رئيس مجلس الإدارة   
            د/ نبيلة سامى                   

                                               

          صحافة من أجل الوطن 

              (  مجلة مصر )

                             ( أحدث إصدارتنا)

الجمعة 19 أبريل 2024 1:03 م توقيت القاهرة

تقدم شبكة مصر ٢٤ نبذة يومياً عن الخلفاء الراشدين.

اعداد: محمود عبد السلام

ما معنى الخلفاء الراشدين
بعد نزول الوحي على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بدأ تاريخ الدّولة الإسلامية التي أسّسها الرّسول صلوات الله عليه مع صحابته المسلمين من المهاجرين والأنصار. امتد زمن رسالة الرّسول وحكمه لثلاثة وعشرين عاماً أسّس خلالها دعائم الدّولة الإسلاميّة وأتم رسالته. توفي الرّسول صلى الله عليه وسلّم عام 11 هـ . بعد وفاة خاتم الأنبياء والرّسل كان لا بد على المسلمين أن يختاروا إماماً وقائداً ليكون خليفة للرسول في قيادة المسلمين والنظر في أمورهم.

الخلفاء الراشدين

الخلفاء الراشدين هم من انتهى إليهم أمر المسلمين بعد وفاة الرّسول الأعظم صلّى الله عليه وسلّم، وفترة الخلافة الرّاشدة تشكّل الحقبة الأولى من حقب التاريخ الإسلامي، والخلفاء الرّاشدون أربعة، أوّلهم خليفة رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - أبو بكر الصدّيق، ثمّ عمر بن الخطّاب، ثمّ عثمان بن عفّان، ثمّ علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، جاء بعده ابنه الحسن الذي تولى الخلافة لفترة قصيرة جداً ليتنازل عن الحكم لمعاوية بن أبي سفيان، والذي بدأ بتوليه الخلافة العهد الأموي. وقد ألحقت فترة خلافة الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز بفترة الخلافة الراشدة، وذلك نظراً إلى أنّ هذا الخليفة كان قد انتهج نهج الرّاشدين الأوائل، من الصّلاح والتقوى، واتباع طريق الحقّ والاستقامة؛ فأصبح عمر بن عبد العزيز يلقّب بالخليفة الرّاشدي الخامس.

فإن الخلفاء الأربعة الراشدين أبا بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب معروفون مشهورون رضي الله عنهم أجمعين، وكلهم مبشرون بالجنة، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاقتداء بسنتهم كما في الحديث الذي رواه الترمذي وغيره بإسناد صحيح: فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ.

تصنيف المقال : 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.