رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الاثنين 26 فبراير 2024 7:27 ص توقيت القاهرة

نكهات من الجنوب.. سيدات مدينة اسنا يتنافسن فى مسابقة طهى لتقديم أكلات اسنا التراثية الاصيلة

الأقصر / ايمان عبد الرؤوف 

تنافست أربعون سيدة من مدينة إسنا بمحافظة الأقصر في مسابقة الطهى "أكلات إسنا التراثية" حيث استهدفت المسابقة السيدات  من سن 18 سنة أو أكثر  وشاركت المتسابقات وصفاتهن للأكلات المحلية التقليدية وكذلك القصص وراء هذه الوصفات.

ونظمت هذه المسابقة ضمن مشروع «زوروا اسنا»، والذى يهدف إلى توثيق التاريخ والثقافة المحلية، واظهار تنوع وثراء التراث غير المادي لمدينة إسنا، وتعزيز قيمتها الثقافية والسياحية من خلال الترويج للمأكولات التراثية الأصيلة التي تشتهر بها. 

ومن ضمن الاكلات التراثية قدمت السيدات الويكة و طاجن سمك بالسخينة والملفوف او  «ديلو فى عيبه» كما يطلق عليه في اسنا، وهو صنف من الحلويات. 

تم اختيار أفضل الأكلات التراثية من قبل لجنة تحكيم متخصصة، والسيدات صاحبات الوصفات الفائزة سيدخلن المرحلة الثانية من المسابقة فى منتصف أغسطس 2023. وسيتم تقديم الجوائز للفائزين في حفل خاص في المرحلة النهائية.

قال أعضاء لجنة التحكيم، والذين تذوقوا جميعا  هذه الوصفات ، " لقد انبهرنا كثيرا بمذاق هذه الاكلات المدهش، واهتمام السيدات بكافة التفاصيل فى طهى وصفاتهن التقليدية لتخرج بهذه النكهات اللذيذة".

هذه المسابقة منحت فرصة كبيرة للسيدات فى مدينة اسنا  لعرض مواهبهن وخبراتهن في مجال الطهي التقليدي. كما انها تشجع على الحفاظ على التراث الغذائي وتعزيز دور المرأة في صناعة السياحة الثقافية.

المسابقة جزء من مشروع "زوروا اسنا" الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والذي تنفذه مؤسسة تكوين بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار ومحافظة الأقصر.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.