رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الخميس 16 مايو 2024 5:02 م توقيت القاهرة

محافظ القاهرة: قريباً إنشاء صناديق لشراء القمامة من المواطنين .

أعلن المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، عن إنشاء ساحة لتجميع الباعة الجائلين بكل حي، للحد من ظاهرة انتشار الباعة الجائلين بالشوارع، مطالبا رؤساء الأحياء، بسرعة تحديد الأراضي الفضاء الصالحة لتنفيذ هذا المشروع، المتوقع أن يظهر خلال شهرين أو ثلاثة.

وأصدر محافظ القاهرة تعليمات لرؤساء الأحياء، بالإستعانة بنظم المتابعة الألكترونية التي وضعتها الإدارة المركزية لتكنولوجيا المعلومات بالمحافظة، لتسهيل الإجراءات داخل الحي والإسراع بوتيرة العمل به، كما سمح لهم بتطبيق النظام اليدوي، لحين تحديث نظم الادارة بالحي، مشيرا الي أن هذا الإجراء سيطبق بالتوازي مع نظام تعيين مدير لكل مشروع، يكون مسئولا عن متابعة العمل بالمشروعات.

وقال المحافظ إنه تم وضع نظام حوافز لمديري المشروعات علي أساس قدرته علي دفع المشروع نحو الإنتهاء، مشيرا الي أن الهدف من كل هذه الإجراءات الحفاظ علي المال العام وإحداث فرق في حياة المواطنين، التي تخدمهم هذه المشروعات.

وأضاف، أنه تم وضع نظام لمتابعة العمل بالأحياء حيث تم تقسيمها الي مربعات، ولكن النظام لم يفعل بالصورة المرجوة، لذا تم ربطه بنظام ألكتروني يقوم علي التحفيز، ويهدف الى دفع العاملين لبذل جهد أكبر.

ولفت الي أن اللواء محمد الشيخ، سكرتير عام المحافظة، يعكف حاليا علي إيجاد آلية لتطبيق نظام جديد للانتظار المؤقت في الشوارع، وتقنين وضع السياس المنتشرين في شوارع القاهرة، علي أن يبدأ هذا النظام يدويا لحين تحويله لنظام الكتروني، يضمن إحكام السيطرة علي المشروع.

ونوه، بأن المحافظ بصدد القيام بتجربة جديدة في مجال النظافة، استرشادا بما تم بمحافظة كفر الشيخ تقوم علي تحفيز المواطنين علي فصل القمامة من المنبع، وبيعها لأكشاك تابعة للمحافظة بمقابل مادي، مشيرا الي أنه سيتم انشاء كشكين أحدهما بعزبة المسلمين والآخر بجسر السويس، ما بين الزيتون ومصر الجديدة، كتجربة يتم تقييمها تمهيدا لنشرها علي مستوي المحافظة.

وأكد أن عقود الشركات الأجنبية ستنتهي هذا العام، ولذا تحاول العاصمة الوصول لأفكار ورؤي جديدة تشجع المواطنين علي التخلص من القمامة دون إلقائها بالشارع، متوقعا أن تلقي هذه الفكرة رواجا خاصة في المناطق الشعبية لأن القمامة سيصبح لها قيمة، حيث سيتم وضع قائمة بأسعار المخلفات: علب أو زجاجات أو ورق وغيرها، علي الأكشاك.

وأشار الي أنه يجري حاليا وضع نمط واحد لدورة العمل بالمراكز التكنولوجية في كل الأحياء علي مستوي العاصمة، ليسهل تيسير الأعمال والقضاء علي الخلل، الذي يحدث عند التعامل بين حيين مختلفين، كما سيجري تحديث 9 أحياء للحاق بهذه المنظومة.

وأعلن المحافظ عن تكليف الحدائق المتخصصة بادارة الممشى النيلي، الذي تم تطويره في المنطقة الممتدة من كوبري قصر النيل حتي كوبري أكتوبر بوضع تصور لكيفية ادارة المكان، ومنع التواجد العشوائي للباعة الجائلين وإحكام السيطرة علي المكان.

وأشار الي أن ادارة الحدائق المتخصصة للمكان لن تكلف المواطنين أي رسوم يدفعونها عند الدخول للمكان، بل تهدف الي الحفاظ علي ما تم من أعمال به، والتي تستهدف في المقام الأول ايجاد متنفس لائق بمواطني القاهرة يتمكنون من خلاله من الإستمتاع بالنيل دون أي مضايقات.

وطالب المحافظ بنشر الأزهار الطبيعية والأشجار في أحياء القاهرة استعدادا، لقرب أعياد الربيع ولنشر البهجة في المناطق المختلفة، مشددا علي رؤساء الأحياء ببذل جهد أكبر في توجيه سلوكيات المواطنين، للحفاظ علي الحدائق.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.