رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 26 فبراير 2024 7:04 ص توقيت القاهرة

البحرية الإيرانية.اضافت إلى أسطولها فى بحر قزوين مدمرة قادرة على إطلاق الصواريخ

كتب/ أيمن بحر

أضافت البحرية الإيرانية إلى أسطولها فى بحر قزوين، الإثنين مدمرة قادرة على إطلاق الصواريخ الموجهة حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية.

يبلغ طول المدمرة ديلمان التى سميت على اسم بلدة فى شمال إيران 95 مترا وعرضها 11 مترا كما يصل وزنها إلى 1400 طن وهى قادرة على إطلاق طوربيدات أثناء الإبحار بسرعة 30 عقدة (56 كيلومتر/ ساعة) بحسب وكالة أنباء إرنا الرسمية.

كما جاء فى تقرير الوكالة أن ديلمان يمكنها رصد أكثر من 100 هدف بما فى ذلك السفن والطائرات المسيرة والمروحيات والغواصات فى وقت واحد.

خلال حفل تدشين المدمرة ديلمان وصف الميجور جنرال محمد حسين باقرى رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة بحر قزوين بأنه بحر السلام والصداقة وقال إن القوات البحرية الإيرانية هناك ستخدم السلام وأمن الأساطيل التجارية ومواجهة الإرهابيين والحوادث المحتملة فى المستقبل.وهذه هى السفينة الحربية السادسة التي تقوم إيران بتشغيلها في بحر قزوين وهو أكبر مسطح مائى داخلي في العالم، والذى تتقاسمه روسيا وأذربيجان وكازاخستان وتركمانستان وإيران.

وقامت السفن الحربية الإيرانية بزيارات من حين لآخر إلى القواعد البحرية الروسية والآذرية فى السنوات الأخيرة لكن إيران انتقدت أيضا أذربيجان بسبب علاقاتها العسكرية الوثيقة مع إسرائيل، التي تعتبرها إيران عدوا لدودا.

وفى حين أن روسيا هى أكبر قوة بحرية فى بحر قزوين فقد حاولت إيران أن يكون لها وجود بحرى هناك منذ أواخر الستينيات وزادت من قوتها منذ التسعينيات كما تمتلك إيران 3 قواعد بحرية على بحر قزوين.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.