رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

السبت 25 مايو 2024 9:46 ص توقيت القاهرة

معرض الكتاب يبدأ 26 يناير ويشارك فيه 849 ناشراً من 27 دولة

كتبت ..د..هدى رأفت

عقد د. هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب مؤتمراً صحفياً لإعلان تفاصيل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 49 والمقرر انعقاده في الفترة من 26 يناير حتى 10فبراير المقبل .

حضر المؤتمر فريد دحمان نائب سفير الجزائر ، وعادل المصري رئيس اتحاد الناشرين المصريين .

وتحل الجزائر ضيف شرف المعرض هذا العام ويحمل المعرض شعار «القوى الناعمة ..كيف؟ «

وقال الدكتور هيثم الحاج علي ، إنه تم اختيار عبد الرحمن الشرقاوي ليكون شخصية المعرض هذا العام ، لكونه أحد المجددين في الخطاب الديني ، كما أنه أحد المهمين في القوى الناعمة، ومؤلف مسرحي كبير.

وأضاف «الحاج» في تصريحاته بمؤتمر معرض القاهرة الدولي للكتاب ، أن وزارة التربية والتعليم ستعلن الأسبوع الأول من النصف الثاني من العام الدراسي ، أسبوع القراءة، بالتزامن مع الأسبوع الثاني من معرض الكتاب.

وأضاف رئيس هيئة الكتاب أن المعرض هذا العام يشارك فيه ٢٧ دولة منها ١٥ دولة عربية ، و١٠ دول أجنبية ودولتان أفريقيتان.

وأشار إلى مشاركة ٨٤٩ ناشراً ، منهم١٠ أجانب والبقية من الدول العربية والأفريقية، كما تشارك ٧ مؤسسات صحفية و٣٧ مؤسسة حكومية، وعدد الأجنحة ١١٩٤ جناحاً .

وأشار الدكتور هيثم الحاج علي إلى أن المخيمات الإبداعية في معرض القاهرة الدولي للكتاب ستحمل أسماء المبدعين، ومخيم الفنون سيحمل اسم الفنانة الكبيرة الراحلة شادية.

وأشار هيثم الحاج على إلى أن الهيئة، استطاعت تحويل متجر بوكس دوت كوم الإليكتروني للمتجر الرسمي للمعرض، كما أن الهيئة تسعى للتواصل مع الشركة المصممة لـ"أبلكيشن عم أمين» ليكون خاص بالهيئة والمعرض مستقبلاً .

ولفت الحاج علي ، إلى أن الهيئة لم تقم بأي رقابة على الكتب، ولكن سيكون هناك تعاون مع شرطة المصنفات للرقابة على سور الأزبكية، لمنع بيع الكتب المزورة.

وفيما يخص بوستر المعرض هذا العام، أكد «الحاج علي» أن الهيئة كانت أعلنت عن مسابقة لتصميم البوستر، ولكن جميع الأعمال التي قدمت لم تكن تليق بالهيئة أو المعرض، فقررت اللجنة الدائمة للمعرض التعاون مع قطاع الفنون التشكيلية بالمعرض وهي من قامت بتصميم بوستر معرض هذا العام.

وأكد الحاج على أن قصور الثقافة تشارك في الأنشطة و أن هذا العام هو معرض وزارة الثقافة وليس هيئة الكتاب فقط.

وفي كلمته قال الناشر عادل المصري ، إن صناعة الكتاب في مصر هي القوى الناعمة الحقيقية، لأنه أصل الفنون كلها.

وقال فريد دحمان نائب سفير الجزائر أنه سعيد بدعوة مصر لأن تكون الجزائر ضيف شرف المعرض هذا العام وهذه الدعوة تعبير صادق عن التعاون بين البلدين وتعميق أواصر الأخوة بين البلدين. وأضاف أن مصر كانت ضيف شرف معرض الجزائر العام الماضي ، ووأشار إلى مشاركة عدد من الكتاب والأدباء والشخصيات الثقافية بالجزائر ، وحوالي 70 ناشر وهم 10% من الناشرين وأكد أنهم لقوا دعماً كبيرا من وزارة الثقافة المصرية.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.