض الأستاذ الدكتور مهدي القصاص عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية دور الجهات البحثية في خدمة قضايا المرأه وافاد ان الأبحاث التى نفذها المعهد  تناولت تمكين المرأة والمرأه المعيلة والأسرة والطفولة وتخدم المجتمع بهذه الابحاث .. كما تساهم  مع الطالبات بالمعهد و بالمدن الجامعية وتوعيتهم بالصحة الإنجابية بالتعاون مع الجهات الشريكة . 
وتناولت الأستاذة  نجلاء إدوارد مقرر المجلس القومي للمرأه ببورسعيد القضايا التي يدعمها المجلس القومي للمرأة وخاصة بما يتعلق بتجريم وتغليظ عقوبة ختان الاناث التي أقرها مجلس النواب .. وقدمت التحية للقيادة السياسية للاهتمام بمثل هذه القضايا والتأكيد على  خطورة زواج القاصرات وذلك بحضور مسئولي المجلس القومي للمرأة بالقاهرة خلال حملة لا للختان 
وتلا ذلك تكريم للدكتورة  بانسيه الادهم  من   المبدعات في مجال صناعة النسيج والتى تناولت عرضا لمجال عملها في البحث العلمي في مجال صناعة النسيج وحصولها على براءة اختراع لنوع من النسيج ضد الانكماش . 
ثم تناولت الدكتورة  زينب السماحي وكيل كلية الطفوله  المبكره للدراسات العليا بجامعة بورسعيد المرأة في خطة التنمية المستدامة وإعطائها الصلاحية الكامله في تحقيق أهدافها الثقافية والاجتماعية و قدمت مقترحا   حول إنشاء مركز للإرشاد الأسري في بورسعيد يتولي رعاية  الأسرة قبل تكوينها وكذا متابعتها ومعرفة احتياجاتها في كل مراحل الأسرة
ثم تحدث ا/اسلام حمام (المحامي) بالمجلس القومي للمرأة عن المرآه في التشريعات المصرية .. وعن حقوق المرآه العامله في الدستور المصري الجديد سواء في مدة اجازة الوضع وفي الترقية .. كما ناشد بتغليظ العقوبة في حالات التحرش او الزواج المبكر او الختان وتم توزيع نسخ من  الدستور من اصدارات الهيئة العامة للاستعلامات على الحضور لتكون مرجع أساسي لأى مواطن دون تحريف .  
وتلا ذلك عرض للدكتورة  مني جلال الدين - مدير إدارة التدريب ونائب مدير إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الشئون الصحية لقضية الصحة الإنجابية .. والاهتمام بصحة المرآه واهمية المبادرات الرئاسية للكشف المبكر عن الامراض المزمنة و الكشف عن الاورام و المتابعة التطعيمات وما تقدمه مديرية الشئون الصحية فى مجال صحة المرأة خاصة فى فترة الحمل والولادة وما بعدها . 
كما عرضت  بحضور الاستاذة   ايمان جاد الكريم  - مدير المجلس القومي للسكان للخصائص السكانية فى المحافظة وأن بورسعيد تتمتع بمعدل أقل نمو سكانى و لكنها تعانى من بعض المشكلات كانخفاض نسبة الزواج و ارتفاع معدل الطلاق وتناولت القضايا التي يدعمها المجلس مثل تنظيم الأسرة والشباب  والطفولة وتمكين المرأة  وخطر الادمان والطلاق
وتناول د. محمد السيد فايد - استاذ بكلية التجاره جامعة بورسعيد قضايا المرأه في السلطة وصنع القرار وان المرأة تقلدت مناصب عليا بالدولة فى ظل وجود 8وزيرات وعدد من النائبات بمجلسي النواب و الشيوخ و تقلدها للعديد من المناصب العليا فى عهد سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى  ويأمل في المشاركة السياسية للمرأة  ودعم مشروع المرأة المعيلة بمشاركة الدوله وتبني وسائل تسويق منتجاتهم . 
و عرضت أيضاً الدكتورة . شريفه فاضل - استاذ بكلية التجاره جامعة بورسعيد قضايا المرأة  والتمكين السياسي اي حق المرأة في المشاركة السياسية وحقها في الانتخابات كونها  مواطنة  مصرية و أشارت الى أن الدولة تحاول تدعيم مشاركة المرأة سياسياً كنظام الكوتة و ننتظر من المرأة دور أكبر كناخبة و مرشحة . 
