رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 26 أبريل 2024 5:32 ص توقيت القاهرة

البيئة: تنفيذ المرحلة الأولى لتطوير نظام الانذار المبكر لملوثات الهواء

قامت وزارة البيئة من خلال الادارة المركزية لنوعية الهواء بتنفيذ المرحلة الأولى من تطوير نظام مستدام للانذار المبكر لملوثات الهواء ليشمل كافة انحاء جمهورية مصر العربية.

واشتمل التطوير على شقيين أساسيين أحدهما خاص بالنواحى الفنية والتقنية والأخر خاص بالعامل البشرى وبناء القدرات، وجاء ذلك طبقاً للأنظمة العالمية وبالاستفادة من تجارب الدول الأخرى ليتم تطبيقه للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتضمن الشق الفني دراسة وتحليل العوامل الجوية التي تساعد على تركيز الأتربة العالقة في الهواء والتعرف على المناطق الأكثر عرضة لزيادة تركيز الملوثات من خلال خرائط تفاعلية يتم ربطها بالموقع الالكتروني لوزارة البيئة، لعرض مستويات التلوث في الأماكن المختلفة.

وفيما يتعلق بالشق البشرى، تم البدء في تنفيذ خطة لبناء القدرات وخلق كوادر مؤهلة لإدارة النظام سواء داخل جهاز شئون البيئة أو في الافرع الاقليمية للجهاز، حيث تم تدريب عدد من العاملين بالجهاز وأفرعه الإقليمية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية وذلك في اطار برتوكول التعاون بين جهاز شئون البيئة والهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وتهدف المرحلة الثانية من التطوير عمل برامج إحصائية متطورة لدراسة وتحليل قواعد البيانت الخاصة بقياس الملوثات لربطها بمدى تأثير العوامل الجوية على إرتفاع تركيزات الأتربة العالقة ، مما سيساهم بشكل فعال في خدمة مجالات البحث العلمي

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.