رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 8 مايو 2024 5:05 م توقيت القاهرة

كسب المال مع AdSense سهولة ام ذكاء

صباحك تكنولوجيا

بقلم د/ حنان عبد القادر محمد

عَزِيزي اَلْقَارِئ قَد يَكون اَلرِّبْح عن طريق الإنترنت حِلمًا بالنسبة للكثيرين، وَيُمْكِن أن تكون واحداً مِنْهُمْ ففكرة أن تمتلك مشروعًا على شَبَكَة الإنترنت يُسَاعِدك على تَرَبُّح الأموال وأنت جَالس في بَيتِك مع عائِلتك، حقيقة أم خيال؟ والإجابة هي نعم أنّها حقيقة واقعة، وكثيرون حول العالم يَكْسِبُونَ آلاف، بل ملايين الدولارات عن طريق شبكة الإنترنت، فمجال جَنى الأرباح عَبر الشبكة العنكبوتية يتطور باستمرار مع تطور تلك الشبكة وأدواتها، فكثير من الأفراد استطاعوا تكوين ثروات من العمل عَبر الإنترنت، والبعض منهم أتقن فن اَلرِّبْح من الإنترنت ويكسب أفضل بِكثير من أي وظيفة كبيرة وفخمة، وأصبح أمراً واقعاً، فقد أصبح أحد مصادر الدخل الأساسية لِشريحة عريضة من الناس!

ويعتمد مقدار الأرباح على نوع وأسلوب العمل، بدءاً من المستوى الأول الذي لا يحتاج مهارات جُهْد ووقت فقط، وَالرِّبْح في هذا اَلْمُسْتَوَى يكون بسيطاً. مرورًا إلى اَلْمُسْتَوَى اَلثَّانِي الذي يحتاج إلى مهارات مُحَدَّدَة وَيُمْكِن هُنَا تحقيق أرباح مجزية، وصولاً إلى اَلْمُسْتَوَى الذي يتطلّب استثمار الخِبرة وَالْجُهْد معاً، واستثمار المال أحياناً قبل البدء في جَني دخل، لكن العوائد تكون كبيرة إن أتقنت العمل بِشكل صحيح وتعلمت أسراره، فإذا كُنْت تُتْقِن وتحترف مهارة معينة في أحد المجالات مِثل اَلْكِتَابَة، اَلتَّصْمِيم، اَلتَّرْجَمَة، اَلرَّسْم، تَصميم صفحات فيس بوك، وَالْمُرَاجَعَات، والفيديوهات او أي موهبة لديك، حَتما يُوجَد من يحتاجها. بإمكانك ربِح المال من الإنترنت من اقتصاد الخدمات الصغيرة، ولكن الأمر دائماً يحتاج للصبر وَالْجُهْد.

وَهُنَاكَ استراتيجيات بسيطة جداً، تسمح لأصحاب مواقع الويب وَالْمُدَوَّنَات وكذلك قنوات اليوتيوب أن يؤجروا حيزاً أو مساحة من صفحاتهم على الويب لكي يعرضوا إعلانات الشركات والمؤسسات، مقابل حصولهم على دخل أو إيراد من ذلك. ويجب أن تتلاءم هذه الاستراتيجية مع إنتاج اَلْمُحْتَوَى الذي يتمتع بالجودة والنوعية حتى يتم إرسال الإعلانات إلى صفحة الويب لديك أو اَلْمُدَوَّنَة بالأسلوب الذي يتلاءم مع جمهورك. وهناك العديد من الطرق التي تحقق الدخل من محرك البحث الخاص بك ومنها ربط حساب Google AdSense الذي تقوم بانشاءة بمحرك البحث الخاص بك، وَيُوَفِّر Google AdSense طَرِيقَة للناشرين لكسب المال من مُحْتَوَاهُم عَبر الإنترنت. حَيث يعمل AdSense عن طريق مُطَابِقَة الإعلانات بِموقعك بناءً على اَلْمُحْتَوَى الخاص بك والزوار. ويتم إِنشاء الإعلانات ودفع ثمنها من قبل اَلْمُعْلِنِينَ الذين يَرغبون في الترويج لمنتجاتهم. نظرًا لأن هؤلاء اَلْمُعْلِنِينَ يَدفعون أسعارًا مختلفة لإعلانات مختلفة، فإن المبلغ الذي تربحه سَيختلف.

