رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 26 أبريل 2024 4:34 ص توقيت القاهرة

للتخلص من الفئران بعيداً عن المبيدات داخل المنازل و المنشآت

د عبد العليم المنشاوي

عندما يحل علينا فصل الصيف تنتشر كثير مز الافات الحشرية والحيوانية مثل الفئران وهنا تبدأ المعاناة المعتادة في محاولة التخلص من هذه الآفات بشتى الطرق دون إستخدام المركبات الكيميائية الضارة و في هذا المقال يتحدث الدكتور عبد العليم المنشاوي ،أستاذ مساعد علم الحيوان الزراعي بكلية الزراعة جامعة سوهاج عن أهم الطرق الطبيعية للتخلص من الفئران داخل المنازل أو المنشآت بعيداً عن إستخدام المبيدات وهي:

١- طرق وقائية

تهدف هذه الطرق الوقائية إلى منع وصول الفئران من البيئة المحيطة إلى داخل المنازل أو المنشآت، ومن هذه الطرق :

(أ) أمور تتعلق بالتصميم والتنفيذ للمنشآت، ومن ذلك :
- استخدام الخرسانة والهياكل المعدنية في البناء ولاسيما الأساسات .
- إحكام اتصال الجدران والأسقف ، بحيث لا تسمح بدخول الفئران مهما صغر حجمها ، وتجنب الحوائط و الأرضيات و الأسقف المجوفة .
- إحكام سد فتحات التهوية بالسلك المعدني من الخارج وعدم السماح للفئران باستخدامها كمعابر للدخول.
- إحكام وضع الأبواب والشبابيك وعدم ترك فراغات بينها وبين الجدران مع تزويد الشبابيك بسلك معدني ضيّق الثقوب ، وأن تكون مرتفعة عن سطح الأرض بما لا يقل عن متر واحد .
- إحكام غلق المصارف.
(جـ) التخلص من القمامة والعبوات الفارغة ، والتي يمكن أن تكون مأوى جيداً للفئران .
( د) إبعاد بقايا الأطعمة عن الفئران، ووضع الأغذية في عبوات معدنية محكمة بعيداً عن متناول الفئران مع التخلص منها أولاً بأول.
(هـ) مكافحة الفئران في البيئة المحيطة بالمنشأة .

2- طرق ميكانيكية
باستخدام المصائد ، حيث يوجد منها أشكال متعددة . ولكن بصفة عامة فإنها تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

(أ‌) المصائد الصندوقية، وتصمم بعدة أشكال ؛ فتكون ؛على شكل قفص سلك معدني به فتحة مصممة بطريقة تسمح بدخول الفأر ولا تسمح بخروجه ، حيث يوضع به غذاء محبب للفأر مخلوط بالسم (طُُعْم) أو بدونه .

(ب) المصائد الصمغية اللاصقة، هي مناسبة للفئران المنزلية الصغيرة أكثر من غيرها ، حيث تستخدم مادة صمغية مثبتة على ورق مقوى توضع في الطريق المحتمل لمرور الفئران الصغيرة فتلتصق بها عندما تحاول عبورها .

(جـ) المصائد الزنبركية او القاتلة

مميزات المصائد: تتميز المصائد عن غيرها من طرق مكافحة الفئران بما يلي:
- غير مكلفة على المدى الطويل.
- لا تستدعي بالضرورة استخدام المواد الكيميائية التي قد تضر بالعمالة أو روَّاد المنشأة ، والتي قد تلوث الأغذية بطريقة غير مباشرة .
- السموم الكيميائية يمكن أن تقتل الفأر في مكان يصعب الوصول إليه ، مما ينشأ عنه رائحة كريهة ويكون مصدراً للعدوى بالميكروبات والطفيليات .
- يمكن الحصول على صورة أوضح عن مجتمع الفئران في المنشأة ، حيث يمكن الحصول على سجل عن عدد الفئران التي تم اصطيادها وأنواعها. . . إلخ .

٣- يمكن إستخدام القطط داخل المنزل أو المنشأه

٤_ يوجد بعض أنواع من النباتات التي يمكن ان تستخدم في إبعاد أو طرد الفئران نذطر منها

* النعناع: يتميز نبات النعناع برائحته النفاذة، لذا يمكن استخدامه في مكافحة بعض الحشرات التي تقتحم منزلكِ كالعناكب، مع العلم أن نبات النعناع لا يقتل العناكب، ولكن يحد من وجودها بشكل كبير، ويساعد النعناع أيضًا في التخلص من الفئران، لأنه نبات عطري تكره رائحته العناكب والفئران، فكل ما عليكِ هو أن تضع كمية من ورق النعناع في كوب ماء مغلي وتغطيه لمدة دقيقة، ثم ضع الخليط في زجاجة رش واستخدمه في مختلف الأماكن والأركان في منزلكِ.

* الفلفل الأسود: تُعد المصائد أكثر الطرق التقليدية الشائعة في التخلص من الفئران، لكن استخدام الفلفل الأسود في طرد الفئران أسهل وأكثر فاعلية، فقط ضع القليل من الفلفل الأسود في الأماكن التي توجد فيها الفئران، لأنها تكره رائحة الفلفل الأسود النفاذة وعند استنشاقها له ستهرب سريعًا دون عودة.

باستخدام هذه الطرق الطبيعية في التخلص من الحشرات والآفات والحيوانات، ستتفادي الأضرار التي قد تسببها المركبات الكيميائية المخصصة لهذا الغرض، كما تتميز هذه الطرق بتأثيرها الأسرع في التخلص من معاناة الآفات المنزلية.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.