رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأربعاء 24 أبريل 2024 2:27 م توقيت القاهرة

مصطفى الجدامي يكتب .... وزراء في عيون البسطاء

 

 

 تعاني بلادنا دائماً وأبداً من فقد الثقة بين الحكومة والشعب ، فبالرغم من سعي الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن يصل بمصر إلى بر الأمان ، إلا أن الوزراء يصرون على خلق الصعاب ، و تأبى أياديهم المرتعشة أن تشد على يديه لإكمال مسيرة الإصلاح و البناء ،  فكانت النتيجة أن جعلوا الفجوة بينهم وبين فئات الشعب تتسع حتى بلغت منتهاها . 

 ففي خضم المعركة المعروف تفاصيلها لدى الصغير قبل الكبير ، يعيش الوزراء في بوتقة حدودها الخيال والوهم وسوء التصرف. 

السادة الوزراء الأعزاء : الأيادي المرتعشة لا تبني دولة ، و لا تحصد إلا اليأس والخوف. 
الأحلام الوردية و الوعود الكاذبة بلا تنفيذ خداع نهايته الفشل   
فإلى متى ستستمر هذه السقطات المتتالية لكل حكومة تتولى إدارة البلاد؟ 
 إلى متى سيبقي التتخبط و التردد في إصدار القرارات حليفكم ؟ و إلى متى ستظلون عبئاً على رئيس الجمهورية ؟ 
سيدي الرئيس : إن الشعب و كما هو نامٍ إلى علم سيادتكم ، بل هو يقين ، قد ضاق به الحال و أصبح أقصى ما يتمناه أن يمر اليوم الذي يعيشه دون دين ، أن يمر دون أن يجوع أطفاله أو يمرضوا فلا يستطيع أن يسد جوعهم أو أن يطببهم .

فخامة الرئيس : لقد أعلنتم أن هناك تغيير وزاري قريب أعانك الله عليه ، فلتبحث عن فرسان إذا إمتطوا جواديهم سايروا ركبكم ، فجوادك الذي تمتطيه أسرع بكثير من الجواد الذي تمتطيه الحكومة.

ماهي الأسباب التي أدت إلى قرار التغيير الوزاري المرتقب؟ 
 من وجهة النظر العامة يجب على الوزير القادم أياً كان مجاله ، أن يكون محنكاً ، وطنياً نشيطاً ، لا يكل ولا يمل ، مرن في التعامل ، رحب الصدر ،  نعم هي مواصفات بسيطة جداً ولكنها تلخص أحلام البسطاء فإن وجدت تلك المواصفات ، وُجدت الحلول و تذللت العقبات  للكثير من المشاكل التي يعيشها الشعب المصري. 

الأسبــــــــــــــــــاب :

1 _ ارتفاع أسعار السلع الغذائية بكل صورها بعد قرار تحرير سعر الصرف ، و ماترتب عليه من زيادة أوجاع و هموم المواطن المصري. 
2 _بالرغم من وصول الإحتياطي النقدي إلى مايقرب من 26 مليار دولار ، إلا أننا و في المقابل أصبحنا نعاني من إرتفاع الدين الخارجي إلى مايقرب من 60 مليار دولار بداية عام 2017 و مستمراً في إرتفاعه بعد أن كان 46 مليار دولار مع نهاية عام 2016. 
3 _ صدور آخر تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن معدل التضخم إرتفع في آخر شهرين من ما يقرب من 21 % إلى ما يقرب من 24 % ، أي 3 % دفعة واحدة يؤكد فشل الحكومة في الكثير والكثير.

عاجل وحصري :
علمت شبكة مصر 24 أن التغيير لن يكون فقط وزاري و إنما سيشمل بعض المحافظين وسيكون كالتالي :
1 _ وزارة الداخلية: انباء عن تغيير اللواء وجدي عبد الغفار وترجع اهم الاسباب الي رحيله حادثة مقتل ريجيني وحادثة مقتل النائب وتراجع الوزير كثيرا عن التواصل مع وسائل الإعلام وقرارته وانباء عن تولي اللواء علي عبد المولي وزارة الداخلية بديلا عنه. 
2 _وزارة المالية: المرشح بقوة لهذا المنصب هو الدكتور محمد معيط نائب الوزير لشئون الخزانة العامة حيث المعروف عنه انه الاكثر نشاطا داخل الوزارة ولديه خطط واضحة للسيطرة على عجز الموازنة العامة للدولة. 
3_ وزارة الصناعة والتجارة : ستأتي الاطاحة بطارق قابيل نتيجة تراجع معدلات التنمية الصناعية وتاتي متصدرة المشهد في قائمة المرشحين وبقوة الدكتورة شيرين الصباغ مستشارة الوزير للسياسات والاستراتيجيات. 
4_ وزارة الزراعة: ظهور اسم المهندس ايمن المعداوي رئيس الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية وهو أول من يتصدر قائمة المرشحين لوزارة الزراعة ثم يأتي بعده الدكتور علاء عزوز وكيل مركز البحوث الزراعي والدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الارشاد في وزارة الزراعة وذلك بديلا عن الدكتور عصام فايد الوزير الحالي. 
5_ وزارة التربية والتعليم: تتردد انباء عن تولي الدكتور حسام بدراوي وانباء اخري عن دمج وزارة التربية والتعليم مع وزارة التعليم العالي وسيكلف بها في هذه الحالة الدكتور جابر نصار 
6_وزارة القوى العاملة: خروج الوزير الحالي محمد سعفان ويحل بديلا عنه رئيس اتحاد العمال جبالي المراغي او رئيس نقابة العاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية السيد خالد الفقي. 
7 _ وزارة التنمية المحلية: سيرحل الدكتور احمد ذكي بدر وسيحل محله اما اللواء محمد عبد الظاهر محافظ الاسكندرية الحالي او السيد / رضا عبد السلام محافظ الشرقية الاسبق 
8_ وزارة الاستثمار: نتيجة عدم استطاعة الدكتورة داليا خورشيد في إنهاء منازعات المستثمرين يبرز مرشحين للخلافة و هما السيد / علاء عمر الذي كان يشغل منصب نائب رئيس هيئة الاستثمار السابق او السيد / محمد خضير الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار. 
9_ وزارة الصحة: ياتي في الافق الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة الحالي ليحتل المركز الاول في باب الترشيحات. 

10- أما عن رئاسة مجلس الوزراء : فإن من أبرز المرشحين د . محمد العريان الخبير الإقتصادي و د. محمود محي الدين نائب رئيس البنك الدولي الأسبق .

و عن  حركة المحافظين المرتقبة وكعادة شبكة مصر 24 أن تنفرد بالحدث ،  أكدت مصادرنا أنه سيتم الآتي: 
1 _ محافظة البحيرة: اللواء مجدي عبد الحميد عناني خلفا للدكتور محمد سلطان. 
2_ محافظة دمياط : اللواء نادر جنيدي مدير أمن دمياط خلقاً للدكتور اسماعيل طه. 
3 _محافظة الغربية: الدكتور ابراهيم سالم رئيس جامعة طنطا بدلا من اللواء احمد صقر. 
4_ محافظة بني سويف: اللواء يسري خضر بدلا عن شريف حبيب 
5_ محافظة المنوفية : تعين اللواء ياسين طاهر بديلا للدكتور هشام عبد الباسط

 

و أكدت مصادرنا أن تنفيذ تلك التعديلات الوزارية سيتم في الأسبوع الأول من شهر فبراير القادم .

حفظ الله مصر و وفق رئيسها و أعانه على مسؤولياته الجسام في العبور بالوطن إلى بر الأمان .

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.