رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 26 أبريل 2024 4:13 م توقيت القاهرة

السكتات الدماغية تسبب زيادة احتمال الإصابة بالسرطان

البحيرة / محمود جنيدى و همت فخرالدين

توصل عدد من الأطباء افى أسبانيا إلى نتائج تفيد أن إحتمال الإصابة بأنواع مختلفة من الأورام السرطانية ، يتضاعف بعد التعرض للسكتات الدماغية .
موضحين أن الدراسة التي شملت الآلاف من الأشخاص ، قد أظهرت أن الكثير ممن يعانون من أعراض ما بعد السكتة الدماغية يصابون بأنواع مختلفة من السرطان ، وقد لوحظت هذه الحالات لوحظت بصورة أوضح ، عند الذين يعانون لأكثر من ثمانية عشر شهرا من تلف أجزاء الدماغ ، بعد إصابتهم بالسكتات .
أضاف العلماء ان السبب الحقيقي وراء هذه الظاهرة غير معروف ، ولكن المراقبة السريرية لهؤلاء المرضى أظهرت أن نحو ( 6 ر 7 % ) ممن أصيبوا بالسكتات الدماغية بدأوا يعانون من السرطان قبل مرور ثمانية عشر شهرا من إصابتهم بالسكتة ، قد عانى أغلبهم من سرطانات الأمعاء والرئة والبروستاتا . و وبشكل عام ، وبعد مرور أكثر من سنة ونصف على الإصابة بالسكتة الدماغية، فإن نحو ثلثي المصابين تتضاعف لديهم احتمالية التعرض للأورام الخبيثة.
ويعتقد العلماء أن الظهور المفاجئ للأورام الخبيثة عند بعض الناس بعد تعرضهم للسكتة الدماغية قد يكون وراءه أن أجسامهم بالأصل كانت مؤهلة للإصابة بالورم، وبعد إصابتهم بالسكتات زادت قابلية ظهور الورم بسبب الخلل الحاصل في دورتهم الدموية، كما أن الحالة النفسية التي يمرون بها بعد السكتة تساهم إلى حد كبير في تطور السرطانات لديهم.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.