رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 26 أبريل 2024 7:24 م توقيت القاهرة

بقلم الناقد المصري  /سيد جمعه " أنا أرسم الأشياء كما أفكر فيها لا كما أراها "

بقلم الناقد المصري  /سيد جمعه

" أنا أرسم الأشياء كما أفكر فيها لا كما أراها "
                                                                      بيكاسو   
إن الفنون البصرية  على تنوعِها هو تجسيد لغير المرئِ الذى لا نراهُ  و فيما لاتُدركهُ أبصارنا فى المرئيات مِن حولِنا وما نُشاهدهُ يومياً مِن طيرٍ وحيوانٍ و نباتٍ وجمادِ و إنسانٍ ، بل ومشاعر وأحاسيس مُتباينة ؛ وغير ذلك مما تزخرُ بهِ الحياة ؛  والفنان المُبدع فقط هو ذلك الإنسان البارع فى تجسيد ذلك بفِكرة وأدواتهِ و مِن تراكمات مخزونهِ البصرى والوجدانى .    
وكما أن جمال العمل الفنى لا يكّمنُ – كما اشار جومبريتشى  فى جمال موضوعهُ ؛بل فى جمال أسلوب التعبير عن هذا الموضوع.
إنّ فى هذا الكتاب الذى بين أيدينا عن الفنانة / عطاف نصرى
ومن خلالِ لوحاتِها - عبر صفحاتِ القراءاتِ فى هذا الكتابِ – ومِن خلال أيضا غيرِ المَرئِ في اللوحات  والمشاهد المألوفة سواء عن البيئة و الأرضِ أوالمعمار والمبانى الأثرية والتراثية وكذلك  الوديانٍ و التلالٍ و الأعمالِ وألأدواتٍ البيئية وأيضاً الملامح والمشاعرالإنسانية المُتباينة المُتجسدةٍ أو المحفورة على الوجوه النماذج المختارة والتى تتزاوج  ما بين الفرحِ و الأملِ و السرورِ وبين المُعاناةِ والتعبِ و الجهدِ فى الإعمار شأن كلِ البشر على الأرضِ التى يعيشُ عليها ؛مُضمنة ذلك في مُكوناتِ العمل من إنسانِ أو دلالاتِ الهوية مِن ملبسٍ و عاداتٍ وتقاليد البيئة العربية بشكلٍ عام ؛ وقد جسدت ذلك بِمهارتِها وأدواتِها كاللونِ ودرجاتهِ و الظلِ والفراغاتِ مع التوزيع و التناسق لكلِ مُكونٍ إلخ ؛ فضلاً عن خاماتِها ورؤاها الفكرية و الفنية .
و تتضمنُ تجربتِها إهتمامِها بعنصرِ اللون كأحد عناصر اللوحة و ذلك لإدراكِها لأهميتهِ بالنسبة للمُتلقى كبابٍ للولوجِ إلى ما فى اللوحة  من دلالاتٍ أُخرى - وبحسبِ ذخيرتهِ القرائية  للعملِ الفنى -  وإدراكِها هى نفسِها لذلك - دون تقيدها بمدرسة ما - فهى  تُدرك أن اللون من أهم عناصر الثورة التأثيرية كما فعل مؤسسوا هذه المدرسة ( كلود مونيه ؛ ورينوار وبول سيزان وغيرهم ) فكانت الأشكالِ الهندسية المنتظمة والمعروفة والغيرِمعروفة والدلالات الناشئة من التقاطعاتِ والتماسِاتِ لهذه الخطوط و الأشكالِ و تبايُنِها ومِن خلالِ تدرجاتِ اللون و هارمونيتِهِ أوتضادهُ ُ والإيحاءاتِ البصرية والفكرية كبابٍ مِن أبواب الولوج لِمسافة جديدة إلي ماهو مُستتر أو كامنٍ. 
إن هذا الثراء الإبداعى و تعددهُ يعكسُ ثراءً فى المخزون البصرى الفكرى والوجدانى لدى الفنانة ؛ وايضاً التجريب المُتعدد للمدارس والمذاهب الفنية و إضافاتِها التقنية التى بلغت حد الحِرفية فى التوظيف المُتكامل لأدواتِها و عناصرِلوحاتِها البصرية و الفنية لِتُحقق ذاتية خاصة فى مُجملِ أعمالِها .  
إن القراءات المُتعددة و المُختلفة في هذه المطبوعة تؤكد أن الفنانة و مِن خلالِ إبداعاتِها و تقنياتِها لم تعبر فقط كما قال بيكاسو :
 " أنا أرسم الأشياء كما أفكر فيها لا كما أراها "
لقد فعلت  وأجادت ذلك مِن خلالِ ( تعبيرٍ) بصريٍ وفكرىٍ راقٍ ومُتميز.

ســيــد  جــمــعــه
ناقد تشكيلى وأديب 
24 / 9 / 2020 م

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.