رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الأحد 16 يونيو 2024 9:17 ص توقيت القاهرة

يورو 2016: لماذا يرتدي الطليان الفانيلات الزرقاء ؟

كتب: علي الدراجي / مكتب العراق

بات على المشهور ان ترتدي منتخبات العالم فانيلات تحتوي على الوان مشتقة من الوان علم البلاد وهذا مانراه في المنتخب المصري او الصيني الان ان هناك منتخبات خرقت هذه القاعدة منذ عقود طويلة ومنها منتخب إيطاليا بطل العالم 4 مرات وأحد المرشحين لحصد لقب يورو 2016 بعد تحقيقه الفوز في أول مباراتين وسقوطه المدوي امام ايرلند.

اعتدنا ان نرى المنتخب الايطالي في بطولات كاس العالم ومنافسات اليورو بالفانيلات الزرقاء والسراويل البيضاء بينما يتكون علم إيطاليا من 3 ألوان الأخضر والأبيض والأحمر.

ويعود السر في ارتداء الطليان اللون الأزرق إلى فترة الحكم الملكي لإيطاليا منذ عام 1861 – 1946 خلال هذه الحقبة من الزمن تم تأسيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم الذي بدوره قرر أن يكون لون قميص المنتخب على لون علم العائلة المالكة “سافوي” وهو اللون الأزرق. وأتى قرار الاتحاد الايطالي بارتداء اللون الأزرق كتكريم ووفاء لعائلة سافوي المالكة والتي كانت من أهم انجازاتها انهاء الانقسام في إيطاليا وتوحيد البلاد بأكملها تحت علم وحكم واحد.

وقرر الاتحاد الايطالي الابقاء على اللون الأزرق كلون رئيسي لقمصان فرق كرة القدم رغم سقوط عائلة سافوي عن الحكم في عام 1946 لتصبح إيطاليا جمهورية ديمقراطية منذ ذلك الحين.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.