وَيُمْكِن تعريف جوجل أدسنس Google AdSense بأنه عبارة عن برنامج يمكن استخدامه مجاناً للدعاية والإعلان، تم إنشاؤه بواسطة جوجل ، ويسمح لأي شخص أو مؤسسة من جميع الأحجام في جميع أنحاء العالم بِلُغَات مُتَعَدِّدَة بأن يتم عرض إعلانات مُمَوِّلَة عبر موقع الويب الخاص بهم، عن طريق اَلْمُدَوَّنَة أو قناة اليوتيوب أو أي تطبيق على اندرويد، بعدد الزيارات التي تُوَلِّد حركة مرور لِمُحَرِّكَات بحث Google. وبالمقابل، يَحْصُل هذا الشخص على عمولة أو إيراد.

فهو طَريقة شائعة لمواقع الويب لجني الأموال من الإعلانات عن طريق برنامج إعلاني يسمح لأصحاب مواقع الويب بدءاً من اَلْمُدَوِّنِينَ إلى أكبر الناشرين على الويب بوضع إعلانات ادسنس على مواقعهم عن طريقه، والإعلانات تختلف شكلا، إما تكون إعلانات مكتوبة Text Advertisements أو إعلانات مصورة Image Advertisements أو إعلانات فيديو Video Advertisement وهذه الإعلانات تخدم مُعْلِنِينَ قد تعاقدوا مع جوجل مُسْبَقًا، بِحيث يعَرض جوجل إعلاناتهم بمقابل مادي ويعطى نسبة منه لأصحاب المواقع التي تظهر فيها الإعلانات. ويتم الدفع للإعلانات إما باحتساب عدد الضغطات التي قام بها الزوار Per-Click أو باحتساب عدد المرات التي ظهر فيها الإعلان على الموقع المعلن، وَتُشَارِك Google نسبة مئوية من تلك الإيرادات مع ناشري AdSense. وكذلك تخصيص شكل وأسلوب الإعلانات بما يتناسب مع موقعك.

وبِشكل أبسط الأمر تماماً يبدو كما لو كنت تُؤَجِّر مكاناً من موقعك أو مُدَوَّنَتك لِيَتَمَكَّن جوجل من إدخال الإعلانات وعرضها من خلال موقعك. وفي كل مرة يشاهد فيها أحد المستخدمين أو يتفاعل مع إعلان من الإعلانات، يدفع لك موقع AdSense مبلغاً من المال. فعِندما تدخل أنت إلى موقع من المواقع، وترى أنه يعرض إعلانات داخله على امتداد النص الذي تقرأه، أو على الشريط الجانبي أو الناحية الجانبية من الموقع، هذا يعتبر مثالاً على أن هذا الموقع يستخدم Google AdSense ويستضيف إعلانات الشركات الأخرى.

أما تاريخ Google AdSense فيرجِع لعام 2003 ببرنامج إعلاني أطلقته Google يسمح لناشري مواقع الويب بعرض إعلانات نصية أو فيديو أو صور مستهدفة على صفحات مواقع الويب. تتم إدارة الإعلانات وفرزها وصيانتها بواسطة Google، ولكن يتم إنشاؤها ودفع ثمنها بواسطة المعلنين الذين يتطلعون إلى الترويج لمنتجاتهم. ويتم إنشاء الإيرادات إما على أساس كل نقرة أو لكل ظهور، ويختلف المبلغ الذي يحصل عليه مالك الموقع اعتمادًا على ما دفعه المعلن مقابل وضع الإعلان، والاشتراك في AdSense مجاني وَيُوَفِّر فرصاً لأصحاب المواقع لتوليد إِيرادات من حَركة المرور على موقع الويب.

