.

                         

رئيس مجلس الإدارة   ..
دكتورة  / نبيــــــــــلة ســـــــــامي                  

تحيا مصر تحيا مصر                                                

الاعلام البديل 

الاثنين 10 ديسمبر 2018 8:52 ص توقيت القاهرة

أبرز توصيات المؤتمر الـ8 للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة

د . عبدالعليم المنشاوي

نظم الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة الاسبوع الماضي مؤتمره الدولي الثامن ، تحت عنوان "الصحة والبيئة في إطار التنمية المستدامة"، وذلك في الفترة من 1 إلى 2 أكتوبر المقبل 2018، بمقر جامعة الدول العربية الذي عقد على مدار يومين، أقيمت الجلسة الافتتاحية بمقر الأمانة العامة لـجامعة الدول العربية يوم الاثنين الموافق 1 اكتوبر2018  تحت رئاسة ورعاية الدكتور أشرف عبدالعزيز منصور رئيس المؤتمر والأمين العام للاتحاد، والمستشار نادر جعفر رئيس الإتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة، وفى حضور نخبة كبيرة من الوزراء ورؤساء الجامعات والباحثين المصريين والأجانب وناقش المؤتمر في اليوم التالي البحوث وأوراق العمل بقاعة مؤتمرات الضيافة فى جامعة عين شمس، وذلك بمشاركة العديد من الجامعات المصرية والعربية ومراكز البحوث الدولية ونخبة من أعضاء هيئات التدريس والعلماء والباحثين. قدم المؤتمر إضافة نوعية و قيمة للمحاور المطروحة للنقاش خاصة بعد مشاركة هذه الكوكبة المتميزة من العلماء و الباحثين العرب و الاجانب 
وخرج المؤتمر بعدة توصيات هامة من شأنها تنفيذ خطة التنمية المستدامة2030 التي تنتهجها الدولة المصرية، حيث جاءت التوصيات على النحو التالي:

1-  العمل علي تحسين أداء المنظومة الصحية والتغطية الصحية للسكان.
2- العمل علي إزالة الملوثات المائية.
3- تطوير خطة إستراتيجية متكاملة  للمحاصيل الزراعية و ما يناسبها من مياه الري وفق مدي تحملها لدرجة الملوحة في المياه.
4- مد شبكات صرف زراعي جيدة لا يمكن تلوثها بمياه المجاري و الملوثات الصناعية.
5- إنشاء شبكات صرف مخلفات المصانع بعيدا عن المصارف الزراعية.
6- وضع إستراتيجيات للحفاظ علي التنوع الحيوي و السيطرة علي الكائنات الغازية للبيئة البرية والبحرية.
7- تضمين الأمن البيئي في إستراتيجيات الأمن القومي العربي.
8- سن وتفعيل التشريعات البيئية ذات العلاقة للحفاظ علي سلامة و صحة الانسان و الحيوان والبيئة.
9- سن تشريعات المراقبة الصحية لمخلفات المستشفيات و تقنين مجال المساءلة للمؤسسات الطبية لمنع تلويثها للبيئة المحيطة و الحفاظ علي سلامة وصحة الانسان.
10- دعوة الجامعات و المعاهد العليا العربية لعقد مؤتمرات و ندوات نوعية وإجراء البحوث المشتركة للحفاظ علي الصحة و البيئة في الدول العربية.
11- الإهتمام بالدور التوعوي للمؤسسات الدينية و الثقافية والبيئية لمواجهة التحديات البيئية و تعزيز الانتماء والحفاظ علي الاعراف و الموروث الشعبي.
12- إستغلال أمثل  لقدرات القطاع الخاص و توجيه طاقتهم و إمكاناتهم لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.
13- التكامل بين الدول العربية في تنفيذ الخطة الإستراتيجية العربية للصحة والبيئة 2017-2030 للعمل علي تقليل التلوث وخفض الانبعاثات و الإستخدام الامثل للموارد الطبيعية و إستخدام الطاقة النظيفة و بناء المدن الخضراء و إستخدام التكنولوجيا الحديثة الصديقة للبيئة.
14- وضع برامج تعليمية عن الصحة والبيئة بجميع مراحل التعليم لضمان رفع مستوي الوعي الصحي والبيئي لدي الخريجين لتحقيق نوعية حياة صحية سليمة لخلق مجتمعات تنمية مستدامة.

وقد أعرب الدكتور عبد العليم المنشاوي رئيس فرع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بمحافظة سوهاج عن سعادته لنجاح المؤتمر مؤكدا أهمية التعاون المشترك بين جميع أجهزة الدولة لتطبيق توصيات المؤتمر التي تسعي في تنفيذ خطة التنمية المستدامة2030 التي تنتهجها الدولة المصرية.

 وقال الدكتور اشرف عبد العزيز إن الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة كعادته يقوم بمسايرة الركب العالمي في ما يقدم للبشرية من أجل حماية أوطاننا العربية والسير بها في طريق التقدم الذي ترنو اليه، مستخدمين العلم الحديث والإستعانة بخبرائنا وعلماؤنا كلاً في تخصصه للنهوض بالأمة العربيـة في المجالات المختلفة من خلال الأطر التي إتفقت عليها شعوب العالم لتحقيق أهداف التنمية المستدامـة. 

كما أكد الدكتور أشرف عبد العزيز رئيس المؤتمر والأمين العام للاتحاد في لقاءات إعلامية علي أهمية تطبيق توصيات المؤتمر والمؤتمرات الأخري لتحقيق التنمية المستدامة  للنهوض بالدولة المصرية والوطن العربي.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.