رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 24 أبريل 2024 3:42 م توقيت القاهرة

مصر و روسيا توقعان إتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية

د: هدى ررأفت

وقعت مصر وروسيا، إتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر بمنطقة محور قناة السويس، إذ وقع الإتفاق عن الحكومة المصرية المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، ووقعها عن الحكومة الروسية دينيس مانتروف وزير التجارة والصناعة، في إطار فعاليات إجتماعات اللجنة المصرية المصرية الروسية المشتركة في دورتها الحادية عشر والمنعقدة حالياً بالعاصمة الروسية موسكو.

وقال قابيل إن هذه الإتفاقية، والتي تمتد لمدة 50 عامًا - وتجدد تلقائيًا لمدة 5 أعوام متتالية في حال موافقة الجانبين - تمثل نقلة نوعية في مستوى العلاقات الإستراتيجية بين مصر وروسيا حيث تستهدف زيادة التعاون الثنائي في مجال الصناعة وتعزيز فرص الإستثمار و ضمان توفير ظروف مواتية لإقامة وتطوير التعاون الصناعي والعلمي والفني بين الكيانات الإستثمارية في كلا البلدين.

وأشار إلى أن الإتفاقية تأتي إستكمالًا لمذكرة التفاهم الموقعة خلال شهر فبراير من عام 2016 بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة الصناعة والتجارة في روسيا الإتحادية بشأن تنفيذ مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

ولفت قابيل إلى أن المنطقة الصناعية الروسية في مصر ستقام على مساحة 5.25 مليون متر مربع بنظام حق الإنتفاع، ومن المخطط أن تجتذب إستثمارات تصل إلى نحو 7 مليارات دولار، كما تبلغ تكاليف إنشاء المرحلة الأولى نحو 190 مليون دولار.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.