والأشياء الرائعة في Google AdSense هو سُهُولَة إِعداده. فإن كُنْت تمَلك مُدَوَّنَة أو موقع ويب، فكلّ ما عليك فِعله هو فتح حساب مجاني فيه لِيتمّ تَزويدك بعدها بِرمز خاصّ تضعه في موقعك الخاص. يُتيح هذا الرمز أو الكود لجوجل أن يتتبع حركة المشاهدات والزوّار على موقعك، وتحديد الربح الذي تحصل عليه من الإعلانات المنشورة عليه. لذا فإن كنت تمتلك موقعًا إِلِكْتِرُونِيًّا بالفعل، لن تحتاج منك هذه الخطوة إلى الكثير من الجهد، حيث يمكنك أَيْضًا اختيار أنواع الإعلانات التي يتم عرضها ومكان ظهورها على الصفحة. بعد ذلك، تدفع لك Google مقابل الإعلانات المعروضة على موقعك بناءً على نقرات المستخدم على الإعلانات أو مرات ظهور الإعلان، اعتمادًا على نوع الإعلان، ويمنحك AdSense وصولاً فَوْرِيًّا وَتِلْقَائِيًّا إلى مصدر ضخم لطلب المعلنين، مما يعني التنافس على مساحاتك الإعلانية، وإعلانات أكثر صلة، وإعلانات لجميع اَلْمُحْتَوَى الخاص بك على الإنترنت.

و AdSense يتكون من عدة أنواع وهي أدسنس للمحتوى، أدسنس لتغذيات الويب (انتهى دعمها)، أدسنس للبحث ولتطبيقات وألعاب جديد، أدسنس للجوال، أدسنس للنطاقات، أدسنس للفيديو، ويختار جوجل الموقع الذي سيعرض فيه الإعلان؟ على عكس ما يعتقده الكثير، بأنها تتم بطريقة عشوائية بل على العكس! يتم توزيعها ضمن الصفحات التي لها علاقة أو تتحدث عن مجال المنتجات والخدمات التي يجري الإعلان عنها. وهذا يضمن معدل تحويل أعلى على الإعلان، باعتبار أن الجمهور الذي يدخل إلى هذا الموقع أو اَلْمُدَوَّنَة سيكون له اهتمام أكبر بما يجري الإعلان عنه ضمن هذه الدعايات.

وتنقسم الإعلانات على أدسنس إلى أنواع الأول الإعلانات النصية وتُعرف أيضاً باسم الروابط الدعائية، وهي الإعلانات الأبسط على الإطلاق، وتتكون عادةً من عنوان وهو رابط قابل للنقر يوجه إلى صفحة صاحب الإعلان، سطر أو سطرين من النصوص يصفان المنتَج أو الخدمة، إلى جانب عنوان ويب يتم عرضه. والثاني هي الإعلانات المصورة وهي تلك البائرات التي يمكن عرضها في أعلى الصفحة، على جانبيها أو حتى في التذييل. والثالث هي الوسائط المتعددة وهي إعلانات تفاعلية HTML، صور متحركة gif وفيديوهات. عادة ما تجذب الانتباه أكثر حيث تطلب إجراءً من الزائر، مثال ذلك عندما تكسب قناتك على يوتيوب الجمهور والشعبية وتجذب المزيد من حركة الزيارات، يصبح مفيداً إضافتها إلى أدسنس للحصول على المدفوعات من خلال المشاهدات.

وكما هو الأمر في أي نموذج من الأعمال، أن تكون شريكاً في Google AdSense يقدم فُرَص لتكون من أولوياته في وضع الإعلانات. وهذا يعني أنه توجد آلاف الشركات التي تتنازع على الحيز المتوفر لديك في موقعك أو قناتك. يكون هناك توافق بين الإعلان ومجال الحديث في اَلْمُدَوَّنَة أو الموقع أو القناة، ويختلف جوجل أدسنس عن البرامج الإعلانية الأخرى، حيث يوزع الإعلانات استناداً إلى المجال الذي تتحدث عنه في مدونتك أو موقعك. بهذه الطريقة، تحمي نفسك من خطر عرض إعلان لا يكون هاماً أو مفيداً للقارئ.

وفى الختام إذا لم تكن واحداً ممن يرغبون في التربح عَبر الإنترنت بعد، فأنت لا تَستغِل أداة من أقوى أدوات الربح الموجودة في هذا العصر. وإن كنت عازمًا على ربح المال من الإنترنت، فلن تحتاج إلى أكثر من حاسوب واتصال بشبكة الويب، وهدف واضح إضافة إلى القدرة على البقاء، واختيار الكتاب والمدونين المهرة المميزين والانتظار لجني ثمار مجهودك، ولكن ضع لأهدافك قواعد ومبادئ ولا تسيء الاستخدام. وللحديث بقية، ، ، ،

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.