رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

السبت 20 أبريل 2024 1:25 م توقيت القاهرة

البكتيريا .. خطر يهدد البشرية .

تقرير / سما سعد _ كفر الشيخ

نشر الروائي والكاتب المصري "محمود علام " في مقال ضمن عدة مقالات متعددة تحت عنوان (كبسولات تكنولوجية Tech Capsules) عن خطر المضادات الحيوية والأزمة التي ستتسبب من كثرة استعمالها ،

و كشف عن ظهور أنواع جديدة من البكتيريا تُهاجم البشرية لا يمكن ابادتها بسبب مناعتها القوية التي اكتسبتها تلك الأنواع الجديدة .

وقد استهل حديثه بتعريف البكتيريا بأنها من أقدم الكائنات الحية الموجودة على كوكب الأرض ،كما أنهاا متعددة الأنواع منها المفيد الذي تحمله أجسادنا وبعضها الآخر الضار بالجسم ؛ذلك المسبب للعدوى التي تدمر خلايا جسم الانسان .

وبعد التطور الهائل الذي حدث في كافة المجالات الطبية واكتشاف المضادات الحيوية التي ساعدت بشكل جذري في محاربة الأنواع الضارة من البكتيريا وقتل العدد الأكبر من البكتيريا المعدية والمميتة التي تغزو الجسم .

حدثت طفرة جديدة في تكوين البكتيريا وهي ظهور نوع جديد من البكتيريا له وظائف حيوية جديدة ويحمل مناعة قوية ضد المضادات الحيوية حتى أن مناعتها فاقت أكثر الأنواع قوة و تأثيرًا وهو "الكولستين" ؛ والتي بدورها تعتبر خطرًا يهدد سلامة البشرية . مما سيشكل مشكلة طبية حقيقية من خلال انتقال مناعتهم لبعضهم البعض من خلال تبادل حمض "البلازميد" .

وأوضح في مقاله أن تلك المضادات الحيوية ليست مقتصرة فقط على الأدوية الطبية بل إنها تستخدم على نطاق واسع في مزارع الحيوانات وفي حفظ اللحوم التي تستخدمها المطاعم في تقديم وجباتها .

أنهى السيد/محمود علام مقاله برجاء أن تكون المضادات الحيوية هي وسيلة أخيرة ضد الأمراض والعدوات و عدم التعرض لها بشكل كبير نظرًا لدورها السلبي و المميت .

 

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.