رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الثلاثاء 5 مارس 2024 2:48 ص توقيت القاهرة

عادل أستور يقدم نصائح ذهبية لتصبح رائد أعمال أثناء الدراسة

كتب: أحمد زينهم 

قال رائد الأعمال عادل أستور، إن العديد من الطلاب يمكن أن يصبحوا رواد أعمال ناجحين خلال دراستهم، وهو ما يتحقق من خلال التخطيط والعمل الجاد، ومن خلال بعض المهارات التي تساعدهم على أن يصبحوا رواد أعمال وهم طلاب.

وأضاف عادل أن رواد الأعمال الطلاب يجب أن يعملوا بذكاء ويستغلوا كل فرصة لتحقيق أهدافهم، فالعديد من رواد الأعمال المشهورين كانوا مجرد طلاب في الجامعات من قبل، مثلك تمامًا اليوم، لكنهم تمكنوا من تحديد أهدافهم والعمل الجاد لتحقيقها، وواجهوا العديد من الصعوبات والمشاكل والإخفاقات، لكنهم حولوا مشاكلهم وإخفاقاتهم إلى دوافع قوية للنجاح. 

وأوضح عادل أستور إلى أن هناك بعض النصائح التي ستساعدك على أن تصبح رائد أعمال وأنت طالب وأهمها الفكرة، فأي عمل يبدأ بفكرة ثم تبدأ بوضع الخطط المناسبة لتحقيق تلك الفكرة، وهنا يمكنك استخدام بعض الاستراتيجيات التي ستضمن لك تحقيق أهدافك، هدفًا تلو الآخر.

ويجب عليك أيضًا أن تتعلم كيفية التحكم في نفسك من خلال إنشاء جدول زمني، ففي كثير من الأحيان تكون لدينا خطط كثيرة، لكن المماطلة تشكل عائقًا كبيرًا بيننا وبين خططنا، لذا فإن تعلم ضبط النفس والعمل دون مماطلة سيتطلب منك الكثير من الجهد، لكن أمام أحلامك وأهدافك تستحق هذا الجهد بالتأكيد، وتعلم أيضًا تحقيق التوازن بين عملك ودراستك من خلال وضع جدول زمني مناسب. 

وأشار عادل إلى أنه يجب تعلم واكتساب المهارات القيادية، حيث أن ريادة الأعمال تتطلب منك أن تكون قائداً ناجحاً، فأنت من سيقود عملك، لذا فإن أهم نصيحة يمكن أن نقدمها لك هي أن تبدأ بتعلم مهارات القيادة، وشدد على ضرورة بناء شبكة علاقات جيدة، فهي من أهم العناصر التي ستساعد مشروعك على النجاح في البداية، فإن بناء شبكة علاقات قوية ستساهم في نشر مشروعك بشكل أكبر وأسرع وفي محيط أكبر من الناس.

ويجب أن يكون لديك أيضًا مرشدًا لنفسك في بداية عملك أو مشروعك الخاص، ستحتاج إلى شخص يتمتع بخبرة كبيرة لاستشارته فيما يتعلق بفكرتك وأيضًا في التخطيط لها، ربما أستاذك الجامعي، وربما والدك، وربما أحد أصدقائك الذي بدأ مشروعه الخاص واستطاع أن يحقق أهدافه. 

وأكد عادل أنه عليك الحرص على تطوير مهاراتك باستمرار من خلال الدورات المناسبة، حيث يتجاهل الكثيرون هذه الخطوة، ومنهم من يرى الوقت عائقاً أمامه، ومنهم من يعتقد أنه سيتعلم من خلال تجربته في عمله، لكن التعلم من خلال الدورات وتطبيق ما تعلمته على مشروعك الخاص أفضل بكثير من أن ترتكب أخطاء كثيرة في عملك بسبب عدم توفر المعرفة الكافية لديك. 

وشدد عادل أستور إلى أن الصفات التي يجب أن يتمتع بها كل رائد أعمال حتى يصبح من أنجح رواد الأعمال تشمل الابتكار والإبداع والمرونة والشغف والقيادة والمثابرة والذكاء الاجتماعي، والعديد من الصفات التي ستتعلمها وتكتسبها من خلال خوض تجربتك الخاصة لتصبح رائد أعمال في سن صغير أثناء دراستك.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.