رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:26 م توقيت القاهرة

لسه فاكر افلام ونجوم الزمن الجميل الفنان الراحل ابراهيم حموده 

اعداد الكاتب والمفكر سمير الشرنوبي 
إبراهيم حموده (12 يناير 1912 - 16 يناير 1986)، من مواليد حي باب الشعرية كان أبوه منشدًا في جامع الخازندار انضم مع أبوه في فرقته الإنشادية.التحق بمعهد الإذاعة العربية ثم بمدرسة فن الاستعراض. تتلمذ على يد محمد عبد الوهاب كما تتلمذ على يد مصطفى رضا، وصفر علي، وغنى في الملاهي

خلال عمله مع منيرة المهدية، بدأت شهرة إبراهيم حمودة، حتى وصلت إلى بديعة مصابني. كانت هذه الأخيرة، منتصف الثلاثينيات، تقدّم أهم الاستعراضات والاسكتشات الفنية، وتعمل مع أشهر المغنين والراقصات في الوسط الفني، من محمد عبد المطلب، ومحمد سلامة، ومحمود الشريف، وفريد غصن، وفريد الأطرش، وتحية كاريوكا، وإسماعيل يس. في صالة بديعة مصابني بدأ الغناء، وقدّم أغنيته "يالي عشقتك في الخيال" من ألحان فريد غصن على إيقاع رومبا، لتصبح الأغنية الأولى في الصالة، وليجد إبراهيم حمودة نفسه في شكل وثوب جديدين مع الإيقاعات الغربية. ذلك النجاح دفع المخرج يوسف وهبي لدعوته إلى أداء أغنية في فيلم الدفاع (1935).

. وتنقل بين المسارح والكازينوهات، وأشهرها مسرح "بديعة مصابني": مثل في أوبريت شهرزاد عام 1946، وقامت بالبطولة أمامه رجاء عبده، وعقيلة راتب. وكان مخرج هذا الأوبريت زكي طليمات وكذلك أوبريت الفلاحة وأوبريت الأميرة روشتارة. يعتبر إبراهيم حمودة هو أول مطرب يشارك أم كلثوم في أغاني الثنائيات

عام 1942 ابتسم الحظ للفنان إبراهيم حمودة، الذي تنقل بموهبته الغنائية في عدد من الفرق المسرحية المعروفة في هذا الزمن منها «علي الكسار، بديعة مصابني، عزيز عيد، منيرة المهدية» ليقف وجهًا لوجه في عمل سينمائي من بطولة الآنسة أم كلثوم التي ذاع صيتها في كل الأنحاء من خلال فيلم «عايدة» إخراج أحمد بدرخان، سيناريو وحوار عبدالوارث عسر، وفتحي نشاطي، وقدم معها «دويتو غنائي».

شارك كوكب الشرق بطولة فيلم «عايدة» الذي فشل سينمائيًا
لم يحقق فيلم «عايدة» نجاحًا في شباك التذاكر، وسقط سقوطًا مدويًا سواء الفيلم أو الأغنيات الأمر الذي جعل أم كلثوم تصب جّم غضبها على الملحن محمد القصبجي صاحب رؤية أوبرا عايدة باللغة العربية، وتطوير موسيقى الفيلم، بالرغم من وجود رياض السنباطي معه في الألحان، إلا أن غضب «ثومة» من «القصبجي» بسبب تحميله إياه أيضًا مسئولية عدم نجاحها مع الملحن فريد غصن في وقت سابق بعد ترشيح القصبجي له.

أسباب فشله 

وفي وسط غضب أم كلثوم على كل من عمل معها بالفيلم وحملته مسئولية «الفشل»، كان هناك الفنان إبراهيم حمودة، الذي أصابه سهام فشل فيلم «عايدة» وبدلًا من حلمه بأن يصبح نجمًا يشار له بالبنان بعد مشاركته كوكب الشرق، أصبحت مشاركته السينمائية ضعيفة لم تتجاوز 18 عملا فنيا منها ظهوره كمطرب فقط في الفيلم، منها «نورالدين والبحارة الثلاثة» و «ليلة الجمعة» و«الصبر طيب» و«قصة غرام»، و«الحموات الفاتنات».

أعمال أفلام و مسلسلات الفنان إبراهيم حمودة

العلمين – ليلة غرام – كلام الناس – معروف الاسكافي – الدنيا بخير – الصبر طيب – قصة غرام – نور الدين و البحارة الثلاثة – حنان – شهداء الغرام – نداء القلب – يسقط الحب – عايدة – ليلى بنت الصحراء .

مسرحياته

قدم ابراهيم حمودة للاذاعات المصرية مجموعة من الاوبريتات المسرحية بينهم يوم القيامة - شهر زاد - العشرة الطيبة

صور غنائيه غناها واغانيه المشهورة

 والصور والبرامج الغنائية ومنهم الدندرمة - افراح سعيدة - بعث رمسيس - حلم شاعر - حكمة - شارع الغورية - الليلة الكبيره - نشيد الامان - هاتوروغيرهم وكما اثرى المسرح الغنائى والاذاعات والحفلات لا ننسى الاغانى الشهيرة والتى غناها امام جمهورة ومنهم اكتب لنا يا قاضى من نظم محمود اسماعيل جاد والحان عبد الحليم نويرة سيد الملاح كلمات احمد منصور والحان الموسيقار عبد الفتاح بدير ساعة لقاك امتى كلمات فؤاد السيد والحان مرسى الحريرى - نزلت سوق الدهب من كلمات احمد ملوخية والحان حسين جنيد يا سألين ع الهنا من نظم عبد المجيد عبد الفتاح والحان عبد الروؤف عيسى - حسدونى الناس من كلمات امين عزت الهجين والحان سيد اسماعيل- يا صبح بالاحلام لالى من تاليف مصطفى عبد الرحمن والحان خليل المصرى وقد غنى من الحان عمالقة الموسيقى ومنهم كامل الخلعى واحمد صدقى وغنى من الحانه قالتلى ورده من نظم محمد الفيومى فى موسم 1955 ومن مقام كرد – يا شيخ البلد من نظم عبد الفتاح مصطفى ورياض السنباطى قدم للمطرب ابراهيم حموده الكثير من الالحان ومنهم انت وانا دويتو مع ام كلثوم – ليله بين الامواج – راجيه يانور عينى – مظلوم وحياتك انتى – رايح تفوتنى والوقت بدرى – نتقابل ياقلبى -- واحمد صبرا وسيد شطا واحمد عبد القادر ومحمد القصبجى ومحمد الموجى – وعبد الحميد عبد الرحمن – محمد قاسم – عبد العزيز محمود – حسين جنيد – على فراج ولحن نور الهدايا – مرسى الحريرى – شفيق محمد – محمد عمر - عزت الجاهلى وغيرهم وقد اسعد

حادثه الاليم

تعرض لحادث سير أصابه بـ«الشلل» واعتزل الفن في الستينيات
آخر ظهور للفنان إبراهيم حمودة، كان من خلال فيلم «العلمين» في الستينيات ليختفي بعدها لإصابته في حادث سير وتلقيه علاجًا خاطئًا أعجزه عن الحركة وإصابته بالشلل، وتم علاجه على نفقة الدولة في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ومن ثم أُجبر طبيًا على الابتعاد عن الفن وعاش يشكو ضيق الحال حتى صُرف له معاشًا استثنائيًا في عهد أنور السادات.

وفاته

توفى إبراهيم حمودة في : 16 يناير سنة 1986م .الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.