رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 23 مايو 2024 4:01 م توقيت القاهرة

متابعة موقف المشروع القومي للمستودعات الاستراتيجية للسلع الأساسية  

 

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لمتابعة موقف المشروع القومي للمستودعات الاستراتيجية للسلع الأساسية، المُقرر تنفيذُه بعدة محافظات.

 

وأكد رئيس الوزراء أن مشروع إنشاء مستودعات استراتيجية لتخزين السلع الأساسية يُمثل أولوية للدولة المصرية، مضيفًا أن إقامة هذه المستودعات تأتي في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة تعزيز الأمن الغذائي باعتباره أحد دعائم الأمن القومي المصري، وكذا بغرض تحسين منظومة تخزين السلع المعمول بها حاليًا.

 

وخلال الاجتماع، أشار وزير التموين إلى أن إنشاء المخازن الاستراتيجية يُعد أحد الملفات الرئيسية التي تعمل عليها الوزارة، مضيفًا أن إقامة المستودعات الاستراتيجية هو أحد المحاور التي يتم العمل عليها من أجل تطوير منظومة التجارة الداخلية، لافتًا في هذا الصدد إلى أنه وفقًا لدراسة أعدتها الوزارة، تبين أن هناك حاجة إلى إقامة 7 مستودعات استراتيجية بحيث تخدم أكثر من محافظة.

 

 وتابع أنه بالتنسيق مع المحافظين، تم توفير عددًا من قطع الأراضي التي تتوافر بها شروط إقامة هذه المخازن، وتم طرح هذه المشروعات على الشركات المتخصصة للبدء في التنفيذ. وأوضح أن الوزارة حددت كميات المواد الغذائية والسلع الأساسية المطلوب تخزينها، ويشمل ذلك السلع الجافة والمبردة، وغيرها.

 

وأضاف أن مجلس الوزراء وافق على المشروع، وتم إعداد العقود مع الشركات التي ستتولى تنفيذ المستودعات عبر نظام الشراكة مع القطاع الخاص، بالتعاون مع وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية.

 

وأوضح وزير التموين أن القطاع الخاص هو من سيتولى تصميم وبناء وتشغيل المستودعات، وستتعاقد الوزارة مع الشركات وفق هذه الآلية، بما يضمن الإدارة والتشغيل على أعلى مستوى والحفاظ على جودة السلع المختلفة.

 

وأشار الوزير إلى أن الدراسة حددت إقامة 7 مستودعات استراتيجية هناك احتياج إليها، والآن تم البدء في تنفيذ 4 مخازن منها، هي المرحلة الأولى من المشروع، في محافظات: الشرقية، السويس، الأقصر، والفيوم، على أن نْستكملَ باقي الخطة تباعًا.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.