وتناولت ا/ عبير جوده - مدير جمعية أصدقاء البيئه - قضية المرأة والبيئة والتأكيد على دور المرأة فى دعم القيم البيئية لدى أسرتها و مجتمعها مع الإشارة لعدد من المبادرات التى نفذتها الجمعية لخدمة المجتمع كالتوعية للتخلص الآمن من المخلفات الطبيه والحفاظ علي البيئه و اعادة التدوير . 
ثم تحدثت الأدبية سميه الألفي عن المرأة  في الإبداع والأدب .. وكيف تناولت الدراما القضايا الحياتية للمجتمع المصري والعمل على إبراز السلبيات و دعم الإيجابيات . 
وتناولت د. شيرين محمود - مدير ادارة الشرق الاجتماعية - اهم قضيه للمرأة وهي: قضية الفقر ..  ووضحت برامج الحماية الاجتماعية التي تقدمها الدولة لتمكين المرأة  اقتصاديا – مثل  برنامج مستوره (قروض من صندوق تحيا مصر)
ومبادرة مصر بلا غارمات و  مبادرة (موده) لتأهيل الفتيات  قبل الزواج و مبادرة حياه كريمه و تكافل وكرامه و مبادرة دعم صحة المراه والكشف المبكر و مبادرة سكن كريم . 

وتناولت الأستاذة زينب محمد كمال - رئيس لجان حماية الطفل بمديرية التضامن الاجتماعي - قضية زواج القاصرات وما تواجهه من مشاكل صحيه لان جسمها العضوي لم يكتمل وينتج عن ذلك سواء اطفال مشوهين او اطفال مجهولي النسب وعدم إمكانية استخراج شهادة ميلاد في حالة الزواج العرفي .. وأفادت ان زواج القاصرات نوع من التحرش كما تعاني منه المرأة  بالعديد من الأمراض النفسية 
وتناولت الأستاذة عبير حسين نصر الدين بالتربية الخاصة قضايا المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة الدمج في المدارس للأطفال ذوي الإعاقة وعمل ورش تدريبيه لهم .. كما أوصت بضرورة إنشاء مركز إرشاد نفسي للأهالي لدعمهم.
وعرضت بعد ذلك الأستاذة  رحاب فوده (المحاميه ) قضايا المرأه في المجتمع البوسعيدي والمشاكل في تنفيذ الاحكام .. محكمة الاسره كنموذج   و تؤكد على أن الكثير من المشكلات تكمن  في الزواج المبكر للفتاه . 
وتشرفنا بحضور د. مني صبح التي تناولت دور المتاحف في تفعيل دور المرأة في التنمية ولتحقيق ال١٧ هدف للتنمية المستدامه .. من خلال التوعية بوسائل للحفاظ علي الماء والأرض والبيئة .. كما تساهم المتاحف في عرض منتجات الاسر .. واكدت ان للمتاحف دور تثقيفى و توعوى بجانب الدور الترفيهى خلال الرحلات السياحية واوصت بالمناشدة لاعادة بناء  متحف قومى  ببورسعيد وتصميمه على أحدث طراز ليكون على ماكان عليه من قبل مقصدا للزائرين من كل أنحاء المحافظات الأخرى . 
وعن النابغات في العلم .. عرضت د. هبه صادق إنجازات المرأة العلمية فى مختلف المجالات وأن للمرأة دور كبير و انجازات علمية لايمكن إغفالها . تم تكريم عدد من القيادات العلمية بجمعة بورسعيد كالدكتورة مروة الباز و الدكتورة هدى عبد الفتاح و الدكتورة جهاد شعبان لدورهم فى مجال البحث العلمى ،  و الدكتورة منال شلبى الحاصلة علي جائزة الدول التشجيعية والتى  أفادت ان الجائزة التي حصلت عليها للتطبيق المهم في الاستفادة من مياه السيول في محافظة جنوب سيناء كما تناولت أمرا هاما بخصوص المحافظه على البيئه وخطورة استخدام الزجاجات البلاستيك .. واستخدام مواد صديقه للبيئه بدلا منها . 
هذا واختتم اللقاء بعرض التوصيات و المقترحات وتفعيل محاور المؤتمر خلال العام تفصيلياً و تم   توزيع شهادات تقدير على المشاركين فى المؤتمر .ع

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.