رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 26 أبريل 2024 11:39 ص توقيت القاهرة

الرئيس السيسي يستقبل رئيس وزراء أثيوبيا

د/ هدى رأفت
إستقبل السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الإتحادية رئيس الوزراء الأثيوبي السيد/ أبي أحمد الذي يقوم بزيارة القاهرة لمدة ثلاثة أيام.

وصرح السفير/ بسام راضي المتحدث الرسمي بإسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس ورئيس الوزراء الأثيوبي عقداً جلسة مباحثات ضمت وفدى البلدين، حيث رحب السيد الرئيس بالسيد/ أبي أحمد في أول زيارة له لمصر بعد توليه مهام منصبه، مشيراً إلى ما تمثله الزيارة من رسالة قوية وواضحة بشأن حرص الجانبين على تطوير العلاقات الثنائية. كما أكد سيادته الإهتمام الخاص الذي توليه مصر للعلاقة مع إثيوبيا، وحرصها على تعزيز التواصل والتعاون وترسيخ مفاهيم العمل المشترك من أجل تحقيق مصالح البلدين، في إطار إعمال مبدأ المنفعة للجميع وعدم الإضرار بمصالح أي طرف، وبما يُحقق التنمية والرخاء والإزدهار لشعبينا الشقيقين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء الأثيوبي أعرب عن سعادته بزيارة القاهرة، مؤكداً على الروابط التاريخية التي تجمع الشعبين المصري والأثيوبي، وتطلعه للعمل مع مصر لتحقيق المصالح المشتركة خلال الفترة القادمة، وتعزيز فرص التعاون الإقتصادي بين البلدين. كما أشار رئيس الوزراء الأثيوبي إلى ما تتميز به العلاقات بين مصر وأثيوبيا من طابع إستراتيجي، منوهاً إلى حرص بلاده على عدم الإضرار بمصالح مصر وشعبها، وتطلع أثيوبيا نحو دعم وتعزيز التعاون بين البلدين على كل المستويات، إستغلالاً لما يجمع بينهما من مصالح مشتركة كبيرة، وتعظيماً للمكاسب المشتركة، وبما يتفق مع آمال وتطلعات الشعبين.

وذكر السفير/ بسام راضي أن الجانبين إتفقا خلال المباحثات على تعزيز التعاون الإقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وتقديم كافة التسهيلات الممكنة من الجانبين بغرض تحقيق ذلك ودعم الإستثمارات المشتركة، بما في ذلك إقامة منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا، وتشجيع مزيد من الإتفاقات بين القطاع الخاص المصري والأثيوبي لإستيراد اللحوم الأثيوبية، فضلاً عن التعاون في مجالات الإستثمار الزراعي، والثروة الحيوانية، والمزارع السمكية، والصحة، بما يفضي لتعزيز التكامل الإقتصادي بين مصر وأثيوبيا، وتقديم نموذج ناجح للتكامل المطلوب أفريقياً.

كما جدد الجانبان عزمهما على التوصل إلى إتفاق نهائي بشأن سد النهضة يؤمن إستخدامات مصر المائية في نهر النيل، ويسهم في ذات الوقت في تحقيق التنمية والرفاهية للشعب الأثيوبي الشقيق. وتم أيضاً التوافق حول تفعيل ما سبق الإتفاق عليه بين مصر وأثيوبيا والسودان، بشأن إنشاء صندوق ثلاثي لتمويل مشروعات البنية التحتية بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وأهمية البدء في إتخاذ خطوات تنفيذية لإنشاء الصندوق.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المباحثات شهدت كذلك مناقشة الأوضاع الإقليمية، وبالأخص ملفات جنوب السودان، والوضع في الصومال، والعلاقات الأثيوبية الأريترية، حيث تطابقت وجهات النظر إزاء أهمية العمل المشترك لإحلال السلام الإقليمي ومساعدة دول الإقليم على تجاوز التحديات الراهنة.
وفي نهاية المباحثات، أقام السيد الرئيس مأدبة إفطار تكريماً لرئيس الوزراء الأثيوبي والوفد المرافق له.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.